مظاهر الأعطال وطرق أصلاحهاالجزء1

مظاهر الأعطال وطرق أصلاحها

[ File # csp7013611, License # 1295999 ]
Licensed through http://www.canstockphoto.com in accordance with the End User License Agreement (http://www.canstockphoto.com/legal.php)
(c) Can Stock Photo Inc. / AnatolyM

في هذا الباب سنسرد مظهر العطل أولاً تم الاحتمالات المتعددة لأسبابه ومراحله وكيفية تسلسل الإصلاح عند اللزوم ويجب مراعاة أن الخطوات العامة والتي يجب قراءتها أكثر من مرة مذكورة في الباب الثالث لأن قراءة الأعطال في هذا الباب يكفي لتنفيذ الإصلاح دون ما ذكر في الباب الثالث ولا نود أن نكرر الحديث.

العطل الأول

عدم وجود صورة أو صوت وإضاءة جهاز ميت:

العلاج: 1- يقاس الخرج النهائي لدائرة التغذية فإذا وجد ننتقل إلي مرحلة الأفقي بالكامل ويراجع ذلك في أعطال الأفقي.

2- إن لم يوجد الخرج النهائي لدائرة التغذية المثبت يقاس الجهد قبل التثبيت وإن لم يوجد تفحص دوائر التوحيد والتنعيم طبعاً بعد الفيوزات ومفتاح التشغيل وخرج محول التغذية.

العطل الثاني:

احتراق الفيوز بمجرد تشغيل الجهاز:

العلاج: الاحتراق السريع للفيوز يشير إلي أن العطل لا زال داخل التغذية وليس خارجها بسبب سحب خطأ في الجهاز والمرجح عادة ثنائيات التوحيد ومكثفات التخزين "التنعيم" يحدث قصر Short.

العطل الثالث:

نقص في الصورة من جميع الجهات مع تعرجات في جوانبها ونقص الإضاءة:

العلاج:

يقاس الجهد قبل التثبيت والجهد بعد التثبيت النهائي فإذا وجد الجهد قبل التثبيت أقل مما هو بالدائرة يعاد الكشف علي مكثف التخزين "التنعيم" ثم الموحدات السليكون وتوصيلاتها أما إذا كان الجهد قبل التثبيت صحيحاً والجهد بعد التثبيت أقل مما هو مدون بالدائرة يتم فحص دوائر التثبيت كلها وعلي رأسها ثنائي زينر ويلاحظ هنا أن مفتاح +Badj ليس له فاعلية ولا يعتبر هو نفسه فقط التالف .

العطل الربع

اهتزاز واعوجاج في الصورة وميلها للانزلاق الراسي وقد يحدث كما لو كان هناك عدم انتظام في التسطير

العلاج : تفحص أولاً دائرة التغذية وتثبيت الجهد بها ويقاس الجهد قبل التثبيت وبعده وتختبر دائرة التثبيت بالمقاومة المتغيرة الخاصة بها Badj + فإذا لم يستجب جهد الخرج للتغيير كان العطل في دوائر التثبيت مع مراعاة صحة الجهد أصلاً قبل التثبيت ولكن إذا استجابت تنتقل إلي مرحلة A.G.C.

العطل الخامس:

عدم وجود صوت وصورة والإضاءة ممطرة "رزاز":

العلاج: مبدئياً العطل في مرحلة منتخب القنوات Tuner.

قياس الجهود علي جميع أطراف الTuner وهي كما هو معروف لنظام الأكره A.G.C .+B .

ويضاف إليها جهد التوليف Tu (30v ~0) وأيضاً جهد الحزمة Band وهو VH أو BH وقدره 12 فولت للقنوات من 5 إلي 12 التي تضم القنوات المحلية البرنامج الأول والثاني والثالث ويقاس UB لقنوات U.H.F فإذا كانت الجهود موجودة كان العطل في ال Tuner نفسه وإن لم تكن موجودة فيقتفي أثرها لمعرفة أين فقدت.

بالنسبة لجهد +B مصدره دائرة التغذية أو الجهود الثانوية الخارجة من مرحلة الأفقي "Line" اللاين وأيضاً جهد A.G.C من دائرة A.G.C أما بالنسبة ل Tuner الزراير جهد Tu يشترك فيه المصدر وهو 30v علي طرفي – zener وأيضاً المسطرة "زراير" والمقاومات المتغيرة للتوليف ويطلق عليها تجارياً ال Fine.

ملحوظة :1

ضرورة مراعاة أن جهد Tu قابل للتغيير بعملية التوليف من صفر إلي 30 فولت فإذا وجد 30 فولت ثابت يعتبر هذا عطل الFine.

ملحوظة:2

في بعض الأجهزة مثل NEC يشترك ترانزستور لكل جهد حزمة VH أو VL أو UB ويعتبر مسئولاً عن تواجد الجهد.

العطل السادس:

صورة عليها رزاز كثير وصوت عادي تقريباً

العلاج: مبدئياُ العطل في مرحلة ال Tuner أيضاً ولكن من جهة معينة وهي صحة جهد ال A.G.C الواصل غلي طرف ال Tuner ويمكن ضبطه بالمقاومة المتغيرة RF AGC في اللوحة الرئيسية التابعة لمرحلة AGC ويقاس هذا الجهد أثناء تغيير المقاومة إذا لاحظنا أن مدي التغيير غير كاف – يمكن استبدال هذا الجهد A.G.C بجهد خارجي بدلاً منه بأن يفصل هذا الجهد واحضار مقاومة متغيرة في حدود 50 كيلو أوم ونضع علي طرفيها جهد 12 فولت وطرف الزالق يكون متاحاً الحصول علي أي قيمة تتراوح بين صفر فولت ، 12 فولت ويوضع هذا الجهد في مكان جهد الA.G.C في ال Tuner ويتم التغيير فإذا لم تتحسن الصورة أي اختفاء الرزاز يكون العطل في ال Tuner نفسه مع ملاحظة سلامة الهوائي وتوصيله.

أما إذا اختفي الرزاز فيمكنك ترك المقاومة المتغيرة هذه عند تركيب مفتاح قنوات جديد واتضح أنه غير مناسب من جهة الرزاز وسبب التغيير تلف ال Tuner الأصلي بالطبع.

العطل السابع

اختلاف مستوي جودة القنوات رغم جودة الهوائي

العلاج: في هذا العطل نقصد أن بعض القنوات سيئة جداً والآخر مجرد متوسط هذا في نطاق V.H.F.

يكون هذا العطل بطريقة مباشرة في ال Tuner مع ملاحظة أن القنوات سيئة لا تتحسن بل تسوء باستخدام طرف واحد للهوائي.

العطل الثامن

عدم تواجد قنوات U.H.F أصلا رغم تواجد قنوات V.H.F الثلاث

العلاج: يتم قياس جهد UB فإذا تواجد يعتبر هذا عطل U.H.F Tuner بافتراض أن الهواء مناسب والمكان مناسب. وننبه الفني كثيراً ما يحدث أن قنوات U.H.F تكون بمستوي سيء ولكنها موجودة فغالباً جداً يكون موقع الهوائي أولاً ونوعه ثانياً هو السبب الرأسي وليس مفتاح القنوات نفسه U.H.F وإذا رغبت في التأكد من ذلك نجرب الجهاز علي جهاز Video فإذا كانت الصورة ممتازة تأكد لنا سلامة U.H.F . Tuner.

العطل التاسع:

استقبال جيد لقنوات U.H.F وعدم استقبال نهائي لقنوات V.H.F

العلاج : أ- بالنسبة للأجهزة التي تستخدم Tuner اكره يكون العطل بالتأكيد في Tuner . V.H.F.

ب- بالنسبة للأجهزة التي تستخدم Tuner زراير مسطرة نتأكد من تواجد vH أو BH وهو الجهد الخاص بالمدي III فإذا لم يوجد تأكد لنا أنه السبب – وفي بعض الأجهزة يخصص ترانزستور يتبع هذا الجهد والمهم أن نقتفي أثره لإيجاده ويمكن عمل تجربة بسيطة هو أن نضع جهد 12 فولت مؤقتاً للتجربة ولك من مصدر +B الموجودة علي أطراف الTuner نفسه فإذا تم استقبال القنوات تأكد لنا التشخيص وإذا لا يزال لا يوجد استقبال يكون V.H.F . Tuner نفسه هو التالف ويستبدل.

وإذا كانت لديك بعض المهارات فتمكنك اصلاحه ويكون موضع العطل في دائرة المذبذب فيمكنك قياس مكوناتها وعلي رأسهم الترانزستور وثنائي فاري كاب.

ملحوظة:

يراعي إذا ما كان هناك مدخل خاص لإشارة الهوائي لكل Tuner مع ملاحظة أن V.H.F. Tuner وأيضاُ U.H.F. Tuner هما الأثنان تضمهم علبة واحدة وهي علبة ال Tuner عامة.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*