ملاحظات علي أهم الأجزاء المعطلة لدائرة التثبيت

ملاحظات علي أهم الأجزاء المعطلة لدائرة التثبيت:

1- حدوث قصر بين مجمع ومشع ترانزستور القدرة فيصبح الخرج مساوياً تماماً للدخل.

2- حدوث قصر في ثنائي زينر ينشأ زيادة جهد مشع E ترانزستور TR 603 عن جهد قاعدته B فيتعطل وبالتالي يتعطل الذي يليه TR 602 والذي يليه TR 601 وبالتالي تتعطل الدائرة كلها ويصبح الخروج في حدود 6 فولت مثلاً يكون من مظهره هيكل خطي صغير جداً علي الشاشة أو عدم ظهور الإضاءة مطلقاً . قد يحدث وأن يقوم بإصلاح هذا الجهاز غير فني متخصص فيستبدل ثنائي زينر بثنائي عادي. فينخفض الجهد علي مشع E ترانزستور TR 603 عن جهد قاعدته B فيزيد الانحياز الأمامي كثيراً مما يجعل الترانزستور في حالة تشغيل زائد وبالتالي الذي يليه TR 602 والذي يليه TR 601 ويكون من نتائج ذلك زيادة الجهد الخارج عن 11 فولت وعليه لا يتم الترشيح تماماً. فهنا تظهر الصورة تماماً وبأبعاد أكثر وتظهر مظاهر الترشيح السابق التنويه عنها.

3- قد يتعطل الترانزستورين TR 602 , TR 601 وأيضاً يقوم غير الفني بالإصلاح باستبدالهم بترانزستور مخالفة اعتاد أن يستعملهم وتأتي بنتائج سليمة غافلاً نوع الترانزستور TR 602 وهي نوع PNP.

4- قد يتلف محول القدرة ولما كان بدون بيانات واضحة. فيري الفني أن يقوم باستبداله بمحول 220/12 فولت باعتبار أن الجهاز يعمل علي بطارية السيارة 12 فولت وهنا يقع في خطأ عدم كفاية جهد الدخل الذي يكون من شأنه حدوث تعرجات وعدم ترشيح يكون أكثر وضوحاً عند انخفاض جهد المنبع 220 فولت ويكون في مرات أخرى سليماً مما يعزيه صاحب الجهاز إلي انخفاض جهد المنبع وليس خطأ الفني الذي كان لابد أن يستخدم محول 120/16 فولت أو علي الأقل 220/14 فولت بدلاً من 220/12 فولت.

5- احتراق فيوز F 1 – 1 A بمجرد وضع الفيشة وعدم تشغيل الجهاز. من الواضح أن العطل محصور في دائرة ما قبل تثبيت الجهد لعدم تشغيل الجهاز فأما أن يكون في المحول وهو الاحتمال الأول أو قصر أحد الثنائيات وهو الاحتمال الثاني النادر – ويمكن تحديد ذلك بفصل طرفي الملف الثانوي وهذا من السهل جداً لاستخدام نظام السوكت في هذا الجهاز مثلاً . فيفصل سوكت E فإذا احترق الفيوز تأكد تلف المحول.

6- احتراق فيوز F 2 – 2 A بدون تشغيل الجهاز:

هذا يؤكد قصر أحد الثنائيات أو أكثر.

7- ملاحظة وجود جهد مستمر علي خرج دائرة القنطرة أي علي طرف F1 وبتشغيل الجهاز ينعدم هذا الجهد – دليل قصر المكثف C 605.

دوائر تثبيت بطريقة أخرى:

لتوضيح هذا النظام ولعدم الأسباب فيه سنلخص برسم المربعات النظام المدروس سابقاً بالنظام الثاني الذي سنشير إليه.

tv-repair-20140803194339-00015_03

النظام الثانى:

tv-repair-20140803194339-00015_06

وبمقارنة الدائرتين نلاحظ الآتي:

في الدائرة الأولي مكثف التخزين متصل بالأرضي وفي الثانية غير متصل بالأرضي وأن الجهد علي الطرف الموجب بالمكثف بالنسبة للأرضي للاول هو 17 فولت والجهد علي طرفيه – ولكن الجهد علي الطرف الموجب بالمكثف بالنسبة للأرضي للثاني هو 11 فولت وهو خرج الدائرة وليس علي طرفيه. ولكن إذا تم القياس علي طرفيه فنجد أنه 17 فولت أيضاً نسبة إلي أن الطرف الثاني – 6 فولت وعليه لقياس جهد التخزين قبل التثبيت يجب القياس علي طرفي المكثف وليس علي طرفي الموجب والأرضي أما خرج دائرة التثبيت فيكون علي طرفه الموجب والأرضي وتكوين الجهد السالب – 6 فولت بسبب مرور التيار من الأرضي إلي الطرف السالب للمكثف الذي هو مصدر الجهد وهو نهاية مسار التيار وليس الأرضي في هذه الحالة.

عطل هام في هذه الدائرة:

عندما تتعطل هذه الدائرة لأي سبب ما داخلها وخروج صغير قد يلفت نظر الفني غير المتمكن أن طرف المكثف غير متصل بالأرضي – فيقوم بتوصيله للأرضي وبذلك يكون قد تم عمل قصر علي دائرة المثبت . فيرتفع علي الفور الجهد علي الطرف الموجب للمكثف وبالتالي خرج الدائرة وطبعاً هذا خطأ جسيم تسبب في إلغاء دائرة التثبيت بأكملها.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*