مرحلة ضابط الكسب الأوتوماتيكي

مرحلة ضابط الكسب الأوتوماتيكي:

appliance_repair_dude

وبحسب نوع الجهاز ولكنها غالباً ما تتكون من مرحلتين.

مرحلة إنشاء الجهد المستمر اللازم علي ضوء العينة الواردة من مكبر المرئيات الأول ويستخدم فيها ترانزستور لا يعمل إلا بوصول العينة ووصول نبضة من محول إخراج الأفقي لتشغيله ولذلك يسمي Gated A.G.C أو Keyed A.G.C أي الذي يعمل بنظام البوابة أو نظام المفتاح. والبوابة هنا أو المفتاح هي النبضة التي تصل من المحول.

ويتم تكبير الجهد المستمر المتولد بمكبر ويسمي Amp A.G.C لإتمام ضابط الكسب الأوتوماتيكي والذي يوزع إنتاجه هذا علي مكبر التردد العالي ومكبر التردد البيني وفي بعض الأجهزة مقاومتين متغيرتين أحدهما تسمي I.F.A.G.C والأخرى تسمي R.F.A.G.C والبعض الأخر مقاومة متغيرة واحدة فقط. وفي النادر جداً الاستغناء عن الاثنين ومهمتهما امداد مكبر التردد العالي بالانحياز اللازم لتشغيله. وأيضاً تنظيم الانحياز علي مكبر التردد البيني الأول أو البيني الأول والثاني كلاهما.

فاصل نبضات التزامن:

وهي مرحلة لفصل نبضات التزامن الأفقي والرأسي معا من مكبر المرئيات الأول وتتم عملية الفصل هذه بأن يكون انحياز الترانزستور المستخدم في حالة قطع إلي أن تصل اشارة المرئيات إلي قاعدته بمستوي لا يكفي لتشغيله إلا نبضات التزامن العالية المستوي 100%.

مكبر نبضات التزامن:

وهي مرحلة لتكبير نبضات التزامن التي تم فصلها إلي المستوي الكافي لضبط تردد الأفقي وتردد الرأسي وفي بعض الأجهزة يكون الربط مباشر من فاصل التزامن ومكبر التزامن فلا يعمل مكبر التزامن إلا إذا عمل فاصل التزامن وهنا يلاحظ تأثير كل منهما علي الآخر وعند فحص عطل خاص بالتزامن يجب فحص الاثنان معاً هذا من زاوية ومن زاوية أخرى فإن مظهر عطل فاصل التزامن هو نفسة مظهر عطل مكبر التزامن وبالضرورة أيضاً يجب فحص الأثنين لمعرفة أيهما المتسبب في العطل.

دائرة المتمم:

وهي الخاصة بفصل نبضات التزامن الرأسي من التزامن الأفقي ويستخدم فيها دائرة تكامل والتي تتكون من مقاومة ومكثف علي الأرض. وقد تكون أكثر من مقطع لمقاومة ومكثف وتسمي أيضاً دائرة ترشيح حيث التخلص من التردد العالي نسبياً وهو تردد نبضات الأفقي ويظهر علي المكثف التردد المنخفض وهو تردد نبضات الرأس المطلوب لتوصيله إلي المذبذب الرأسي لضبط تردده.

دائرة المميز:

وهي الخاصة بفصل نبضات التزامن الأفقي من التزامن الراسي أي عكس الدائرة السابقة ويستخدم فيها دائرة تفاضل والتي تتكون من مكثف ومقاومة علي الأرض وعادة لا تزيد عن مقطع واحد أي مكثف واحد ومقاومة واحدة علي الأرض وهذه المقاومة الأخيرة عادة ما تكون هي المقاومة الإجمالية لدخل دائرة ضابط التردد الأوتوماتيكي للأفقي أي أن هذه الدائرة متداخلة تماماً مع دائرة ضابط الأوتوماتيكي الأفقي A.F.C حيث تتعاون معه لضبط تردد المذبذب الأفقي.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*