مظاهر الأعطال وطرق أصلاحهاالجزء4

العطل السابع والعشرون

repairs-and-upgrades-home

انزلاق الصورة رأسياً فقط في الاتجاهين وعدم امكان تثبيتها بمفتاح الوقوف الراسي Vert. Hold.

العلاج: يشخص هذا العطل في دائرة المتمم أو التكامل أو بمعني أوضح فاصل نبضات التزامن الرأسي مع مراعاة أن الصورة لا يشوبها عيوب أخري كاعوجاج أو وجود زنة في الصوت بل صورة سليمة تماماً وصوت نقي ودائرة فاصل التزامن الرأسي تتكون من بضع مقاومات ومكثفات عادية وكثيراً ما تشمل في نهايتها مكثف كيميائي قبل دخولها إلي المذبذب الرأسي وهو أكثر الاحتمالات لحدوث العطل وأيضاً هناك احتمال آخر له ثقله الفني أن يكون هناك جفاف "نقصان" في سعة مكثف الربط الذي ينقل إشارة المرئيات بكاملها إلي مرحلة فاصل التزامن فلا يؤدي إلي عطل تزامن كلي حيث أن تردد الأفقي عالي نسبياً فتمر ترددات الأفقي إلي الفاصل أم الرأسي بحكم تردده المنخفض فيتعثر وصوله إلي الفاصل وبذلك لا خروج له ويظهر العطل في التزامن الرأسي دون الأفقي.

العطل الثامن والعشرون

ظهور شريط الانزلاق الأفقي للصورة عند كل تحويل من قناة إلي قناة أخرى ونحتاج إلي إعادة الضبط بالتثبيت الأفقي.

العلاج: الشكل الظاهري يبدو أن هناك شيء يخص مفتاح القنوات حتى أنه في بعض الحالات إذا حركنا مفتاح القنوات أكثر من مره في الاتجاهين كما أنه هناك عدم جودة في التلامس – نلاحظ اختفاء العطل وظهور الصورة وكأن الأمر يحتاج إلي تنظيف مفتاح القنوات وفي الأجهزة التي بها زراير إذا قمنا بتوالي الضغط علي الزراير أكثر من مره يختفي العطل وبالتالي يبدو أن هناك شيء ما في هذه الزراير "المسطرة" ولكن صحة الأمر أنه عطل في ال A.F.C وتفحص أيضاً العينة القادمة من اللاين.

العطل التاسع والعشرون

ظهور شرائط الانزلاق الأفقي للصورة عند غلق الجهاز وإعادة فتحه في الحال وقد يلاحظ أنه عند ظهور العطل إذا تم الغلق والتشغيل مرات متتالية يختفي العطل.

العلاج: يبدو شكلاً ارتباطه بمفتاح التشغيل وطبعاً هذا غير منطقي أما صحة الأمر فهو عطل في دائرة ال A.F.C كالسابق تماماً.

العطل الثلاثون

ظهور شرائط الانزلاق الأفقي للصورة وعند محاولة تجميع الصورة نحصل عليها بمفتاح التثبيت الأفقي Horiz . Hold ولكن أفضل وضع يمكن الحصول عليه تكون الصورة فيه غير موسطنة مع اعوجاج خفيف أعلي الصورة.

العلاج: المقصود أنها غير موسطنه أي أنها مرحلة إلي أي جانب وهذا ما يميز العطل بالإضافة إلي الإعوجاج أعلي الصورة- مع ملاحظة عدم وجود زنة اطلاقاً في الصوت يكون العطل كالسابق A.F.C هذه الملاحظات لعدم اللبس في التشخيص مثل A.G.C وأيضاً إذا كان الموضوع مجرد وسطنة فتوجد مغناطيسيات الوسطنة الملحقة بملفات الانحراف علي عنق الشاشة لتحريك الصورة أفقياً ورأسياً لوسطنتها.

العطل الحادي والثلاثون

ميول الصورة دائماً إلي الانزلاق الأفقي بظهور الشرائط وعند تجميعها والحصول عليها تعود مره أخري للانزلاق.

العلاج: يجب فحص A.F.C أولاً ويتركز في ثنائيات ال A.F.C وخط العينة القادم من اللاين ويستكمل الفحص في المذبذب الأفقي.

العطل الثاني والثلاثون

انزلاق أفقي بظهور الشرائط وعند ضبط Horiz . Hold تظهر صور متعددة بجانب بعضها البعض ولكن غير مكتملة الوضوح.

العلاج: التشخيص خطأ في التردد الأفقي وضرورة مراجعة نوعية قلب ملف Horiz . Hold قد يكون من مادة أخري – في هذا العطل بعد استيفاء فحص المكثفات الكيميائية التي لها الأولوية دائماً لا مانع إطلاقاً أن يكون هناك فتح في المكثفات العادية المسئولة عن قيمة التردد في المذبذب الأفقي ويمكن وضع مكثفات علي التوازي معها علي سبيل الاختبار السريع واثر ذلك علي الشرائط.

العطل الثالث والثلاثون

وجود صوت وعدم وجود إضاءة بسبب غياب الجهد العالي جداً المغذي لأتودد الشاشة.

العلاج: التشخيص في مرحلة الأفقي مضافاً إليها موحد الجهد العالي جداً. وهو ما نبدأ باختبار صلاحيته كالآتي:

سحب الشرارة بالمفك الخارجة من اللاين والداخلة إلي الموحد T.V وهذا هو الاسم التجاري له – إذا وجدت الشرارة هذا يعني سلامة مرحلة الأفقي وعدم خروجها من ال "T.V" الذي يختبر بتقريب خرجه من الأرضي وليس بسحب الشرارة بالمفك نلاحظ عدم وجود شرارة يعني أنه Open ويستبدل.

إذا اتضح ضعف شديد في الشرارة الخارجة من اللاين وداخله إلي ال "T.V" وهو راكب مع ملاحظة سخونة شديدة به دل ذلك علي قصره Short فإذا تم فصله من جهة الشاشة – نلاحظ ظهور الشرارة التي هي خرج اللاين بقوتها الطبيعية التي تتراوح بين 1.5 سم إلي 2.5 سم حسب مقاس الجهاز – وهذا تأكيد لتلفه وتسببه في تحميل علي خرج اللاين ويستبدل حسب مقاس الشاشة.

إذا اتضح عدم وجود شرارة أصلاً خارجة من الاين دل ذلك علي عطل ما في مرحلة الأفقي بدءً من المذبذب حتى الإخراج وتقوم بأخذ القياسات الآتية:

يقاس خرج المذبذب بوضع تدريج الأفوميتر علي A.C وطرفه علي فتحة out put – وهذا يظهر إذا كان هناك خرج من المذبذب أم لا – إذا لم يظهر يكون العطل بالمذبذب ويفحص بالكامل حسب القواعد العامة للإصلاح.

إذا ظهر خرج للمذبذب دل ذلك علي سلامته ويقاس خرج الحافز علي مجمعه وهو كبير نسبياً إذا ما قورن بخرج ما لم يكن الملف الانوي لمحول الحافز Driver به قصر وهذا نادراً جداً ويستدل عليه بأخذ قراءة جهد الثانوي التي عادة ما تكون صغيرة جداً ولكنها محسوسة.

إذا تأكد لنا سلامة مرحلة الحافز ومحوله يكون العطل في الإخراج وأيضاً المخمد ثنائي سليكون ومكثفات العرض من جهة القصر Short ويستدل علي ذلك بالأكثر عدم وجود جهد علي مجمع مكبر الإخراج الأفقي وملاحظة سخونة عالية في المقاومة التي في طريق امداد مجمع المكبر بالجهد المستمر ما لم يكن تم احتراقها Open وهنا يؤكد قصر بأحد ما ذكر بالإضافة إلي فحص "العازل" لمكبر الإخراج الأفقي الذي عادة ما يغيب عن ذهن الفني بوجود شرخ في العازل.

ملاحظات هامة:

السخونة الزائدة في مكبر الإخراج الأفقي رغم سلامته تتجه الشبهات إلي الاحتمالات التالية:

قصر في اللاين وهو أكثرها احتمالاً.

قصر في ملفات الانحراف الأفقي Horizontal Yoke وهو أقلها احتمالاً وفي هذه الحالة لا تنعدم الشرارة الخارجة من اللاين تماماً بل ضعيفة جداً تزداد نسبياً بفصل ملفات الانحراف الأفقي. هذا يشير إلي قصر بها.

خطأ في قيمة التردد الأفقي وعادة ما يستدرك ذلك بسماع صفارة عالية التردد يسميها الفني صفارة المذبذب بمعني خطأ في التردد الأفقي ويعاد فحص المذبذب الأفقي من جهة صحة التردد ويساعد في ذلك بعض أجهزة القياس القادرة علي قياس التردد وهو 15.625 ذبذبة /ث ويراجع عطل المذبذب السابق.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*