منتخب القنوات

منتخب القنوات:

ويضم منتخب القنوات مراحل مكبر التردد العالي والمذبذب المحلي والمازج – انظر شكل (16).

tv-repair-20140803194355-00016_03

ويستخدم الترانزستورات الآتية:

TR1 2 SC 606 مكبر التردد العالي R.F. AMP

TR2 2 SC 1047 مازج Mixer

TR3 2 SC 1047 مذبذب محلي Local Osc

وهذا Tuner من نوع الشرائح أي أن لكل قناة شريحة مستقلة نحمل الملفات الخاصة بالقناة . والتي من أهمها ملف المذبذب الذي يحدد تردد القناة المطلوبة. وذلك بتوليد التردد يمزج مع تردد الموجة المستقبلة والتي تم تكبيرها في مكبر التردد العالي لينتج التردد البيني.

أطراف التيونر:

وتتماثل الأجهزة في فكرة هذه الأطراف فتكون كالآتي:

‌أ- طرف تغذية الجهد الموجب لإمداد مجمع الترانزستور وقواعدها بالجهد اللازم طرف B وهو رمز يستخدم عادة وفي هذه الدائرة قيمته 10,5 volt.

‌ب- طرف A.G.C ويعتبر امداد مكبر التردد العالي بالانحياز المناسب لقوة الإشارة وهذا الجهد يتحكم في قيمته مرحلة A.G.C.

‌ج- سلك شيلد حامل التردد البيني I.F وهو خرج ال Tuner ليدخل إلي مراحل التردد البيني وكثيراً ما تجمع هذه الأطراف لتكون بنظام Socket وفي هذه الدائرة يأخذ السوكت حرف A وتكون أطرافه A1 , A2 سلك الشيلد وحاملاً التردد البيني A3 طرف 4A. A.G.C مصدر الجهد المستمر من تثبيت الجهد خلال المقاومة R 241.

أطراف بدون توصيلات:

كثيراً ما يجد الفني أن سطح ال Tuner بها أطراف بارزة دون أي توصيل وأحياناً يكتب TP وهو اختصار Test point أي نقطة اختبار فهي فعلاً أطراف قد تكون مفيدة عملياً. إذ أنها غالباً ما تكون أطراف الترانزستورات داخل Tuner. ومثال ذلك النقطة TP هو طرف بارز متصل بالداخل بقاعدة المازج. طرف مجمع هذا الترانزستور له طرف بارز ويمثله المكثف C 15 الذي قيمته 12 PF – وهذا مكثف تقديري يتكون أحد أطرافه من السلك البارز والطرف الثاني جسم علبة ال Tuner وهي أرضي والعازل هو المادة الخزفية المحيطة بالطرف الخارج من العلية فبذلك يتكون المكثف.

وأيضاً النقطة RF TP وهي أيضاً طرف بارز ويمثلها طرف المكثف C 14 والذي يقدر بـ 1000 P.F بنفس فكرة المكثف C15 والمكثف C 13 . وبالتالي يمكن تماماً الكشف عن هذا الترانزستور وقياس الضغوط عليه وهو داخل علبة ال Tuner .

ومن المعروف جيداً كما درسنا في الكتاب الأول أعطال ال Tuner والتي من أهم مظاهرها وجود رزاز كثير دون وجود الصوت والصورة.

أفكار عملية:

1- يمكنك تركيب أي تيونر مكان الآخر لهذا النوع ولو للاختبار للتأكد من تلف التيونر المشكوك فيه – وكثيراً ما يكتب علي ال Tuner نفس هذه الرموز وهي I.F. A.G.C , B.

2- يمكنك أخذ خرج تيونر لجهاز سليم أثناء تشغيله بواسطة سلك سيلد وذلك من النقطتين A1 , A2 وتوصيلها علي مثيلتها في الجهاز المطلوب فحصه بعد رفع سوكت التيونر للجهاز المطلوب فحصه وبذلك يمكن أن يعمل الجهازين في وقت واحد.

tv-repair-20140803194410-00017_03

مرحلة التردد البين والكاشف

وتتكون هذه المرحلة من ثلاث ترانزستورات وهي:

TR1 ورقمه الفني TR2 , 2SC 605 LM ورقمه 2 SC 605 LM , TR3 ورقمه الفني 2 SC 1189 KLM

وأيضاً من أجزائها الرئيسية هي محولات التردد البيني ويطلق عليها اسم محول تردد بيني ولو كانت دائرة رنين فقط مثل T 204 المكون من ملف ومكثف فقط أما T 205 فهو محول التردد البيني المألوف الذي يتكون من ملفان ذو خمسة أطراف ثلاثة منها بالابتدائي واثنان بالثانوي – نجد أيضاً أن ملف الابتدائي يضم مكثف 8 P. داخل العلبة والثانوي مكثف 5 PF C212 خارج العلبة.

أما محول التردد البيني الثالث فيتكون من علبتين متصلتين أحدهم T 206 A والآخر T 206 B . والعلبة الأولي تضم ملف واحد له طرف أوسط ومجموع أطرافه أربعة ولكن ثلاثة فقط هي التي تعطي قراءة بالأوميتر وهي أطراف ملف واحد فقط بداخلها أما الطرف الرابع فهو طرف المكثف 20 P المتصل بأحد أطراف الملف والطرف الآخر بدون توصيل علي أن يتم توصيله بأحد أطراف الملف داخل المحول بالعلبة T 206 B والذي يبدو لفه واحدة أو لسان والطرف الآخر لهذا الملف متصل بطرف الملف ذو الثلاثة أطراف داخل العلبة T 206 A ويتم ذلك عند تركيب العلبتين باللوحة المطبوعة داخل العلبة T 206B تضم ملف آخر متصل بمكثف 12 PF علي التوازي – مع العلم أن جميع العلب التي تحوى الملفات لها خمسة أطراف خلاف أطراف التثبيت ، ونلخص هذا الموضوع بالملاحظات الآتية: المحول T204 له طرفان فقط يعطيان قراءة ملف . والباقي لا يعطي شيئاً.

المحول T 205 له خمسة أطراف ثلاثة منها يعطيان قراءة ملف واثنان منها يعطيان قراءة ملف ثاني.

المحول T 206 A له أربعة أطراف – ثلاثة منها يعطيان قراءة ملف وطرف منها لا يعطي قراءة مع الثلاث أطراف وطرف منها بدون توصيل المحول المتمم T 206 B له أربعة أطراف كل اثنان منها تعطي قراءة ملف. والخامس بدون توصيل.

مما سبق ذكره يتضح مدي الاختلاف الواضح تماماً بين القراءات المختلفة للمحولات والغير متوقعة فيما عدا المحول T 205 المشابه لمحول التردد البيني للراديو الترانزستور وبالتالي لا يصح إطلاقاً الكشف علي هذه المحولات خارج الجهاز دون معرفة سابقة عن أصل تركيبها ها تحوى ملف واحد ـو ملفين وما هي الأطراف التي تعطي قراءة في الأصل – علي خلاف ما هو مألوف في الراديو الترانزستور الموحد التركيب والذي يكفي لشراؤه أن نقول I.F أصفر أو أسود – وبالتالي محولات التردد البيني غير معتاد توافرها بالأسواق لهذا السبب وصعوبة تصنيفها للأجهزة المختلفة حيث أن ما هو منفذ في هذا الجهاز ليس هو المألوف لباقي الأجهزة ولكل جهاز طريقة صنع محول التردد البيني لكل مرحلة فيه.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*