مكبر إخراج الأفقي

مكبر إخراج الأفقي:

Renovation of the old TV.

ويستخدم دائماً مكبر قدرة من النوع الذي يحتاج إلي مبرد وهو ترانزستور TR 503 ورقمه الفني 25C 940 من النوع المعدني البيضاوي – وجسمه يمثل المجمع وله طرفان هما المشع والقاعدة – ويكون لهذا الترانزستور في بعض الأجهزة قاعدة خصيصاً يكفي فك مسماري التثبيت علي جانبيه لخروجه بدون فك أي لحام ، ولكن الأكثر شيوعاً هو لحامه – ويجب مراعاة العازل بين جسم الترانزستور الذي هو مجمعه والمبرد والذي من المفروض أن يكون الشاسيه أرض الجهاز – إلا أنه في بعض الأجهزة لا يكون المبرد هو الشاسيه أو الأرضي، وبالتالي لا نحتاج إلي عزل. بل يحمل هذا المبرد جهد المجمع أيضاً. وهنا أيضاً ننبه إلي أن هذا الجسم المعدني الكبير ليس متصلاً بالأرض فلا يصلح لأن يكون طرفاً يوضع به الطرف السالب للافوميتر باعتباره الأرضي كما قد يخطيء البعض في ذلك.

يلاحظ أن طرف المشع لهذا وهي حالة غالبة في الأجهزة متصل بالأرضي وأن طرف القاعدة متصل بملف L 501 علي التوازي مع مقاومة قيمتها 3.3 أوم والملف مقاومته الأومية تعتبر صفر، ويتصل بعد ذلك بالملف الثانوي للمحمول T 502 والتي تعتبر أيضاً مقاومته الأومية حوالي صفر.

وبذلك يعتبر من الناحية الأومية أن القاعدة متصلة بالأرضي.

وعلي ذلك لا يجوز إطلاقاً قياس هذا الترانزستور بين المشع والقاعدة لمعرفة سلامته فتكون القراءة دائماً صفر – فيبدو كما لو كان به قصر ولذا استلزم فصل أحد أطرافه عن القياس أو خروجه كله إن كان ذلك سهلاً.

الجهود علي أطراف الترانزستور TR 503:

عادة لا يكتب الجهد علي طرف المجمع وذلك بسبب وجود نبضات الإخراج الأفقية عليه والموضحة بالشكل الموجي عند نقطة TP 84 وهي 80 VPP إلا أن الجهد المستمر الذي يعمل عليه الترانزستور فعلاً عن طريق الطرف 6 لمحول الإخراج الأفقي ثم الطرف 1 للمحول ثم الملف L 502 وأحياناً مقاومة صغيرة تتراوح قيمتها بين 1 أوم و 22 أوم ومنها إلي جهد التغذية 11 فولت – وأيضاً نقول يمكننا قياس هذا الجهد المستمر. ويفضل وضع تدريج 50 فولت فأكثر لتجنب أثر النبضة علي تلف جهاز القياس.

فهو من أهم القراءات اللازمة. وعدم تواجد هذا الجهد وخاصة بالنسبة لمعظم الأجهزة. بخلاف هذا الجهاز يكون بسبب احتراق المقاومة الصغيرة التي في مكان الملف L 502 وأيضاً من المسببات المعتادة لاحتراق المقاومة هذه هو وجود قصر بين مجمع هذا الترانزستور ومشعه الواصل بالأرضي. مما يسبب مرور تيار مستمر عالي يؤدي إلي احتراق المقاومة عند تغييرها دون تغيير الترانزستور.

جهد القاعدة:

أيضاً غير مذكور في هذه الدائرة وفي الدوائر مثيلاتها. ولكن وجد بالفعل علي كثير من الأجهزة أن هذا الجهد سالب بافتراض أن المشع موصل بالأرضي وقيمة الجهد السالب حوالي -0.2 فولت أو أكثر قليلاً.

وهو نتيجة وصول الإشارة إليه كما سبق شرحه في موضع أخر من الكتاب – وهذا دليل أكيد علي وصول الإشارة إلي مكبر الإخراج الأفقي.

أي أنه يعني سلامة المذبذب الأفقي والحافز الأفقي إلي هذه النقطة من الدائرة وبعدم وصول الإشارة يصير الجهد علي هذا الطرف صفراً أي أنه لا يوجد في الوضع العادي انحياز تشغيل أمامي لهذا الترانزستور ، ويكون في حالة القطع وبالتالي لا يوجد به أي تسخين علي الإطلاق ، أما إذا تلاحظ أنه دافئ مثلاً فهذا دليل تشغيله إن لم يكن به تسريب بين المشع والقاذف.

وأيضاً نستشهد بتشغيله بوجود جهد سالب علي قاعدته دليل وصول الإشارة وليس الجهد السالب هو الذي يعمل علي تشغيله إنما فقط هو دليل وجود الإشارة. وهي إشارة نبضات تحوى الجهد الموجب الذي يعمل علي تشغيل الترانزستور بصورة النبضات ذات التردد 15.625 ذبذبة/ث – أيضاً إذا لاحظنا زيادة حرارة هذا الترانزستور عن الطبيعي رغم سلامته ، فإن زيادة التيار يشير إلي احتمال بنسبة عالية للغاية لوجود قصر في محول الإخراج الأفقي أي تلف محول الإخراج الأفقي Line Trans وهي من أهم شواهده.

ملفات الإنحراف الأفقي:

وتصلها الإشارة من مجمع الإخراج الأفقي من خلال المكثفة C 511 ذو سعة 18 ميكرو فاراد وجهد 25 فولت ورغم أن له شكل الكيميائي إلا أنه غير كيميائي رغم سعته العالية فلا قطبية لهذا المكثف كما هو موضح بالرسم ويسمي N.P. ومعناها None Polar ولا بد من استبداله بنفس هذه النوعية ،ولا يجوز استخدام الكيميائي ثم عن طريق الملف L 503 تصل الإشارة إلي ملفات الانحراف الأفقي المتصل بالأرضي طرفي G1 G2, داخل المستطيل.

المخمد:

ويمثله الثنائيان D 503 B , D 503 A ورقمه الفني V 03 C وعادة لا يلعب المخمد دور ذو أهمية كبيرة كما هو الحال في الصمامات وعند تلفه حدوث قصر به يمكن استبداله بثنائي سليكون ذو جهد عالي. ومن المعتاد أن يكون تلفه بحدوث القصر الذي يؤدي بطريقة مباشرة إلي اتصال طرف محول الإخراج الأفقي بالأرضي. وفقدان جهد التغذية 11 فولت شأنه شأن أي مكثف ترشيح موضوع علي دائرة خرج التغذية ولا يحمل مظاهر خاصة لتعطله. أما المكثفات التي تبدو عليه التوازي وهي المكثفان C516B, C 516A فهما مكثفان زيادة العرض بدلاً من ملفات العرض في التليفزيون الصمامات ، ويمكن إضافة المكثف C 515 لهما بوضعه علي النقطة WI. إذا استلزم زيادة العرض ولكن تأثيره ضعيف للغاية لا يزيد عن 5 مللي للجانبين ولا يشكل أعطالاً بعدم وجوده ولكن قصره يؤدي إلي فقدان جهد التغذية 11 فولت.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*