مفاتيح الجهاز الداخلية والخارجية

مفاتيح الجهاز الداخلية والخارجية:

 

 

Tact-Switch-Key-Press-Switch-for-Electronic-Equipment-TV-Audio-VCR-TS-1102LD-

والمقصود بها المقاومات المتغيرة والملفات ذو القلب الفرايت المتغير الحث والتي تعمل مع المراحل المختلفة بجهاز التليفزيون الترانزستور ولا تختلف عن تلك التي تعمل مع التليفزيون الصمامات. وتقسم إلي خارجية أي لها أكرة للتغيير أو داخلية يمكن تحريكها بالمفك وقبل سرد هذه المفاتيح يهمني جداً أن أوضح أن هذه المفاتيح لا تزيد عن أن تكون غالباً مقاومة متغيرة ولذلك تستبدل بمقاومة لها نفس القيمة الأومية ومحاولة التوفيق لتثبيتها في مكان التالفة ولكن الأساس هي القيمة الأومية – فلا معني إطلاقاً أن نقول مفتاح الصوت لجهاز ناشيونال أو مفتاح لجهاز فيلبس أو ما شابه ذلك – العبرة بقيمة هذه المقاومة أولاً ثم اختيار الحجم والشكل المناسب لتثبيتها وضرورة مراعاة ذلك – وتؤخذ هذه القراءات أو القيم من الدائرة إن لم تكن مكتوبة بطريقة واضحة علي القطعة نفسها – وهنا أيضاً يهمك أن تعرف طريقة الكتابة عليها. فالمعتاد كتابة القيمة علي جسم المقاومة 5K وتعني 5 كيلو أوم أو 1M وتعني 1 ميجا أوم وأحياناً تكتب مثلاً 203 وهنا تعني 20000أوم أي أن الرقم 3 يعني وضع ثلاثة أصفار ويكون الناتح بالأوم وأيضاً 201 تعني أنها 200 أوم وهكذا.

أولاً: المفاتيح الخارجية:

1- مفتاح الصوت والتشغيل:

وكثيراً ما يضم مفتاح التشغيل مفتاح الصوت أيضاً وقد يكونان منفصلان. ويهمني جداً أن تعرف أن نسبة عالية جداً من الأجهزة إن لم يكن أغلبها يكون موضع سويتش التشغيل هذا ليس في دائرة المنبع أي أن هذا السويتش غير مسئول عن دخول جهد المنبع المتغير 220 فولت أو فصله وبالتالي عند غلق الجهاز بواسطته يستمر وجود المنبع المتغير. ولذا دائماً ينصح بفصل الفيشة من المصدر لضمان فصل الجهد من الجهاز وعادة ما يكون وضع في طريق الجهد المستمر لتغذية الجهاز وأيضاً جهد تشغيل فتيلة الشاشة.

أما مفتاح الصوت فهو ثلاثة أطراف كالمعتاد أحدهم أرضي والأوسط لأخذ نسبة معينة من الإشارة الخارجة من كاشف الصوت لتوصيلها إلي مراحل مكبرات التردد الصوتي وبالتالي يكون التغيير هنا في تغيير شدة الإشارة الداخلة إلي مكبرات التردد الصوتي وليس بتغيير الانحياز. أما الطرف الثالث فهو الذي يوضع عليه خرج كاشف الصوت وعنده أعلي صوت وعادة ما تتراوح قيمته بين 5 كيلو أوم ، 10 كيلو أوم.

وهنا ضرورة معرفة أثر كل مفتاح علي المرحلة كما سبق توضيحه وكما سنوالي شرحه.

2- مفتاح الإضاءة:

وهو أيضاً مقاومة متغيرة موضوعه في دائرة الشاشة وظيفتها تغيير انحياز الشاشة وذلك بتغيير جهد كاثود الشاشة أو تغيير جهد الشبكة الحاكمة – ويتضح هذا حسب كل دائرة. أي أن تحريكها يظهر أثره في تغيير الجهد علي كاثود أو الشبكة الحاكمة للشاشة. والذي من نتيجته تتغير الإضاءة إلي الأكثر أو إلي الإظلام، وعادة ما تقدر قيمة هذه المقاومة بمئات الكيلو أوم – ولابد أن يصل أحد أطرافها علي الأرضي مباشرة أو من خلال مقاومة إلي الأرضي وأن يصل الطرف الثالث إلي مصدر الجهد المستمر المغذي عن طريق مقاومة أو أكثر . أما الطرف الثاني الأوسط فيصل إلي كاثود أو الشبكة الحاكمة للشاشة لإمدادها بالجهد أي تمكينها التحكم بقيمته وما نسميه دائرة تجزيء الجهد.

3- مفتاح التباين:

وهو أيضاً مقاومة متغيرة في حدود مئات الأوم – تعمل في مرحلة مكبر المرئيات الثاني ، وعادة ما تتعامل مع الإشارة ويتصل الطرف الأوسط لها بأي طرف جانبي وبذلك لا يكون عملها كمجزيء وإنما كجزء من مقاومة أي أننا يمكن استخدام جزء من قيمتها الكلية وبزيادة قيمتها تعوق الإشارة وبانخفاض قيمتها يسهل مرور الإشارة وعليه يتغير التكبير لصمامات مكبر المرئيات حسب وضعها – وأقل تباين عندما تصل قيمتها لأعلي قيمة لها وأعلي تباين عندما تصل قيمتها للصفر أي للحصول علي أعلي تباين يمكن إلغاؤها تماماً بتوصيل جميع أطرافها وبالتالي لا يشغلنا عدم وجود قيمتها تماماً وإلقاء مسئولية عدم وضوح الصورة لهذا السبب.

4- مفتاح التثبيت الرأسي:

ويسمي Vertical hold وهو أيضاً مقاومة متغيرة يتراوح قيمته من 50 كيلو أوم إلي 200 كيلو أوم ويعمل في دائرة المذبذب الرأسي للتحكم وضبط التردد الرأسي 50 ذبذبة/ ثانية – وعادة أيضاً ما يتصل الطرف ألأوسط بأحد الأطراف. وبذلك يعمل كمقاومة واحدة متغيرة القيمة وليس تجزيء جهد ويكون تأثيره علي انحياز المذبذب لضبط تردده.

5- مفتاح التثبيت الأفقي:

ويسمي Horizontal hold – وعادة ما يكون بتحريك قلب الفرايت للمذبذب الأفقي أي أن التثبيت الأفقي ليس مفتاحاً منفصلاً بل هو مجرد تغيير في وضع القلب الفرايت داخل ملف المذبذب الأفقي لضبط التردد مباشرة ويلاحظ أن نوعية خاصة لا تستجيب إلي قلب الفرايت لمحولات التردد البيني.

6- مفتاح الضبط الدقيق:

وتكون له أكره متداخلة عادة مع أكرة مفتاح القنوات وبتحريكها يتم تحريك قلب ملف المذبذب المحلي لضبط تردده بما يوافق تكوين التردد البيني المطلوب.

المفاتيح الداخلية:

1- مفتاح A.G.C:

وهنا تختلف الأجهزة عن بعضها فمنهم يستخدم مقاومة متغيرة واحدة. ومنهم من يستخدم مقاومتان وإذا كان المستخدم اثنان يكتب تأثير كل واحدة علي المرحلة التي تؤثر فيها ومن المعروف هي مرحلتا مكبر التردد العالي ومكبر التردد البيني فيكتب I.F. A.G.C- R. F A.G.C- ويكون دور كل واحد منهما هو تغيير جهد انحياز وبالتحديد جهد قاعدة مكبر التردد العالي وجهد قاعدة كل من التردد البيني الأول والثاني وتتراوح القيمة بين 1000 أوم ، 3كيلو أوم.

2- الارتفاع الرأسي V. Height :

وهو مقاومة متغيرة "pot" تعمل في مرحلة الرأسي لضبط ارتفاع الصورة من الجانبين الأعلي والأسفل. وملاحظة أن تأثيرها في أبعاد الصورة راسياُ من أعلي ومن أسفل مرة أخرى.

3- الخطية الراسية V . Lin:

مقاومة متغيرة تعمل أيضاً في مرحلة الرأسي لتنظيم وترتيب الخطوط الأفقية حتى لا تكون متباعدة في مكان أو متقاربة في مكان آخر والذي يكون من نتيجته استطالة في الصورة من جهة وضغطها في جهة أخرى.

4- مفتاح + B adjustment:

وهو لضبط خرج دائرة مثبت الجهد . وبتغيير وضعه يمكن الحصول علي الجهد المطلوب للخرج وأيضاً يمكن تخفيضه أو زيادته.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*