مظاهر الأعطال وطرق أصلاحهاالجزء5

العطل الرابع والثلاثون

Appliance-Repair28

جهاز ميت عدم وجود صورة أو صوت أو إضاءة رغم وجود خرج دائرة التغذية.

العلاج: في كثير من الأجهزة وخاصة ذات خرج تغذية أكثر من 100 فولت تعتمد مراحل تغذية الصوت علي الجهود الثانوية الخارجة من اللاين – ففي حالة تعطل مرحلة الأفقي يختفي الصوت أيضاً وهنا تكون الخطوات كالسابق مع الملاحظات الآتية بصفة عامة.

إذا كان هناك قصر في مرحلة الأفقي بصفة عامة أو انحراف شديد في تردد المذبذب الأفقي. سنلاحظ انخفاض ملحوظ في خرج التغذية عن الجهد الصحيح.

إذا كان هناك Open فتح أو عدم تشغيل لأي من مرحلة الأفقي ويعني هذا عدم وجود سحب يؤدي إلي ارتفاع ملحوظ في خرج دائرة التغذية.

العطل الخامس والثلاثون

تكرار تلف مكبر الإخراج الأفقي فوز تشغيل الجهاز وقبل الشعور بارتفاع حرارته.

العلاج: التشخيص هنا بصفة اساسية في وجود فتح Open في مكثفات العرض ويكثر هذا بصفة رئيسية في أجهزة فيلبس 17" ولذلك مراعاة فحص مكثف العرض الرئيسي "الأكبر سعة" عند اكتشاف تلف ترانزستور مكبر الإخراج الأفقي قبل تغييره بأخر سليم.

العطل السادس والثلاثون

عدم وجود جهد عالي جداً مع ملاحظة سخونة زائدة في مكبر الإخراج الأفقي أو المقاومة في طريق امداده بال D.C أو كليهما رغم سلامته.

العلاج: التشخيص الأكثر احتمالاً بعد التأكد من سلامة الترانزستور يكون في اللاين – نقوم بفصل طرق القاعدة B لهذا الترانزستور لعدم وصول إشارة الأفقي من الحافز – إذا تلاحظ عدم سخونة الترانزستور وأيضاً المقاومة أكد ذلك علي تلف اللاين – هذا مع ملاحظة عدم سماع صفارة خطأ التردد الأفقي وأيضاً عدم ظهور شرارة إطلاقاً من اللاين.

العطل السابع والثلاثون

نقص علي جانبي الصورة رغم سلامة خرج دائرة التغذية تماماً.

العلاج: هذا العطل نادر الحدوث ولكن يمكن أن يكون ببساطة تامة هو فتح في مكثف العرض الرئيسي والذي معتاد عند حدوثه يتلف الترانزستور وبالتالي لا يوجد إضاءة أساساً ولكن قد يصمد الترانزستور ويظهر العطل الطبيعي وهو نقص العرض المكلف به المكثف – إن لم يكن كذلك تفحص دائرة الأفقي بالكامل بأكثر تدقيق من جهة سلامة الجهود.

العطل الثامن والثلاثون

نقص واضح في الإضاءة وبالذات في منتصفها علي شكل دائرة معتمة نوعاً وأيضاً بتحريك مفتاح الإضاءة لزيادتها نلاحظ زيادة البقعة المستديرة المظلمة بدلاً من زيادة الإضاءة وربما اختفاؤها تماماً.

العلاج: التشخيص بصفة نهائية تلف موحد الجهد العالي جداً ويؤكد هذا سخونته الزائدة.

العطل التاسع والثلاثون

ملاحظة دخان وسخونة شديدة صادرة من محول الحافز Driver أيضاً المقاومة التي في طريق ملفه الابتدائي لامداد مجمعه بال D.C.

العلاج: وجود أرضي عند مجمع الحافز بصفة عامة ويكون عادة بأحد الأسباب الآتية:

قصر بين D.E للترانزستور نفسه أدي إلي اتصال C بالأرضي عن طريق E المتصل أصلاً بالأرضي.

قصر بين ملفي محول الحافز نفسه أدي إلي انتقال أرضي الملف الثانوي إلي ابتدائي الملف وبالتالي إلي C.

إن لم يكن كذلك يري بالعين سبب كيفية وصول الأرضي إلي C بعد التأكد من هذا بالأوم.

العطل الأربعون

تكرار تلف مكبر الحافز فور تركيبه وقد يكون التلف بصورة كسره وليس مجرد Short أو Open وأيضاً سخونة المقاومة في طريق إمداد مجمعه بال D.C.

العلاج: يفسر ذلك بمرور تيار شديد جداً في خط المجمع وسببه أحد الاحتمالين التاليين.

قصر في ابتدائي محول الحافز Drive قد لا يستدرك عند قياسه بالأوم ولكن يرجح هذا إذا ما تم فصل طرف المجمع فقط أو منع توصيل ال D.C له بعد استبدال التالف بالجديد طبعاً وقياس جهد B له – إذا اتضح سلامة هذا الجهد الذي لا يزيد عن 0.3 عادة أكد ذلك تلف المحول.

عطل بالمذبذب الأفقي ويؤكد ذلك ارتفاع جهد قاعدة الحافز B ليصل إلي حوالي 0.7 فولت – هذا يؤكد تلف دائرة المذبذب وتفحص كلها.

العطل الحادي والأربعون

خط مضيء أبيض بالطول "رأسي" في منتصف الشاشة.

العلاج: يعتبر هذا العطل أكثر الأعطال تأكيداً لأسبابه وهو فصل في مسار ملفات الانحراف الأفقي بدء من مجمع ترانزستور الإخراج الأفقي حتى اتصال ملفات الإنحراف الأفقي بالأرضي بمعني أنه يكون فصل في مكثف أو Printed أو ملفات الانحراف الأفقي نفسها أو أسلاكها.

العطل الثاني والأربعون

تبدو الصورة أو الهيكل الخطي علي شكل تشبه منحرف مع إضاءة ضعيفة

العلاج: هذا العطل أيضاً مؤكداً في ملفات الانحراف الأفقي فقط ولا شيء غير ذلك.

العطل الثالث والأربعون

خط أفقي مضيء والشاشة مظلمة ويوجد صوت.

العلاج: التشخيص عطل في مرحلة الرأسي ولا شيء غير ذلك. من المهم أن تعرف أن تشخيص هذه المرحلة لا يشترك معها شيء أخر ومؤكدة التشخيص إلا أنه يستلزم فحصها بالكامل وهناك طريقة قد تقصر كمية العمل إذا قسمت إلي ثلاث مراحل وهي المرحلتين الأصليتين مذبذب رأسي ويمثلها الترانزستور الأول في الرأسي والإخراج الرأسي يمثلها جميع الترانزستورات التالية وليس بالضرورة المذكورة فقط إخراج رأسي المتمثلة في الدفع والجذب والثالثة هي إضافة عملية وهو ما نسميه بالتغذية العكسية وهو الخط الذي يبدأ من نهاية الإخراج إلي قاعدة المذبذب وبنظام حقن إشارة من الهوائي أو دائرة مذبذب ترددها حوالي 50 سيكل/ث يمكن عملها بنفسك وبوضع هذه الإشارة علي قاعدة B للترانزستور الثاني يعتبر هذا اختبار لكل مرحلة الإخراج الراسي فإذا كان هناك فرد للشاشة رأسياً بأي اتساع دل ذلك علي سلامة الإخراج مبدئياً أو بمعني أصح عدم مسئوليته عن هذا العطل الكلي ويستمر الاختبار بوضع هذه الإشارة علي قاعدة B المذبذب وهنا باعتبارها مرحلة تكبير أخرى مضافة للإخراج – فإذا تم الفرد وباتساع أكبر دل ذلك علي سلامته هو أيضاً وبذلك يكون العطل في خط التغذية العكسية ويفحص قطعة قطعة.

أما إذا لم يكن هناك أي استجابة عند وضع الإشارة علي المكبر تكون مجموعة المكبر عاطلة وأيضاً للمذبذب.

العطل الرابع والأربعون

نقص في الارتفاع الرأسي أو نقص "سواد" في أعلي الشاشة واسفلها ومتساوي الكمية كما لو سينما سكوب للجزء الذي به الصورة.

العلاج: واضح أيضاً أنه في مرحلة الراسي أيضاً ويعتبر عطل جزئي ويرجح دائماً أنه جهة المذبذب ولكن ليس في الترانزستور نفسه وإنما في المقاومة المتغيرة للارتفاع الراسي. Vert. Height أو المكثفات المحيطة – وقد يكون في أوائل مرحلة الإخراج ولكن ليس في الدفع والجذب أو الحافز الراسي.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*