مجموعة الرأس و العربةThe Head and Carriage Assembly

ب- مجموعة الرأس و العربةThe Head and Carriage Assembly :

تعد مجموعة الرأس والعربة من الأجزاء الحرجة جدا فى مشغل الأقراص المرنة ولذلك نحتاج لاهتمام شديد جداً. وتتكون هذه المجموعة من رأس القراءة / الكتابة المركبة على عربة منزلقة. ويتم تحريك العربة عن طريق مشغل actuator كهروميكانيكى الذى هو عبارة عن محرك الخطوة متعدد الأوجة Multiphase Stepper Motor. لا تختلف رؤوس القراءة / الكتابة فى مشغلات الأقراص المرنة 5.25 بوصة من مصنع لاخر. وتتكون الرؤوس من ملفات المسحerase windings وأقطابها وقد تم وضع أقطاب المسح على جانبى رأس القراءة / الكتابة كما هو مبين بشكل 14-2 وقد سبق وأن وضحنا هذا الفصل فى الفصل الأول. وكما سبق وأشرنا أن أقطاب المسح أو رؤوس المسح

3 (8)

مهمتها أن تقوم بمسح أى تنظيف أي اشارات متداخلة من المسارات المجاورة وقد أطلق على طريقة التسجيل هذه طريقة المحو النفقى Tunnel Erase كما بينا فى الفصل الأول.

ويبين شكل15-2 الصورة الناتجة عند التسجيل بأسلوب المسح النفقى.

3 (7)

يعتبر Head 0 هو الرأس السفلية وتثبت عى العربة ، بينما Head 1 هو الرأس العلوية وتثبت على جزء منحنى به ياى تحميل لكى يضغط على الرأس لتلامس سطع القرص بحيث يكون هناك تطابق بين Head1 و Head 0. لابد من تلامس الرؤوس لسطح القرص أثناء عمليات القراءة / الكتابة.

فى حالة المشغل ذو وجه واحد يكون هناك جزء عبارة عن وسادة بياى تحميل يطلق عليها Head Load Pad مهمتها الحفاظ على تلامس الرأس لسطح القرص أثناء عمليات القراءة / الكتابة. مشغل Actuator الرأس و العربة المنزلقة هو محرك الخطوة Stepper Motor. وهناك أنواع مختلفة جداً من هذه المشغلات على حسب المصانع المنتجة، ومع ذلك يوجد ثلاث أنواع شائعة هى:

-1 ذو العمود المقلوظ Lead screw-driven actuator

-2 ذو السير Band Drive

-3 ذو اسطوانة التجويف Crooved Disk Type

-1 النوع ذوالعمود المقلوظ Lead screw-driven actuator

يعمل هذا النوع مثل المسمار المقلوظ وصامولته. يتم ربط ممحور محرك الخطوة مباشرة بالعمود المقلوظ الذى يدور خلال قلاووظ العربة. وبمجرد دوران محور محركالخطوة فإن هذا يؤدى إلى دوران العمود المقلوظ الذى يتسبب فى دفع العربة إلي الأمام أو سحبها للخلف على حسب اتجاه دوران المحرك. يبين شكل 16-2 هذه الحركة.

3 (9)

-2 النوع ذو السير actuatorBand Drive

ويعمل هذا النوع بنفس فكرة عمل السير والبكرة. حيث يتم تثبيت أحد طرفى السير (شريط) بالعربة ثم يلف لفة واحدة على بكر المحرك مع تثبيت النهاية الثانية للسير بالبكرة. وبمجرد أن يدور المحرك يدفع السير العربة للأمام أو يسبحبها للخلف على حسب اتجاه دوران المحرك، يوضح هذا شكل 2-17.

3 (10)

-3 النوع ذوالتجويف Crooved Disk Actuators

يعمل هذا النوع بنفس فكرة عمل جهاز الفوتوغراف ( جهاز مسجل اسطوانات الأغانى). حيث يتم ربط محورمحرك الخطوة بمحور اسطوانة عليا تجويف حلزونى تماما مثل اسطوانات الأغانى. تحتوى العربة ع إبرة الدليل التي توضع داخل تجويف اسطوانة التجويف الحلزونى. وعنما تدور اسطوانة التجويف بدوران المحرك تتحرك العربة نتيجة حركة الإبرة المثبتة بها فى التجويف. وتكون حركة العربة للداخل أو للخارج على حسب اتجاه دوران المحرك، ويظهر ذلك فى شكل 18-2.

3 (11)

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*