نموذج عطل (2) بمرحلة التزامن وتحليله

نموذج عطل (2) بمرحلة التزامن وتحليله:

نفس مظهر العطل السابق وهو انزلاق الصورة أفقياً ورأسياُ. وعدم التحكم في ثبوتها أفقياً ورأسياً، وبأخذ القراءات وجدت حسب الجدول الآتي:

E

B

C

رقم الترانزستور

0

-0.1

0

TR 401

11

10.2

11

TR 402

بمقارنة القراءات المأخوذة بالجهود الصحيحة بالدائرة شكل 22 السابق نجد أكثر ما يلفت النظر هو اختفاء جهد مجمع فاصل التزامن TR 401 والصفر هنا يشير إلي احتمالين.

الاحتمال الأول: عدم وصول الجهد بسبب فصل في طريق جهد المجمع فأما أن يكون بسبب المقاومة R 405 وهذا غير جائز لوجود جهد 10.2 علي طرف قاعدة الترانزستور TR 402 أو بسبب فتح في المقاومة R 406 ومعني عدم وجود جهد علي المجمع يترتب عليه انقطاع التيار – وبالتالي بماذا نفسر انخفاض الجهد علي طرف B للترانزستور TR 402 عن الجهد الصحيح بالدائرة وهو 10.9 – وهذا بالتالي يقودنا إلي الاحتمال الثاني – وهو حدوث قصر بين المجمع C المشع E للترانزستور TR 401 نشأ عنه تيار قصر وليس تيار تشغيل ترانزستور أدي إلي انخفاض جهد قاعدة B ترانزستور TR 402 – هذا الانخفاض أدي إلي زيادة كبيرة في الانحياز الأمامي للترانزستور TR 402 وهي 0.8 فولت وهي انحياز تشبع الترانزستور الذي يؤدي إلي مرور تيار عالي جداً في مجمعه يترتب علي ذلك ظهور جهد عالي جداً علي مجمعه يساوي أو يقارب جهد المشع حسب طبيعة تشغيل الترانزستور في حالة التشبع. وبذلك تكون جهد 11 فولت علي مجمع الترانزستور TR 402 وبالتالي لا يعتبر هذا جهد خرج سليم لأنه جهد مستمر وليس جهد نبضات كما هو مطلوب.

من هذا النموذج أيضاً يوضح لك كيف يمكن استنتاج تلف الترانزستور من واقع أخذ الضغوط علي أطرافه. كما يوضح أيضاً كيف يؤثر تلف ترانزستور علي ترانزستور آخر مربط به الربط المباشر وهذا مهم جداً.

ودائماَ في هذه الحالات نسترشد بقياس الترانزستور بالأوم وهو موضوع بالدائرة ثم قياس الضغوط عليه ومن حصيلة النتائج يمكن اتخاذ القرار بالقطعة التالفة. ونتحقق منها بالفصل من الدائرة والتأكد من اختبار خارج الدائرة بعد الدراسة الكافية الأولوية احتمالات تعطلها لعدم التمادي في فصل كل مكونات الدائرة – الذي من شأنه تلف الدائرة المطبوعة الذي هو أهم من أي قطعة أخرى.

مرحــلـــــة الرأس

وفي هذه الدائرة تتكون مرحلة الراسي من المتكاملة IC 401 ورقمها الفني KC 58IC وهي تشمل المذبذب الرأسي والإخراج الرأسي V osc. & out put والدائرة المتكاملة ويرمز لها بالرمز IC وهو اختصار Integrated Circuit أي أنها تضم عناصر مختلفة لتكوين دائرة الكترونية وقد يكفي هذه المتكاملة أن تكون دائرة كاملة تماماً كمكبر أو مذبذب ، إلا أنه قد وجد أن تنفيذ المكثفات داخلها يجعلها صعبة الصنع ومكلفة وبذلك وبذلك اكتفي بأن تضم الترانزستورات اللازمة والثنائيات والمقاومات وهي العناصر الرئيسية لتكوين أي دائرة فيما عدا المكثفات الكيميائية والمقاومات المتغيرة وبالتالي كان لابد من إظهار أطراف لها لوضع هذه القطع لاستكمال الدائرة.

وبالطبع لها أطراف لدخول الإشارة إليها وأطراف لخروج الإشارة منها وأطراف لدخول جهد التغذية المستمر بما فيهم الأرضي. وبذلك تتعدد أطرافها حسب حجم الدوائر التي تنفذها فتتراوح بين اربعة أطراف وإلي حوالي أربعة وعشرون طرف – هذا بالنسبة للمستخدم في دوائر التليفزيون العادي – ولكن أكثرها شيوعاً التي تستخدم أطرافاً تصل إلي أربعة عشر – ويوجد منها ما يوزع هذه الأطراف علي صفين ومنها الصف الواحد، وأيضاً منها ما يعمل في القدرات المنخفضة وهو الأكثر شيوعاً ، ومنها من يعمل في القدرات العالية لمراحل الإخراج ولذا يكون تثبيته علي مبرد أو يوضع عليه مبرد. ويظهر له سطح معدني ليساعد علي وضعه علي مبرد كما هو في المتكاملة المستخدمة هنا بالجزء المكتوب عليه TAB وهو جزء معدني خارج من داخلها.

ودائماً ما يكتب علي أطراف المتكاملة IC اختصار Integrated Circuit ضغوط بالفولت. هذه الضغوط هي التي تساعدنا في تشخيص تعطلها وسنعطي مثالا بسيطاً علي دائرة متكاملة وهو مرحلة التزامن السابق دراسته والمكونة من الترانزستورين TR 402, TR 401. من الممكن عملها دائرة متكاملة مكونه من ستة أطراف أنظر شكل (23).

tv-repair-20140803194625-00027_03

tv-repair-20140803194638-00028_03

وبالتالي تكون المتكاملة المطلوبة مكونة من الأتي:

الترانزستوران TR 402 , TR 401

المقاومات R 408 , R 406 , R 405 , R 404 , R 403.

ويخرج المكثفان C 404 C 403 خارج ال IC. وتكون أطراف المتكاملة كما هو موضح بشكل (23) ورسمها لشكل IC ووضع القطع الأخرى والدخول بالشكل (24).

فيكون الطرف (1) هو طرف قاعدة الترانزستور TR 401 وعليه – 0.2 فولت وموصل عليه المكثف C 403 وهو طرف الدخول. يكون طرف (2) هو طرف الأرضي لجميع القطع الواصلة بأرضي.

طرف (3) هو جهد تغذية المتكاملة وقيمته 11 فولت ويسمي عادة بسم

طرف (4) يوجد عليه 9.8 فولت وهو أصلاً جهد مجمع الترانزستور TR 402 وغير متصل بشيء من الخارج ومتروك بدون توصيل ونلاحظ أنه مكتوب عليه جهد وليس طرفاً مهملاً لا قيمة له.

طرف (5) هو طرف قاعدة الترانزستور TR 402 وعليه جهد 10.9 فولت وموصل عليه من الخارج المكثف C 404.

طرف (6) هو طرف المجمع للترانزستور TR 402 أي هو طرف الخروج للمتكاملة ويمكن توصيل الدوائر اللاحقة عليه كما هو موضح بتوصيل المقاومة R 409 والمكثف C 405.

بهذه الطريقة نكون قد أوضحنا تماماً فكرة الدائرة المتكاملة وأيضاً سنستخدم هذا المثال في معرفة كيفية الكشف عليها.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*