وحدة التوليف Tuning Unit

وحدة التوليف Tuning Unit

تتكون من لوحتين متلاصقتين يربطهما مجموعات أسلاك – الوحدة اليسري تضم الزراير مرقمة S151 من A إلي H ثمانية بعدد مسلسل القنوات لكل منها ريشتان واحدة تكمل دائرة لمبة البيان إلي الأرض لتضيء والثانية لاختيار طرف الزالق للمقاومات المتغيرة VR151 من Aإلي H التي بضبطها يمكن الحصول علي أي قناة بنظام الفاري كاب المعروف.

لمبات البيان NL151 حتى NL158 ثمانية ومتصلة أحد أطرافها ببعضها ويصلها جهد 115 فولت من خلال المقاومة R156 مصدر هذا الجهد هو اللوحة الرئيسية وأساسه الجهد الرئيسي لدائرة التغذية للجهاز 115V.

سويتش له ثلاثة أوضاع IV,V,III,I والأخيرة هو U لأختيار ال BAND ومرة أخرى BAND I ويشمل القنوات 2، 3، 4 ويسمي أحياناً VHF"L" أي VHF المنخفض LOW ويشمل القنوات من 5 إلي 12 العامل منها حالياً بمصر 5، 7، 9 وتسمي VHF"H" أي VHF العالية وبوضع هذا السوتش علي وضع I مثلاً للزرار الأول A تكتمل الدائرة الأرضي للنقطة B2 علي اللوحتين اليمني واليسري فينشأ عنها تجزيء جهد قاعدة الترانزستور TR152 بواسطة مقاومتي تجزيء الجهد 10K R157 والمقاومة 5K6 R160 وبذلك ينخفض جهد قاعدة هذا الترانزستور (PNP) فيعمل هذا الترانزستور في حالة تشبع Saturation ليظهر جهد حوالي 12 فولت علي مجمعه وهو يقارب الجهد علي مشعه والذي مصدره جهد 12 فولت عبر المقاومة R191 10 أوم من النقطة TI 2 من المصدر الرئيسي باللوحة الرئيسية- ونعود مرة أخرى لنقول نحصل علي جهد حوالي 12 فولت ويسمي جهد B2 ليصل إلي الطرف TH6 في المشط TH ليكون هو الجهد الخاص بال BAND I ليصل بعد ذلك إلي وحدة Tuner كما سبق أن ذكرناه – وينطبق هذا أيضاً بنفس الطريقة علي الحصول علي جهد VSW علي الطرف TH5 وأيضاً الجهد UB علي الطرف TH4 وجميعها تصل إلي مفتاح القنوات.

المشط المسمي PL هو PL1 من مصدر 12 فولت عبر المقاومة R191 والطرفين المتصلين PL3 , PL2 أرضي يصلان إلي اللوحة الرئيسية أنظر الدائرة الرئيسية ليضيئا LED رقم D132 مشيراً إلي وجود جهد 12 فولت بالجهاز وليعلن عن سلامة دائرة التغذية وأيضاً خرج المحول الأفقي حيث أن هذا الجهد هو إنتاج الأفقي وهو بعد كبير إلي سلامة هذه المرحلة الهامة – أما LED رقم D131 فيضيء في حالة وضع مفتاح "ON" AFT ليشير إلي أنه وضع إدخال دائرة AFT ومن المعروف أنه عند ضبط القنوات يجب أن يكون هذا المفتاح AFT Switch في وضع OFF حتى إتمام الضبط ثم يعاد إلي وضع ON فيضيء ال LED.

أعطال هذا ال Tuner

جميع الزراير لا تعطي أي قناة علي مدي المقاومة المتغيرة كلها.

يجب قياس الجهود السابق ذكرها علي مداخل ال Tuner لاكتشاف السبب فقد يكون أحد هذه الاحتمالات.

فقد الجهد B1 وهو جهد التغذية الأساسي 12 فولت فيجب تتبع مساره وهو مجرد أسلاك Printed فقط لتصل إلي منبعه "المحول الأفقي"

فقد جهد VSW وأساس تكوينه دائرة الترانزستور TR 153 في لوحة Tuning Unit سواء في الترانزستور نفسه أو المقاومة أو توصيلاتها ببعضها.

فقد جهد Tuning ويجب الرجوع إلي مصدره وهو 30 فولت والذي يحدده ثنائي زينر ZD151 فقد يوجد قصر به أو فتح في المقاومات R152,R151 في طريق 115V إلي زينر.

قد يلاحظ أن الجهد 30 فولت ولا يتغبر بتغير المقاومة المتغيرة لجميع الزراير هذا معناه فصل الأرضي E وهنا نجد أيضاً عدم إضاءة لمبات البيان.

إذا لم يوجد أي خطأ في طلبات المولف أو فصل في أحد أطرافه مثل اللحامات الجافة أو شروخ في ال Printed الموصلة له يكون هو نفسه العاطل ويتم إصلاحه حسب كفاءة الفني ومهاراته علي أن يبدأ بقياس الترانزستورات أولاًً وثنائيات الفاري كاب والثنيائيات الأخرى.

رابعاً : اللمس Touch Tiner:

في هذا ال Tuner يكون التغيير أساساً في وحدة Tuning Unit فتستبدل العملية الميكانيكية للزراير بالعملية الإلكترونية "اللمس" التي تؤدي في النهاية إلي نفس الغرض فعند لمس أي مسلسل قناة وهي حلقة معدنية تسمي الحساس Sensor تذهب إشارة اليد هذه إلي أي طرف IC المقابل للحساس ينشأ عنها انتقال جهد 30 فولت كالسابق داخل ال IC أيضاً إلي طرف المقاومة المتغيرة المقابل لمسلسل هذه القناة وأيضا ينشأ جهد لمبة بيانها فتضيء وعادة ما تشمل هذه الدائرة اثنان IC مكتملتان لبعضهما فعند حدوث عطل بأحدهما تسبب في تعطيل الدائرة كلها وهو العطل الأكثر شيوعاً ويستدل علي ذلك كما سبق في أعطال المولف السابق.

يلاحظ عدم إضاءة لمبات البيان وعدم حصولنا علي أي قناة لجميع الزراير.

أيضاً يجب بدء القياس علي أطراف ال Tuning خاصة إذا تلاحظ إضاءة لمبات البيان في وحدة اللمس ووصل جهد ال Tuning وجميع طلباته كما سبق الإشارة إليه في النوع السابق يكون العطل في وحدة Tuner نفسها وينطبق عليها ما سبق.

خامساً: الأجهزة التي تعمل بنظام الباحث Searcher:

هنا طريقتان لنظام توليف القنوات بالباحث:

الأولي: تسمي ِ Auto Search أي الباحث الأوتوماتيكي – وفيها يتم الضغط علي زرار ِAuto search أو في الأجهزة التي تكتب علي الشاشة OSD وهي اختصار بجملة ON SCREEN Display .

يتم اختبار نظام Auto Search وهنا تقوم متكاملة M.Comp باخراج نبضات معدلة بنظام Pulse Mod من الطرف المسمي VT أو TU وتقوم بمسح كامل لكل نطاق في صورة جهد يصل إلي قاعدة ترانزستور جهد تغذية مجمعة 33V أو 30V ثابتة وهي المعروفة في نظام الزراير – ومقاومة حمل في حدود 30K لنحصل علي خرج من مجمعه في المدى من صفر إلي 30 فولت – المدى المعروف والذي يقابله القنوات المختلفة لجميع النطاقات U,VH,VL.

أيضاً يخرج من u.Comp جهود إلي ترانزستور سويتش أو متكاملة سويتش للحصول علي جهد 12V للنطاقات U,VH,VL لتصل بدوره إلي علبة مفتاح القنوات Tuner بنفس المسميات السابقة كما يصل جهد النوليف من صفر إلي 30 فولت إلي طرف VT أو TU.

البحث اليدوي Manual search :

ولما كانت جميع هذه الأجهزة تقريباً تعمل بالريموت كنترول Remote Control ففي هذا النظام يتم البحث عن طريق زرار FT(-), FT(+) كما لو كنا نحرك المقاومة المتغيرة ال Fine في الاتجاهين للحصول علي أفضل Tuning ثم نقوم بوضعها في الموقع المطلوب مسلسل القنوات مستخدمين زرار Store أي تخزينها وبهذه الطريقة يمكننا وضع كل قناة في الموقع الذي نريده وليس بتسلسل الترددات الدولية لها – كما يتم ذلك بنظام Auto search مثال ذلك في حالة قنوات VHF العالي VH نجدة يكون ترتيبها الأولي ثم الثالثة ثم الثانية وهذا يتوافق ترتيب تردد الموجة الحاملة الدولي – أما في نظام البحث اليدوي يمكننا أن نضعها حسب ترتيب البرامج المحلية – فتوضع الأولي في رقم 1 والثانية في رقم 2 والثالثة في رقم 3 وبالتالي يسهل استدعاؤها عند الطلب.

ملاحظات عامة:

في نظام الباحث الأوتوماتيكي يصعب تسجيل وتخزين القنوات التي أصلها ضعيف ويستدل عليها ال u.Comp بوصول نبضة تزامن أفقية تعبر عن قوتها.

في هذا النظام ضروري من صحة ضبط AFT وأي خلل في ضبطه لا تقف الصورة أثناء المسح للبحث عنها وإذا حدث ذلك فضروري من إعادة ضبط AFT قبل إجراء عملية البحث – وسنلاحظ اقتراب اتمام الضبط عندما تبطيء الصورة أثناء عملية البحث – أما إذا زادت من سرعة جريانها يتم تحريك AFT في الاتجاه المضاد حتى نصل إلي الوضع السليم له.

الرسم بين كروكياً وصول نبضات التزامن الأفقي وجهد AFT الذي يقدر عادة بحوالي 6.2 فولت خارجاً من المتكاملة التي تضمه مع مرحلة التردد البيني.

أيضاً خروج Tu أو Vt إلي قاعدة ترانزستور Tuning السابق التنويه عنه ثم خروج الجهد النهائي هذا من صفر إلي 30 فولت إلي مفتاح القنوات Tuner.

أيضاً مصدر جهد 33V هو أي من الجهود التي تزيد عن 100V بالجهاز سواء من التغذية الأساسية أو من الجهود الثانوية باستخدام مقاومة وزينر 33V تحصل علي هذا الجهد الثابت 33V.

New-Scan-20140803195554-00001_03

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*