مظاهر الأعطال وطرق أصلاحهاالجزء 6

العطل الخامس والأربعون

 

[ File # csp7013611, License # 1295999 ]
Licensed through http://www.canstockphoto.com in accordance with the End User License Agreement (http://www.canstockphoto.com/legal.php)
(c) Can Stock Photo Inc. / AnatolyM

عدم انتظام في التسطير راسياً بمعني تباعد خطوط التسطير من جهة وبالتالي استطالة زائدة في الصورة وفي نفس الوقت تضاغط من الجهة الأخرى وبالتالي انضغاط في الصورة لهذه الجهة.

العلاج: نسمي هذا العطل بفقد الخطية الرأسية ويطلق عليها اختصار Linearity ويقصد به فقدها وبالتالي أقرب مكان للعطل هو نفس المقاومة المتغيرة V. Lin والمكثفات الكيميائية أو القطبية Tantal المحيطة بها ولكي يتأكد موقع هذا العطل لابد أن الموضوع لا يمس ارتفاع الصورة . فقط عدم تناسقها.

ملحوظة: ضرورة فصل المكثفات تماماً لدقة اختبارها ومراعاة اعادة وضعها بنفس القطبية الصحيحة للموجب والسالب.

العطل السادس والأربعون

نقص الصورة من جهة واحدة فقط من أسفل أو من أعلي أو نقصها من الجهتين ولكن بنسب مختلفة تماماً وايضاً عدم تناسق في الجزء الذي به الصورة.

العلاج: نسمي هذا العطل خليط بين Height ، Linearity ويكون أساساً في مرحلة الدفع والجذب والحافز وكلما زادت الأجزاء السوداء كان العطل أقرب للترانزستور ويجب فصلها للتأكد لأن العطل يكون بصورة تسريب وليس قصر Short أو فتح Open أما إذا كان النقص أو السواد بسيطاً فيكون العطل أقرب في المكثفات الكيميائية.

ملحوظة:

إذا تم أخذ قراءات الترانزستور وثبت سلامتها يؤكد ذلك العطل في المكثفات الكيميائية.

ضرورة التأكد من سلامة المقاومات المتغيرة للرأسي وهي V.Height ، V.LINEARITY ، V.Hold لجميع أعطال الراسي.

العطل السابع والأربعون

تأخير فرد الصورة رأسياً

العلاج: هذا العطل من الأعطال الشائعة في جهاز NEC علي وجه التحديد بسبب تلف مقاومة N.T.C الموجودة بين ملفات الانحراف الرأسي ويمكن عمل قصر عليها (كوبري).

العطل الثامن والأربعون

وجود صورتين كاملتين فوق بعضهما

العلاج: أيضاً هذا عطل راسي – هنا نلاحظ عدم وجود أي نقص في الارتفاع الرأسي وهنا يكون التركيز علي المقاومات المتغيرة وأساساً مقاومة Vert Hold التثبيت الراسي ولا يكون في الترانزستور.

العطل التاسع والأربعون

صورة نصفها الأعلى من اسفل ونصفها الأسفل من أعلي كما لو أنها تنوى الانزلاق الرأسي ثم لم تكمل انزلاقها.

العلاج: مرحلة الرأسي أيضاً وأهم ما نؤكد عليه هنا أن العطل بعيداً تماماً عن جميع الترانزستورات ويكون التركيز علي المقاومات المتغيرة وأهمهم التثبيت الراسي Vert – Hold.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*