مرحلة الصوت

مرحلة الصوت:

(أ‌) مكبر التردد البيني للصوت:

فق

وهي المسئولة عن التقاط التردد البيني للصوت من مكبر المرئيات الأول بدائرة رنين 5.5 ميجا سيكل ثم تكبيره والذي يستخدم أيضاً دائرة رنين 5.5 ميجا سيكل/ثانية كحمل ترانزستور مكبر التردد البيني للصوت.

(ب ) كاشف الصوت:

وتستخدم دائرة مميز صوت أو كاشف النسبة للصوت وهي فصل تردد الصوت من التردد الحامل له وهو التردد البيني. ويستخدم عادة ثنائيان جرمانيوم بالإضافة إلي بعض الملفات والمكثفات والمقاومات المكملة للدائرة. ويندر تعطل هذه الدائرة.

(جـ) مكبر تردد صوتي:

وهو لتكبير التردد الصوتي الخارج من الكاشف – ويمكن التحكم في شدة الصوت باستخدام مفتاح الصوت في مدخل دائرته وأحياناً يسمي حافز الصوت في مدخل دائرته وأحياناً يسمي حافز الصوت حيث أنه يسبق مكبرات إخراج الصوت.

ملحوظة: كثيراً ما يستخدم الدوائر المتكاملة I.C. لتضم مكبر التردد البيني للصوت وكاشف الصوت ومكبر تردد الصوت.

مكبر إخراج القدرة:

وهي المرحلة النهائية لإخراج الصوت ويستخدم ترانزستور قدرة متماثلين للدفع والجذب وعادة يكون أحدهم P.N.P. والآخر N.P.N. وعدم استخدام محول خرج الصوت كما هو مألوف في الراديو الترانزستور.

وأيضاً قد تتكون هذه المرحلة من دائرة متكاملة تضم مكبرات إخراج الصوت والحافز. وهذه المرحلة هي أكثر مراحل الصوت تعرضاً للأعطال فيضعف الصوت ويتشوه أو ينعدم تماماً.

الشـاشـــة:

وتعتبر الشاشة أيضاً من ضمن المراحل الأساسية حسب التقسيم الفني للجهاز لحصر أعطاله. وقد تكون ذو عنق سميك مشابهة بذلك شاشة تليفزيون الصمامات وتكون ذو قاعدة ثمانية أرجل خاصة بالشاشة ، ولها نفس أطراف الشاشة الصمامات كأن يكون طرفي الفتيلة 1 ،8 والكاثود 7 والشبكة الحاكمة 2 ،6 واللوح الأول 3 والتركيز Focus 4 ولا يوجد طرف 5 والدليل بروز بين 1 ،8 – أو الشاشة ذات العنق الرفيع يكون أطرافها سبعة أطراف بقاعدة 7 أرجل والدليل مسافة . فتكون الفتيلة 3 ، 4 والكاثود 2 والشبكة الحاكمة 1 ،5 واللوح الأول "الساترة " 6 والتركيز 7.

أما الأعطال التي تخص مرحلة الشاشة وهي ضعف الإضاءة أو زيادتها عن اللازم أو عدم تأثير مفتاح الإضاءة عليها أو ظهور الصورة السالبة أو عدم ظهور الصورة إطلاقاً رغم إضاءة الشاشة. فيرجع إلي كتابنا أعطال التليفزيون وطرق إصلاحها.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*