وسائط التسجيل Recording Media

وسائط التسجيل Recording Media:

سواء كانت الرقائق زجاجية أو من الالمونيوم فانه يتم تغطيتها بمادة مغناطيسية يمكنها تخزين المعلومات فى صورة مغناطيسيه. وهناك نوعان من المواد المغناطيسية المستخدمة فى هذا الشأن وهى الوسائط الأكسيدية Oxcid Media ووسائط الغشاء الرفيع Thin Film Media. تصنع الوسائط الأكسيدية من عدة مركبات تشتمل على اكسيد الحديد كعنصر فعال. يتم انشاء الطبقة المغناطيسية بطلاء رقائق الالمونيوم بعصير مركز يحتوى على جزيئات أكسيد الحديد. المشكلة فى هذا النوع من الوسائط أن هذه االمادة قد تنفصل عن سطح الرقائق عند دورانها بسرعة عالية وذلك بفعل القوة الطاردة المركزية. عادة ما يكون سمك الطبقة الاكسيدية 30 من المليون من البوصة . كلما أردنا أن تكون سعة المشغل عالية كلما كانت الحاجة إلى أن تون الوسائط أكثر رفعا فى السمك مع التكوين الجيد. منذ عام 1955 ولفترة ليست ببعيدة كان هذا النوع من المشغلات ( مشغلات الوسائط الاكسيدية) هو الشائع لقلة تكلفته وسهولة تطبيقه إلا انه أصبح الآن قليل الاستخدام .

فى الوقت الحالى يتم استخدام وسائط الغشاء الرفيع لانها أكثر صلابة وتكوينها جيد. وتتفوق فى هاتين الخاصتين عن الوسائط الاكسيدية . وكان لهذا النوعمن الوسائط الفضل فى ظهور جيل جديد من مشغلات الأقراص الصلبة التى تتميز بالرؤوس العائمة على ارتفاعات منخفضة والذي أدى إلى زيادة سعة المشغلات. فى هذا النوع يكون سمك الغشاء الرفيع اقل من الطبقة الاكسيدية فى المشغلات القديمة. هناك نوعان من وسائط الغشاء الرفيع يختلفان عن بعضهما من حيث طريقة وضع الأغشية ع رقائق المشغل.

1- وسائط الغشاء المطلى Thin-Film Plated Media فى هذا النوع يتم وضع الأغشية على الرقائق بواسطة آلية الطلاء الكهربى Electroplating Mechanism. الطبقة المتكونة هى طبقه من الكوبالت وسمكها حوالى واحد من المليون من البوصة.

2- وسائط الغشاء المرشوش Thin-Film Sputtered media فى هذا النوع يتم تغطية سطح الرقائق بمادة فوسفورات النيكل ثم وضع مادة سبيكة الكوبالت المغناطيسية ع السطح برشها بانتظام بآلة رش ويطلق على هذه العمليةSputtering . فى هذه العملية تترسب الطبقة المغناطيسية على الرقائق بسمك احد أو اثنين مايكرومن ونتيجة النعومة الفائقة لسطح هذه المادة فان رؤوس القراءة / الكتابة تكاد تكون عائمة Floating فوق سطح رقائق المشغل وعلى ارتفاع منخفض جدا قد يبلغ 3 ميكرومن البوصة. وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل لأنها الأكثر نعومة والأقل سمكا والأفضل اداء، وتعطى سعة أكبر مع حجم أقل وأكثر تحملا للصدمات.

رؤوس القراءة / الكتابة Read / Write Heads:

عادة ما يكون بكل مشغل أقراص صلبة رأس قراءة / كتابة واحدة لكل سطح من سطحى الـ Platter. ويتم تجميع هذه الرؤوس فى آلية حركة واحدة. وتتحرك الرؤوس معا جميعها كوحدة واحدة. تركب كل رأس ع زراع تشغيل Actuator Arm التى تدفع الرأس نحو سطح الـ Platter بضغط زنبركى. عندما يكون المشغل فى حالة توقف فان الرؤوس تكون ملامسة مباشرة لسطح الـ Platters بفعل ضغط الزنبرك. بينما عند دوران المشغل بسرعته الكاملة فان ضغط الهواء الناشىء أسفل الرؤوس يقوم برفعها لتبتعد قليلا جدا عن سطح الـ Platters بحيت تكون المسافة بين سطح الـ Platters والرؤوس فى حدود 3 ميكروبوصة.

4 (8)

قبل الستينات كانت الرؤوس بمشغلات الأقراص الصلبة تطفو عن سطح الـPlatters بارتفاع يتراوح ما بين 200 ميكروبوصه إلى 300 ميكروبوصة، أما الآن فان الرؤوس تطفو بارتفاع يتراوح ما بين 3 ميكرو بوصة إى 5 ميكرو بوصة عن سطح الـ Platters.. متوقع فى مشغلات المستقبل لزيادة سعة المشغل إن تطفو الرؤوس فوق سطح الـPlatters بارتفاع لن يزيد عن0.5 ميكروبوصة. ونظرا لأهمية صغر الثغرة بين الرؤوس وسطح الـPlatters لتكبير سعة المشغل لدرجة انه أصبح محظورا فتح غرفة تجميع رؤوس القرص ( (HADإلا فى غرفة نظيفة للغاية خالية من أى ذرات أتربة لان ذرة تراب واحدة يمكن أن تعيق الرأس عن القراءة / الكتابة السليمة، وقد تسبب أيضا خدش بسطح الـ Platter. وللتأكد من نظافة المشغل من الداخ فانه يجب نجميع أجزاء غرفة تجميع رؤوس القرص (HAD) فى غرفه مقياس درجة نظافتها هو Class-100 على الأقل. اى ان الغرفة برجة نظافة بحيث ان المتر المكعب من هواء الغرفة لا يجوز أن يحتوى على أكثر من 100ذرة غبار ( حجم ذرة الغبار فى حدود 0.5 ميكرون ). مثل هذه الغرف لابد أن تكون مدعمه بمرشحات لتنقية الهواء حيث تعمل أنظمة المرشحات هذه على سحب الهواء من الغرفة ثم إعادته بعد تجديده وذلك بشكل دورى. ويجب أن لا يفتح المشغل اثناء وجوده فقط داخل هذه الغرفة.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*