مشـغلات الأقـراص الصــلبة

مشـغلات الأقـراص الصــلبة

Hard disk Drives

مقدمة

يعد مشغل الأقراص الصلبة أهم أجزاء الكمبيوتر وأكثرها غموضا بالنسبة لمستخدمى الكمبيوتر. ومشغل الأقراص الصلبة هو وحده معزولة تحتضن بيانات النظام. فعندما يعطب مشغ الأقراص الصبة، عادة ما يكون العواقب خطيره جداً. وللقيام بصيانة أو خدمة وحدة حاسب شخصى أو القيام بتوسعة هذه الوحدة يجب أولا فهم وحدة الأقراص الصلبة فهما كاملا. فمعظم مستخدمى الحاسبات الشخصية يريدون أن يعرفوا كيف تعمل مشغلات الأقراص الصلبة، وكذلك كيف يتصرفون عند حدوث مشكلة. يتولى هذا الفصل مهمة إلقاء الضوء ع مشغلات الأقراص الصلبة ليفي احتاج مستخدمي الكمبيوتر من المعلومات التى يحتاجونها.

تعريف مشغل الأقراص الصلبة:

 

 

 

1591

يتكون مشغل الأقراص الصلبة من مجموعة رقائق صلبة من الألومنيوم ذات شك دائرى. يطلق على هذه الرقائق المصطلح Platters. وهذه الرقائق عكس المادة الوسيطة فى الأقراص المرنةFloppy Disk ، حيث أنها غير مرنة وغير قابلة للثنى ومن هنا جاء اسم الأقراص Hard Disk. أيضا ولأن هذه الرقائق لا يمكن إزلتها بمعنى أنها ثابتة لذا أحيانا يطلق اسم الأقراص الثابتة Fixed Disks. ورغم هذا فهناك أنواع من الأقراص الصلبة يمكن إزالة الرقائق فيها ولكن لارتفاع ثمنها وكثرة مشاكل أعطالها فهى غير شائعة الاستخدام.

فى عام 1960 انتجت شركة IBM مشغلات أقراص صلبه ذات سرعة عالية بسعة 30 ميجا بايت للنوعين ذو الرقائق الثابتة مشغلات أقراص صلبه ذات سرعة عالية بسعة 30 ميجا بايت للنوعين ذو الرقائق الثابتة Fixed Platters وذو الرقائق القابلة للإزالة Removable Platters. تدور الرقائق فى هذه المشغلات عن سرعة عالية وتعوم فوق رؤوس القراءة / الكتابة أثناء دوران هذه الرقائق، بحيث تكون المجموعة كلها الرقائق والرؤوس معزولة تماما عن الجو الخارجى. عقب هذه المشغلات ظهرت مشغلات أقراص صلبه أخرى ذات سعات أكبر وسرعة دوران للرقائق الأعلى.

تطورات مشغلات الأقراص الصلبة:

لأكثر من شر سنوات تستخدم أجهزة الكمبيوتر الشخصية مشغلات الأقراص الصلبة وخلال هذه الفترة تعرضت هذه المشغلات لتغيرات هائلة. فيما يلى توضيح للتغيرات الهامة التى طرأت على مشغلات الأقراص الصلبة خلال هذه الفترة.

· ارتفعت سعة التخزين من 10 ميجا بايت بقط 5.25 بوصة لمشغلات ذات الارتفاع الكامل Full-Height والتى كانت متاحة عام 1982 إلى سعات تخزين تصل إلى 100 جيجا بايت أو أكثر بقطر 3,5 بوصة.

· ارتفع معدل نقل البياينات من 102 كيلو بايت لكل ثانية بأجهزة IBM XT المتاحة عام 1983 إلى حوالى 10 ميجا بايت لكل ثانية لمشغلات الوقت الحالى.

· نقصان زمن البحث Seek Time من 85 مللى ثانية بمشغلات MB XT 10 المتاحة عام 1983 إلى أقل من 8 مللى ثانية بمشغلات الوقت الحالى.

· كان ثمن المشغل سعه 10 ميجا بايت عام 1982 هو1500 دولار أى 150 دولار لكل واحد ميجا بايت. الآن انخفض السعر بحيث أصبح واحد دولار لكل واحد ميجا بايت، بل ربما أقل. وعموما هذا اسعر فى حالة هبوط مستمر.

الكثافة المساحية Area Density :

تعرف الكثافة المساحية فى الأقراص الصلبة بأنها عدد الـ Bits بكل بوصة (BPI) المقاسة على طول المسارات حول القرص Disk مضروبة فى عدد المسارات بكل بوصة (TPI) المقاسة قطريا على القرص. يقاس الناتج بوحدات الميجا بايت/بوصة مربعة، ويعتبر هذا مقياساً لكفاءة تكنولوجيا التسجي فى المشغل. فامسغلات الحالية تقوم بالتسجيل عند كثافات مساحية فى حدود 160 ميجا بايت/بوصة مربعة. الآن يوجد مشغلات ذات كثافة مساحية عالة تصل إلى واحد ميجا بايت/ بوصة مربعة وربما أكثر على رقائق ذات قطر 3.5 بوصة. وعموم تتضاعف الثافة المساحية للمشغلات وبالتالى سعة المشغلات بمعدل كل سنتين أو ثلاث سنوات. وقد وصلت الكثافة المساحية للمشغلات بعد سنة 2000 إلى اقيمة 10 جيجا بايت/ بوصة مربعة. عندئذ يكون المشغل المصنع بهذه التكنولوجيا قادر على تخزينواحد جيجا بايت من البيانات على رقاقة واحدة Platter بقطر 3.1 بوصة. فى هذه التنولوجيا الحديثة تستخدم مواد مثل السيراميك والزجاج لصناعة الرقائق وتستخدم المواد المائعة لتعليق رؤوس القراءة / الكتابة.. وتعد صناعة المشغلات بالكثافة المساحية المتناهية الارتفاع مع تفاوت صغيره جدا هو التحدى الأعظم فى تقديم مشغلات السعات العالية.

أنه لمن الإعجاز أن تقدم صناعة الكمبيوتر تضاعفا فى السعة وفى الأداء كل سنتين أو ثلاث سنوات فيف إذن نتخيل العالم إذا حزت جميع الصناعات الأخرى حزو صناعة الكمبيوتر وقدمت لنا هذا التضاعف الهائل بنفس المعدل.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

تحميل لحزمة كتب الكهرباء و الالكترونيات و التصميم الرقمي والاتصالات من شوم Schaum’s electric electr...
الملفات والمحولات Coils and Transformars مع أمثلة وتمارين محلولة
عناصر توصيف المشغل
تجزئة الأقراص الصلبة Partitioning
مكبر الاخراج الأفقي
دوائر الانحراف الأفقي والرأسي وتزامنها
الانحراف الرأسي Vertical Deflection
تكوين صورة علي الشاشة Creating an Image
نظرة علي موائم الفيديو Nvidia Riva TNT2
حمل مجموعة كتب دليل المهندس دليل المهندس الألكتروني دليل المهندس الكهربائي دلیل المهندس المدنی دليل ...
About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*