مكبر الإخراج الراسي والمذبذب الرأسي

مكبر الإخراج الراسي والمذبذب الرأسي:

 

computer_repair_icon-770372

والمقصود عادة بها هي مكبرات الإخراج الرأسي المشابهة لمكبرات إخراج الصوت التي تتضمن في مجموعها مرحلة الحافز ومكبري الدفع والجذب والمستخدم فيها ترانزستور عادي للحافز وترانزستورين قدرة متوسطة للدفع والجذب والتي يسبقهم جميعاً ترانزستور

المذبذب الراسي.

وأحياناً تستخدم الدوائر المتكاملة لمرحلة الراسي كلها أو لأي من جزءيها المذبذب الراسي والإخراج الرأسي.

ضابط التردد الأوتوماتيكي A.F.C:

وهذه المرحلة تعمل مع نبضات التزامن الأفقي وعينه التردد الأفقي التي تصلها من محول إخراج إخراج الأفقي لإنتاج جهد مستمر لضبط تردد الأفقي إذا انحرف عن التردد الصحيح وعناصر تكوينه الأساسية هي ثنائيان بالإضافة إلي بعض المقاومات والمكثفات.

المذبذب الأفقي:

وهو الذي يولد تردد الأفقي وقدره 15.625 ذبذبة/ ثانية وعادة يكون من نوع المذبذب المانع التي يحتوى علي ملف ذو قلب فرايت معروف باسم المذبذب أي نفس اسم المرحلة وهذا القلب الفرايت له نوعية خاصة ولا يمكن استبداله بالأنواع الأخرى التي تعمل في الترددات العالية جداً. ويستخدم في هذه المرحلة ترانزستور واحد فقط وفي أجهزة أخرى تستخدم مذبذب متعدد الأهتزاز Multivibrator باستخدام ترانزستورين ومقاومة متغيرة لضبط التردد بدلاً من الملف ذو القلب الفرايت.

الحافز الأفقي:

وهو لتكبير خرج المذبذب الأفقي وأيضاً يعمل كعازل عن مكبر الإخراج الأفقي ذو القدرة العالية جداً فهو يعتبر فاصل بين المذبذب ذو القدرة المنخفضة والمكبر ذو القدرة العالية جداً. ويستخدم في ذلك عادة ترانزستور عادي أيضا ذو قدرة متوسطة ومن مكونات دائرته محول الربط بينه وبين مكبر الإخراج الأفقي وعدد لفاته الابتدائي أكثر كثير من عدد لفات الثانوي وهو ذو قلب حديد ويشابه تماما محول إخراج الصوت في الراديو الترانزستور ويمكن استخدام محول اخراج الصوت هذا بدلاُ من هذا المحول الغير متوفر بالسوق.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*