مشاكل ربط الأقراص المرنة:

مشاكل ربط الأقراص المرنة:

 

adf

 

ليست هناك مشاكل كثيرة فى الأقراص ناجمه عن الـ Interface. ففي معظم الأحوال تكون المشاكل بسبب أخطاء فى وسط القرص أو المشغل نفسه. ولكن الاحتمال الوحيد بأن يكن سبب الخطأ هو الـ Interface هو المشكله التي يطلق عليها Phantom Drive أي المشغل الوهمي. وترى هذه المشكلة عندما تقوم بإخراج القرص المرن الموجود بالمشغل وتضع مكانه قرص جديد فتجد ان نظام الكمبيوتر يعرض على الشاشة الملفات التي كانت على القرص القديم وليست ملفاتت القرص الجديد. وهذا معناه أن الاشارة التي يرسلها المشغل إلى حاكمه ليخبره بتغيير القرص قد تعطلت، حيث يحمل هذه ااشارة الطرف رقم 34. فربما يكون عدم وصول هذه الاشارة بسبب تعطل المشغل نفسه وربما يكون بسبب تركيب كابل التحكم / البيانات فى وضع معكوس. لذلك يفضل تجربة تغيير وضع الكابل قبل التفكير فى فحص المشغل ذاته.

رابط الـ The IDE Interface IDE:

اليوم، معظم أجهزة الكمبيوتر تستخدم الرابط الذي يسمى IDE لمشغلات الأقراص الصلبة وأيضا لاجهزة تخزين أخرى. والاسم IDE هو اختصال المعنى الإنجليزى Integrated Drive Electronics أى أن الحاكم قد تم بناؤه بالمشغل نفسه وليس فى وحدة منفصلة. هناك عدة فوائد من وراء بناء الحاكم بالمشغل نفسه. أحد هذه المميزات هو أن مسار الربط بين المشغل والحاكم أصبح أكثر كفاءة لأن هذا المسار أصبح أقصر طولا، وبذلك لن يكون هناك تعرضا للتأخيرات الزمنية. جزء من عملية تخزين البيانات على القرص بالمشغل هو تحويل الاشارات الرقمية Digital Signals المرسلة بواسطة الكمبيوتر إلى اشارات تناظرية Analog Signals ليمكن كتابتها على الوسط المغناطيسي Magnetic Media. يقوم حاكم المشغل Drive Controller بهذا التحويل، وتوقيت هذه العملية له أهمية قصووى لأن الحاكم واجب عليه تغذية البياناتإلى المشغل بمعدل مناسب ليتم كتابة البيانات على القرص بالشكل السليم. مع رابط الـ IDE تتم عملية التحويل كليه داخل وحدة واحده، ثم يقوم الحاكم بإرسال البيانات التي تم تحويلها إلى المشغل لحظيا. وقد تمكن المصنع من رفع سرعة أداء العملية كلها عن طريق تقليل التفاوت بين الحاكم والمشغل.

ميزة أخرى من وراء تكامل الحاكم مع المشغل فى وحدة واحده هو عدم الحاجة إلى ان يكون الاتصال بين الحاكم والمشغل اتصالا قياسيا. فعندما كان الحاكم منفصلاُ عن المشغل، كان من الضرورى التأكيد على ان يكون الحاكم والمشغل يتكلمون نفس اللغة أي من الضروري وجود التوافق بينهما ليتمكن كل منهما من مخاطبة الآخر، علما بأنه من الممكن أن يكون صانع المشغل غير صانع الحاكم. من هنا يقدم صناع مشغلات الـ IDE نظام تخزين ممتاز فى أدائه، وسعرهمنخفض نظرا لبساطة عملية تصنيعه.

ولأن مشغل الـ IDE لابد من توصيله بناقل النظام System Bus، فقد استخدمت بعض المصانع كارتة التوسعة Expansion Card دون أن يكون عليها دوائر الكتترونية، فقط عليها خطوط الاتصال عند الحافة التي يتم تركيبهابأحد مجارى التوسعة. كذلك تمتد هذه الخطوط إلى الـConnector الذي يوصل به كابل المشغل. فى السنوات الأخيرة استخدمت كارتات I/O اخرى متعددة الوظائف لتقدم روابط Interfaces لكل من مشغل الأقراص المرنة ومنافذ التوازي ومنافذ التوالي والـ IDE Connector. وبالطبع قد أخذ فى الاعتبار ن يكون ناقل الـ Connector الخاص بمشغل الـ IDE ناقلا قياسيا بالنسبة للوحة الأم الخاصة بالكمبيوتر. فىى اجهزة الكمبيوتر اليوم يوجدباللحة الأم اثنين IDE Connectors احدهما ابتدائى Primary والآخر ثانوي Secondary مما يمكن من تركيب أربعة أجهزة تخزين بالكمبيوتر. تستخدم هذه الأجهزة كابلات شريطية Ribbon Cable ذات 40 طرف. يقوم هذا الكابل الشريطي بالربط بين Connector المشغل والـ Connector الموجود باللوحة الأم.

عموما، فقد مرت روابط الـ IDE بمراحل تطورعديدة منذ كروت الربط الأولى البسيطة إلى نظم المشغلات المستخدمة حاليا.

روابط الـ ATA القياسية ATA Standaeds:

أن الاسم IDE لرابط الـ IDE ليس اسم الرابط انما هو وصف للرابط، هذا الوصف يظهر فى معني الكلمات الانجليزية Integrated Drive Electronics . إنما الاسم الأصلى للرابط الذي تستخدمه مشغلات الـ IDE هو AT Attachment واختصار هذا الاسم هو ATA. والحرفين AT هما نسبة إلى أول كمبيوتر استخدم هذا الرابط، وكان معروف هذا الكمبيوتر بالاسم IBM-AT Computer. حيث ترمز AT للمعنى الانجليزى Advanced Technology. وكان يتميز هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر عن الأجيال السابقة له بان له ناقل16-bit يطلق عليه16-bit ISA Bus. طبعا الحرف الثالث، الحرف A هو اختصار لكلمة Attachment التي معناها ربط. طبعا كانت هناك أنواع أخرى من الروابط سبقت هذا النوع وكانت تختلف عنه قليلا، حيث كانت تستخدم الناقل 8-bit ISA Bus فى كمبيوتر IBM-XT. وعلى مر السنين بعد ان ظهر رابط ATA عام 1980، تعرض هذا الرابط لأربعة تطورات أطلق علي كل منها اسم خاص. أسماء هذه الرابطات حسب ترتيب ظهورها هىEnhanced IDE (EIDE) ثم Fast ATA ثم Fast ATA-2 وأخيــرا Ultra-ATA. وقد روعي فى تصميمات هذه الروابط مسألة المعمارية بحيث أن يظل وجود التوافق بين الجديد والقديم. بحيث يمكنك تركيب أي مشغل فى أي كمبيوتر والحصول على الأداء المناسب. فمثلا يمكنك وضع المشغل الحديث جدا المعروف بالاسم Ultra-ATA/66 Speed Burner IDE فى اى كمبيوتر طراز قديم وليكن طراز مر عليه سنوات ستجد انه سيعمل ولكن بأداء الرابط القديم وبالتالي لن يستفاد بجميع إمكانيات المشغل.

رابط IDE المحسن Enhanced IDE :

أتي رابط ال EIDE بمعيارية أفضل من النوع Fast ATA والنواع Fast ATA-2 علاوة علي أنه يشتمل علي اثنين Host Adapters تمكن النظام من تدعيم أربعة أجهزة (مشغلات) ، حيث يمكن توصيل جهاز بكل Connector ، كل Adapter يعمل مستقلاً عن الآخر فكل منهما له Slave و Master خاص به ، وعلي ذلك فإن اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر نجد أنها تشتمل علي اثنين IDE-Connector و BIOS يدعم أربعة أجهزة تخزين منفصلة ، الميزة الأخري في الرابط EIDE امتلاكه لحزمة الربط التي تسمي ATA Packet Interface ومهمتها تدعيم الأجهزة الأخري خلاف جهاز ال Hard Disk مثل جهاز ال CD-Rom لذلك ترجع معيارية جهاز ال CD-ROM بأجهزة الكمبيوتر إلي حزمة الربط ATAPI بتشغيل مشغل ال CD-ROM بأجهزة الكمبيوتر إلي حزمة الربط ATAPI قبل أن يوم ال ATAPI بتشغيل مشغل ال CD-ROM أو مشغل الشرائط الممغنطة (Tape) بالكمبيوتر فإن من ال BIOS دائماً يدعم رابط ال IDE ، ويمكنه من التعرف علي مشغلات الأقراص الصلبة وقت تحميل جهاز الكمبيوتر (Booting) إلا أنه لا يدعم ال ATAPI ، ويعني هذا أنك لابد من تثبيت Istall برنامج تشغيل ال (ATAPI Driver) ATAPI لكي يمكنك استخدام مشغل ال CD-ROM أو مشغل ال Tape.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*