نظرية عمل مشغل الأقراص الصلبة::

نظرية عمل مشغل الأقراص الصلبة::

untitled

تتشابه فكرة عمل مشغل الأقراص الصلبة مع فكرة عمل مشغل الأقراص المرنة. حيث أننا نعلم أن فكرة عمل مشغل الأقراص المرنة أساسها هو أن يدور القرص المرن وتتححرك فوقة رؤوس القراءة / الكتابة لتقوم بتخزين البيانات أو قراءتها من مسارات وقطاعات القرص المرن. ويختلف مشغل القرص الصلب فى أنه يحتوى على عدة رقائق Platters هذه الرقائق تعتبر أقراص لكنها صلبة ويمكن تخزين البيانات على وجهيها. وعادة ما يحتوى القرص الصلب على رقيقتين Two Platters أو ثلاث رقائق Three Platters على الأقل، مما يتيح أربعة أو ستة أوجه للتخزين. وقد تصل عدد الرقائق فى بعض الأقراص الصلبة إلى إحدى عشر رقيقة 11 Platters مما يتيح اثنان وعشرون وجهاً للتخزين. يشكل المسار الموجود ع الوجه العلوى مع المسار المقابل له والموجود على الوجه السفلى فى نفس الرقيقة اسطوانه Cylinder. يتم تخصيص رأس قراءة / كتابة لكل وجه من وجهى الـPlatter الواحد (الرقيقه). يحمل رؤوس القراءة / الكتابة جهاز عبارة عن جريدة مسننه Rack يجعل الرؤوس تتحرك فى توافقسواء فى اتجاه مركز القرص أو إلى الخارج. ولا يمكن لأى رأس أن تتحرك منفصلة عن الرؤوس الأخرى، لأن الرؤوس جميعا مجمعين على جريدة مسننه واحدة. أيضاً من اختلافات الأقراص الصلبة عن مشغلات الأقراص المرنة أن الأقراص الصلبة تعمل بأداء أسرع حيث تدور الرقائق بسرعة 3600 لفة / دقيقة أى عشرة أضعاف دوران الأقراص المرنة. ومع ذلك يوجد بعض الأقراص الصلبة التى تدور بسرعة 4318 لفة / دقيقة وأخرى تدور بسرعة 5600 لفة / دقيقة وأخرى تدور بسرعة 6400 لفة / دقيقة وأخرى تدور بسرعة 7200 لفة / دقيقة. ويقابل السرعة الدورانية العالية هذه حركة ميكانيكية سريعة أيضا لرؤوس القراءة والكتابة، كذلك زيادة عدد القطاعات فى المسار الواحد يجعل القرص الصلب أسرع من أ\آخر يقل عنه فى عدد القطاعات لكل مسار. كل هذه الصفات تجعل القرص الصلب أسرع كثيرا من القرص المرن سواء عند التخزين البيانات أو عند قراءتها. عندما يعمل القرص الصلب تكون الرؤوس جميعا غير ملامسة لرقائق الوسيط ويحظر حدوث ها. فقط عند فصل التيار الكهربى عن القرص الصلب تتوقف الرقائق عن الدوران وتهبط الرؤ\وس لتستقر فوق الرقائقPlatters. وبمجرد توصيل التيار الكهربى للقرص الصلب تنشأ وسادة هوائية تعلق الرؤوس بعيدا عن سطح الرقائق بمسافة ضئيله جد لتمنعها من التلامس. عند تعرض الوسادة الهوائيةلجزء من اأتربة أو لصدمه ( هزه شديدة )، ربما يحدث تلامس بين أحد الرؤوس وأحد الرقائق التى تكون فى حالة دوران بالسرعة الكاملة، فى هه الحالة يحدث ما يسمى باصطدام الرأس Head Crash والذى قد ينتج عنه تلف الرقائق أن كانت الصدمة قويه بالقدر الكافي. ونتائج صدمة الرأس ممكن أن تكون مجرد فقدان بعض بايتات البيانات وممكن أن تصل لحد أن يصبح القرص الصلب تالف تماماً وغير صالح للعمل بالمرة. ومع ذلك فمعظم الأقراص الصلبة يكون بها مزلقات زيت على الرقائق علاو على صلادة أسطح الرقائق مما يجعلها تتحمل هذه الصدمات التى قد تحدث كثيرا وخصوصا من سوء الاستخدام.

ولأن الرقائق معزولة وغير قابلة للإزاله Nonremovable لذا فان كثافات المسارات تكون عالية جدا. فمعظم الأقراص الصلبة تصل كثافتها إلى3000 مسار لكل بوصة أو أكثر. يتم عزل مجموعة الرؤوس فى غرفه محكمه نظيفة خاليه من الأتربة أو الغبار أى تحت ظروف صحية.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*