مظاهر الأعطال وطرق أصلاحهاالجزء3

العطل السادس عشر

 

report_a_repair

يوجد صوت ولا توجد صورة والشاشة مضيئة جداً ملساء عليها خطوط لامعه "خطوط الرجوع" مع ملاحظة أن مفتاح الإضاءة لا يؤثر اطلاقاً في إظلامها.

العلاج: تكون البداية من الشاشة بأن تؤخذ قراءات أطراف الشاشة وهي الشبكة الساترة والشبكة الحاكمة والكاثود. هنا ربما نلاحظ أن جهد الكاثود هو نفسه جهد الشبكة الحاكمة وبتغيير مفتاح شدة الاستضاءة يتغيران معاً بالضبط وهذا يشير إلي قصر Short بينهم أي أنهما متلامسان وهذا يشير إلي تلف الشاشة وما دامت الشاشة تالفة لا بأس من اجراء محاولة ازالة هذا الShort بتسليط جهد من خرج محول أمبير عالي في حدود من 6 فولت إلي 12 فولت علي طرفي الكاثود والحاكمة ويمكن التأكد من هذا القصر بالأوم ميتر فهنا عند تسليط الجهد يمر تيار عالي من الممكن أن يؤدي إلي فك هذا القصر ويعاد القياس بالأوم ميتر للتأكد من إزالته وقد نجد أن جهد الكاثود يكاد يكون صفر أو صفر فعلاً وهذا يشير إلي Short بين الكاثود يكاد يكون صفر أو صفر فعلاً وهذا يشير إلي Short بين الكاثود والفتيلة التي عادة ما يكون أحد طرفيها أرضي – والعلاج هنا أسهل حيث أنه يمكن تغذية الفتيلة حيث ما هي عليه 6 فولت أو 12 فولت بجهد منفصل – مثلا من محول خارجي وأيضاً يمكن امدادها بالجهد بعمل لفات علي محول الإخراج الأفقي "اللاين" مع مراعاة فصل طرفي الفتيلة الأصليين ووضع الجهد الجهد الخارجي بدلاً منهما.

العطل السابع عشر

يوجد صوت وإضاءة تبدو غير كافية وعند تحريك مفتاح الإضاءة نلاحظ أن زيادة الإضاءة يؤدي إلي نقص تباين الصورة "عدم وضوحها" وتبدو مفضضه أو تظهر بمظهر "عفريته" سالبة.

العلاج: هذا العطل بمجرد هذه الظواهر يكون في مرحلة الشاشة وعادة ما تكون الشاشة نفسها ضعيفة فإذا ثبت أن جهد الفتيلة صحيح يكون العطل في الشاشة نفسها ويمكن عمل تقوية لها وذلك باستبدال هذا الجهد بجهد أعلي منه. وقد ظهر في الأسواق حالياً جهاز يسمي جهاز تنشيط الشاشة الضعيفة ويمكنك استخدامه بعد قراءة نظام استخدامه المرفق مع الجهاز بالطبع – وأيضاً توجد أمكانية لبعض هذه الأجهزة لإزالة القصر Short بالشاشة فيستخدم للعطل السابق.

العطل الثامن عشر

يوجد صوت ولا توجد صورة أو إضاءة وعند إظلام الغرفة نلاحظ أنه توجد صورة بالفعل ولكن لا تظهر في وجود إضاءة الغرفة.

العلاج: نفس العطل السابق وهو ضعف الشاشة.

العطل التاسع عشر

يوجد صوت ولا توجد إضاءة إطلاقاً رغم وجود الجهد العالي جداً علي الشاشة.

العلاج: هنا الفحص يبدأ من الشاشة فما دام الجهد العالي جداً موجود يتم قياس باقي الجهود علي أطراف الشاشة – نلاحظ أن الجهود سليمة تماماً وربما في اتجاه يجعل احتمال زيادة الإضاءة – كأن نجد أن في وضع مفتاح الإضاءة إلي أعلي وضع ممكن للإضاءة أن جهد الكاثود صفر – هنا يتأكد لنا أن الشاشة تالفة تماماً ولا يجدي معها أي تنشيط أو تقوية.

العطل العشرون

يوجد صوت ولا توجد إضاءة وعند غلق الجهاز نلاحظ ظهور نقطة مضيئة في منتصف الشاشة تزول بعد فترة قصيرة.

العلاج:يكون الفحص هنا في الشاشة فيقاس الجهود علي أطرافها فهنا قد نجد غياب جهد الشبكة الساترة أو ارتفاع جهد الكاثود جداً أو انعدام جهد الشبكة الحاكمة إذا كان المفروض وجود جهد عليها في أصل الدائرة- وهنا نقتفي أثر الجهود الثلاث السابقة لمعرفة السبب – فطريق الشبكة الساترة أقصرهم ولا يعدو عن مسار يحتوى علي مقاومة تخفيض الجهد من مصدر جهد الساتر سواء من مصدر التغذية أو الجهد الثانوية – أما طريق الشبكة الحاكمة فهنا عادة ما يكون موضوع في طريقه مفتاح الإضاءة الذي قد يكون Open منع وجود الجهد عليها أو المسار الذي يسلكه الجهد حتى الشبكة الحاكمة.

أما إذا كان السبب ارتفاع جهد الكاثود فربما يقودنا ذلك إلي مرحلة إخراج المرئيات المربوطة ربط مباشر بالشاشة فارتفاع جهد مجمع مكبر اخراج المرئيات انتقل إلي كاثود الشاشة.

العطل الحادي والعشرون

لا يوجد أي ملاحظات في حالة الجهاز وهو شغال ولكن عند غلق الجهاز نلاحظ ظهور نقطة بيضاء يطول فترتها ولم يكن الحال قبل ذلك في حالة الجهاز الأصلي.

العلاج: في بعض الأجهزة توجد دائرة تسمي دائرة إطفاء النقطة Spot Blanking وعادة ما تكون هذه الدائرة علي الشبكة الحاكمة وأهم مكوناتها علي الترتيب مكثف كيميائي – ثنائي طرف كاثود علي الأرضي – مقاومات كبيرة القيمة جداً وهذه علامات التعرف علي الدائرة والعطل غالباً ما يكون في المكثف الكيميائي.

العطل الثاني والعشرون

وجود اعوجاج وميل للانزلاق الراسي وزنة في الصوت في كل القنوات أو بعضها وقد تظهر الصورة والصوت في وضع أفضل في غير أماكنها الحقيقية بالنسبة ل Tuner الاكره وقد نجد تداخل في القنوات.

العلاج: تشير هذه المظاهر إلي عطل في مرحلة A.G.C طرفي الهوائي أو تشغيله بالهوائي الداخلي ولكن طبقاً تظهر الصورة ممطرة ولكن بدون اعوجاج أو زنة في الصوت.

ملاحظات

إذا لم تفطن أن هذا العطل هو A.G.C بالاختبار السابق قد تدخل في متاهات كثيرة كأن يتم التشخيص علي أنه

في دائرة التغذية "الترشيح" ويمكن استبعاد ذلك بملاحظة أن مفتاح ضبط الجهد +B له فاعليته الأكيدة بالزيادة والنقصان لجهد الخرج دون إزالة العطل.

عطل في الأفقي وأيضاً في الراسي مضاف إليها عطل في الصوت لوجود الزنة وهو أسوأ التشخيصات التي قد تدمر الجهاز في محاولات اصلاح كل مرحلة علي حدة رغم سلامتها.

عطل في التزامن – وننبه الفني أن عطل التزامن لا يكون مصحوباً بزنة في الصوت وتزداد شدته بفصل طرف الهوائي.

عطل في ال Tuner- وهو أكثر الخداع الذي يقع فيه المحترفين وليس المبتدئين لأنه يلاحظ أن عمل ضبط دقيق ربما يحسن الوضع أو تحريك مفتاح الأكره بين القناتين ربما يعطي نتائج مبهرة تؤكد أن شيئاً ما بمفتاح القنوات علي الأقل تنظيفه – إن لم يكن هناك عطل ميكانيكي في جودة التلامس. أما بالنسبة ل Tuner الزراير فيلاحظ أن إعادة التوليف قد تصل به إلي نقطة تزيل الأعوجاج مع عدم جودة في الصورة تؤدي إلي تشخيص خاطيء في ما يسمي بال Fine أي المقاومات المتغيرة للضبط.

العطل الثالث والعشرون

وجود صوت وشاشة مظلمة بوجود الهوائي وعند فصل الهوائي من الجهاز نلاحظ عودة الإضاءة إلي الشاشة رزاز طبعاً مع اختفاء الصورة.

العلاج: يبدو مظهر العطل خاص جداً فكيف يتسبب وضع الهوائي في ضياع الإضاءة بدلاً من اظهار الصورة؟

وبالفعل هذا عطل خاص لأجهزة أهمها فيلبس ويشخص هذا العطل في مرحلة A.G.C.

العطل الرابع والعشرون

وجود رزاز كثير علي الصورة مع وجود صوت رغم سلامة الهوائي

العلاج: يشخص هذا العطل في مرحلة مكبر التردد العالي بال Tuner كأن يكون الجهد المغذي لقاعدة مكبر التردد العالي غير صحيح ويمكن تصحيح ذلك ببساطة تامة بإعادة ضبط المقاومة المتغيرة R.F. A.G.C وينتهي العطل – أما إذا لم يكن هناك استجابة فيمكنك احضار مقاومة متغيرة خارجية قيمتها في حدود 50 كيلو أوم ووضع جهد 10 ونصف إلي 12 فولت علي طرفيها وهو متوفر علي طرف +B في ال Tuner نفسه وتوصيل طرف الزالق لهذه المقاومة المتغيرة بدلاً من جهد A.G.C المشكوك في أمر صحته وبهذه الطريقة يمكننا الحصول علي أي جهد في صفر ، 10 ونصف فولت فإذا لم يأتي بنتيجة يكون العطل في مفتاح القنوات نفسه ويستبدل – وإذا كان لديك من المهارات العملية – فيكون التركيز علي ترانزستور مكبر التردد العالي وما حوله.

العطل الخامس والعشرون

انزلاق أفقي ورأسي للصورة في أن واحد ويفشل مفتاح الرأسي V. Hold الإيقاف الراسي في ايقافها وأيضاً الأفقي H.Hold في إيقافها أفقياً.

العلاج: يشخص هذا العطل ببساطة تامة في مراحل التزامن المشتركة وهي فاصل التزامن ومن المرجح عادة أن يكون في الترانزستور نفسه.

العطل السادس والعشرون

انزلاق الصورة أفقياً فقط في الاتجاهين وعدم أمكان تثبيتها بمفتاح التثبيت الأفقي Horiz . Hold .

العلاج: يشخص العطل طبعاً في دائرة المميز أو تسمي التفاصيل أو بمعني أوضح فاصل نبضات التزامن الأفقي وهي لا تزيد عن مقاومة عادية ومكثف صغير السعة وعليه يندر حدوثه جداً لقلة مكوناته وطول عمرها الافتراضي أيضاً وهذه الدائرة هي التي تعتبر داخل لدائرة A.F.C.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*