مكبر إخراج المرئيات TR 205

مكبر إخراج المرئيات TR 205:

جهد القاعدة B 4.5 فولت عن طريق مقاومات تجزيء الجهد R 252 علي الأرضي والمقاومتان R 254 , R 253 علي التوالي والمتصلة بالجهد 10 فولت والمكثف C 252 مكثف الترشيح.

جهد المجمع C هو 67 فولت فولت عن طريق الملف L202 الأقل مقاومة من R 255 ثم الملف L203 ثم المقاومة R 258 ثم جهد 100 فولت الموجود علي الطرف الموجب للمكثف C 520 الكيمائي ، ومصدر هذا الجهد هو عملية توحيد نبضات من الطرف 8 لمحول الإخراج الأفقي بواسطة الثنائي D 504 وعن طريق مقاومة الشحن R 520 يتم شحن المكثف C 520 إلي أعلي جهد النبضة ليصير الجهد 100 فولت والذي بدونه ينخفض هذا الجهد إلي حوالي 1/6 القيمة.

مفتاح التباين Contrast Control :

من المعروف أنه مقاومة متغيرة تعمل بمرحلة مكبر المرئيات وهي المقاومة vr 202 وقيمتها 500 أوم وهي موضوعة في دائرة مشع مكبر إخراج المرئيات.

نلاحظ أن المكثف C 253 علي التوازي مع إحدى مقاومتي المشع r 256 وهو مكثف امرار لمنع حدوث التغذية العكسية السالبة للحفاظ علي التكبير كما سبق شرحه وأيضاً المكثف الكيميائي c 255 طرفه علي المقاومة R 257 ولكي يكون الامرار كاملاً كان المفروض أن يكون طرف السالب علي الأرضي ليصير علي التوازي مع المقاومة . إلا أنه قد تم توصيله بمقاومة التباين Contrast المتغيرة والمتصل طرفها الزالق بالأرض مع الطرف الثالث.

وبتحريك المقاومة إلي أعلي يتم عمل كوبري عليها أُي تصير صفراً. وبالتالي يتم توصيل طرف المكثف السالب بالأرضي ليصير علي التوازي تماماً مع المقاومة R257 لنحصل علي أعلي تكبير وأكثر وضوح – أما بتحريكها إلي أسفل لا يتم الامرار كاملاً لمرورها علي جزء من مقاومة التباين وتكون أقل تكبير بتحريكها الزالق إلي أسفل نقطة ومعناها دخول المقاومة كلها علي التوالي مع المكثف الكيميائي C 255 . وبالتالي نلاحظ للحصول علي أعلي تكبير يمكن عمل قصر Short علي مقاومة التباين أو وضع مقاومة أصغر من قيمتها الكلية في حالة عدم وجود مثيلتها عند تعطلها. أي أن تصغير قيمتها هو لأفضل تباين وليس زيادتها.

الأجزاء التي لم يرد ذكرها:

نلاحظ أن الأجزاء التي ورد ذكرها في المرحلة هي أهم القطع دائماً وما لم يرد ذكره نوضحه كالآتي:

المقاومتان r 262 , r 255 الموضوعتان علي التوازي مع الملفان L 203 L 202 علي الترتيب للحفاظ تعلي تساوي التكبير للترددات المختلفة ذات الحزمة العريضة في مكبر التردد البيني.

وأيضاً المكثف C 254 مكثف امرار الترددات العالية وهذه القطع لا تتسبب في أي مظهر عطل واضح للمرحلة.

tv-repair-20140803194450-00020_03

كما هو موضح بالشكل 20 لمرحلة الشاشة فهي ذات العنق الرفيع 7 أطراف والتي سبق دراستها في هذا الكتاب – أما الضغوط المغذية لها فهي كالآتي:

1- جهد الفتيلة:

يوضع علي طرفي 3 ،4 – طرف 3 أرضي وطرف 4 موضح بجانبه حرف Hوتعني Hearter ونبحث عن ما يشير إليه السهم بصرف النظر عن صحة زاوية اتجاهه في مرحلة دائرة التغذية وإن لم يوجد فيبحث عنه عند محول الإخراج الأفقي إحدى ملفاته الثانوية وفي هذا الجهاز نجد أنه عند دائرة التغذية عند النقطة Hوالمتصلة أيضاً بالنقطة H بدون دائرة عليها والمتصلة بطرف المقاومة R 605 100 أوم 2 وات المتصلة طرفها الآخر بخرج دائرة القنطرة "التوحيد" وبالتالي يتم التسخين المبدئي للشاشة بدون تشغيل الجهاز فقط والفيشة موضوعة ، وهذا الجهد يصل إلي حوالي 8 فولت وعند تشغيل الجهاز نحصل علي الجهد النهائي له وهو الجهد المثبت من خلال ريشة مفتاح التشغيل S 1 B للنقطة F3 للنقطة D3 التي هي نفسها خرج دائرة التثبيت +B 11 فولت . والتسخين المبدئي كاف لأن يعمل الجهاز بمجرد تشغيله بالمفتاح إذا كانت الفيشة أصلاً موضوعة منذ فترة.

2- الجهد العالي جداً:

ويصلها من موحد الجهد العالي جداً (E.H.T.) D 505 إلي الثقب بجسم الشاشة نفسه كما هو معروف بالتليفزيون الصمامات وبقدر بحوالي 12 ألف فولت.

3- جهد شبكة التركيز Focus:

في هذا الجهاز متصلة بالأرضي وهو رجل رقم 7 وهذه ليست الحالة الشائعة فكثيراً ما يكون عليها جهد موجب أعلي من جهد اللوح الأول ومن نفس مصدره.

4- جهد اللوح الأول:

ويسمي أحياناً الشبكة الساترة تمشياً مع الصمام الخامس وهو رجل 6 وموضوع عليها جهد 100 فولت السابق شرح طريقة تكوينه لإمداد مجمع مكبر اخراج المرئيات.

5- جهد الشبكة الحاكمة:

وهو غير مذكور في الرسم ولكن بدراسة التوصيلات عليه يلاحظ أن في مساره الطرف CG والمتصل به ثنائي علي لوحة وكاثوده علي الأرضي. وأيضاً نفس طرف اللوح متصل بالمقاومتين العاليتين جداً R 521 A , R 521 B المتصلة بالجهد 100 فولت. فإذا اعتبرنا أن هناك تجزيء وجهد بين مجموع المقاومتان كمقاومة متصلة بالجهد الموجب والثنائي ذات المقاومة الصغيرة تماماً المتصل بالأرضي. نجد أن الجهد علي أنوده لا يزيد بأي حال من الأحوال عن + 0.6 فولت أي جهد ضئيل للغاية هذا في حالة تشغيل الجهاز عادياً، ويمكن اعتباره صفراً لتصير السيطرة في انحياز الشاشة لجهد الكاثود فقط.

6- جهد الكاثود:

وطرف الكاثود رجل 2 أيضاً غير مذكور جهده ، وإن كان هذا من شأنه تعطيل الفني في اختباراته ، وليس هذا شأن معظم الدوائر إلا أنه يمكن أن يتوقع مثل هذا الجهد من المصدر المأخوذ منه والمسار الذي يسلكه هذا بالإضافة إلي المعلومات العادي التي تحدد انحياز الشاشة وهو فرق الجهدين الشبكة الحاكمة والكاثود ، وإذا تحددت الشبكة الحاكمة هنا بجهد صفر تقريباً كان لزاماً ألا يزيد جهد الكاثود عن 50 فولت بأي حال من الأحوال وإلا أدي إلي إطفاء الشاشة ولما كان هذا الجهد يمكن التحكم فيه بمقاومة متغيرة هي مقاومة Brightness أو الإضاءة فإن التوقع لهذا الجهد يتراوح من 20 فولت لأعلي إضاءة وأكثر من 50 فولت للظلام التام. وبتتبع المسار نجده عن طريق المقاومة R 261 والتي قيمتها 1.5 كيلو أوم ثم المقاومة R 260 والتي قيمتها 390 كيلو أوم ثم طرف الزالق مقاومة ال Brightness المتغيرة VR 203 والتي قيمتها 500 كيلو أوم والتي تتصل طرفها علي الأرضي والطرف الثالث متصل بالمقاومة R 523 وقيمتها 220 كيلو أوم المتصلة بالجهد 100 فولت.

أي أنه يوجد تجزيء جهد مبدئي بين المقاومة 220 كيلو أوم ومقاومة الإضاءة الكلية 500 كيلو أوم ليصير أعلي جهد يمكن أن يكون علي طرف الزالق هو 67 فولت وأقل جهد هو الصفر طبعاُ.

ولكن بمرور أعلي جهد وهو 67 فولت علي المقاومة الكبيرة 390 كيلو أوم المقاومة 1.5 كيلو أوم إلي كاثود الشاشة ومرور تيار كاثود الشاشة علي نفس المقاومة يكون من حصيلة هذا الجهد المركب تواجد جهد 50 فولت علي كاثود الشاشة. وتكون الإضاءة أقل ما يمكن" ظلام تام" أما عند وجود الزالق علي الطرف الأخر الأرضي ومرور تيار كاثود الشاشة في المقاومات R 261 , R 260 يتكون جهد موجب حوالي 25 فولت علي كاثود الشاشة ليعطي أعلي إضاءة. وقد سبق دراسة أعطال الشاشة تفصيلاً في الكتاب الأول – أعطال التليفزيون وطرق إصلاحه.

ولكننا هنا سنضيف بعض الملاحظات الإضافية في شاشة التليفزيون الترانزستور في هذا الجهاز بصفة خاصة توجد الدائرة المكونة من المكثف C 522 والمقاومة R 522 والثنائي D 506 والمقاومتان العاليتان R 512 B , R512 A وتشترك جميع هذه المكونات في عملية ضمان عدم ظهور نقطة مضيئة عند قفل الجهاز ، كما هو مألوف في كثير من الأجهزة – وذلك حماية للشاشة من ضمور المادة الفسفورية بسبب شدة إضاءة النقطة – وفكرة عن هذه الدائرة هي شحن المكثف C 522 مشحون بسبب ارتفاع قيم المقاومتان R521B , R 521 A وعدم تمرير الثنائي D 506 للجهد السالب من خلال المقاومة R 522 ، وبذلك ينشأ جهد سالب كبير علي الشبكة الحاكمة للشاشة يمنع تماماً ظهور النقطة المضيئة.

تأخر ظهور الصورة أو الإضاءة رغم وضع الفيشة بفترة سابقة:

ولا يعتبر هذه الظاهرة عطلاً من وجهة نظر العميل ، ولكن قد يبدي هذه الملاحظات بأنه قد طرأت عليه هذه الظاهرة رغم أنه قد تعود علي ظهور الصورة بمجرد التشغيل إذا كانت الفيشة موضوعة أساساً من قبل. وهنا نجد أن التسخين المبدئي لم يتم بسبب احتراق المقاومة R 605 في طريق تغذية فتيلة الشاشة للتسخين وبالتالي تتأخر ظهور الإضاءة حتى تأخذ من الطريق النهائي وهو خرج جهد دائرة التثبيت.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*