مجموعة المحور The spindle Assembly

يبين شكل 9-2 مخطط صندوقة لمكونات مشغل اأقراص المرنة، وفيما يى شرح لأهم هذه المكونات:

أ‌- مجموعة المحور The spindle Assembly:

يتم تشغيل هذه المجموعة عن طريق محرك تيار مستمر تم التحكم فيه بواسطة نظام المؤازرة servo-controlled DC motor. فى المشغلات القديمة ذات الارتفاع الكامل Full height يكون المحرك منفصلا ويتم ربطه ميكانيكا بمجموعة المحور عن طريق سير. يزود المحرك بمولد كهربى صغير مهمته توليد إشارة التغذية الخلفية Feed Back لدائرة تحكم المحرك ويتضح هذا في شكل 10-2. يطلق على هذا االمولد الصغير تاكميتر Tachameter، ويتممقارنة خرج هذا المولد بجهد اساسى Reference Voltage ثم يتم تغذية دائرة تشغيل المحرك بناتج المقارنة فيؤدى هذا إلى تنظيم سرعة المحرك إلى القيمة المطلوبة.

3 (2)

3 (3)

فى المشغلات الحديثة ذات نصف الارتفاع half-height يتم استخدام محرك من النوع عديم الفرش brushless-type motor الذى يطلق عليه المصطلح Pancake ويتصل هذا المحرك ميكانيكاً مباشرة أى دن استخدام سير بمحور مجموعة المحور. ويتميز هذا النوع الجديد فى أنه يحل مشكلتين فى المشغلات القديمة. الأولى أنه نتيجة الاتصال الميكانيكي بين المحرك ومحور مجموعة المحور لا تحدث مشكلة تراخى السير الذى يؤدى إلى تغير السرعة. أما حل المشكلة الثانية وهو عدم استخدام فرش فى المحرك المحورى يؤدى إلى تفادى حدوث تآكل الفرش الذى كان يحدث فى المشغلات القديمة، حيث يؤدى هذا التآكل إلى عدم جودة توصيل الفرش بعضو التوحيدCommutator الخاص بالمحرك. ويؤدى هذا أيضا إلي انتاج موجات من الضوضاء بالدائرة الالكترونية يتسبب عنه تغيير السرعة.

شكل 11-2 يبين مخطط صندوقى بسيط لهذا النظام " نظام التحكم المؤازر Servo control system "

3 (4)

المحرك الجديد ليس محرك تيار مستمر DC motor ولكنه نوع آخر يسمي محرك متزامن متعدد الأوجة. لا يحتاج هذا المحرك إلى فرش كربونية. حث يكون العضو الدائر لهذا المحرك عبارة عن مغناطيس دائم. ويدور هذه العضو فى مجال مغناطيسى متغير Alternating magnetic Field تنتجه ملفات العضو الثابت كما هو مبين بالشكل 12-2. يتم ربط القرص ميكانيكا بمحور المحرك عن طريق قابض محورى Spindle clamp وتقوم مجموعة القابض المحورى أيضا بضبط القرص مركزياً على محور المحرك بواسطة مخروط من البلاستيك المرن يعرف باسم مخروط المركزةCentering Cone عند غلق باب المشغل أثناء وجود قرص مرن داخل المشغل، يضغط ذراع ميكانيكى مفصلى على ياى الذى يقوم بدورة بالضغط على مخروط المركزة فيتم بذلك القبض على القرص من عند الصرة الداخلية له بواسطة مخروط المركزة من ناحة وحدة محور المحرك، ويبين شكل13-2 هذا النظام الميكانيكى.

تعد سرعة القرص ومرككزته مهمة جداً وفى غاية الحساسية بالنسبة لعمليات القراءة حيث أن أى تغيير فى السرعة ينشأ عنه إزاحة فى تردد التشفير. ففى حالة عدم مركزة القرص بشكل صحيح فأن القرص يرتجف أى تذبذب أثناء دورانه وهذا ما نسميه Runout ويسبب هذا حدوث خطاء فى ضبط المحاذاة Alignment Error، وبالتالى يؤدى هذا إلى حدوث خطاء فى عمية القراءة.

3 (5)

 

 

 

3 (6)

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*