لوحة الالكترونيات The electronics Board

و- لوحة الالكترونيات The electronics Board:

تحتوى لوحة الالكترونيات على دوائر إلكترونية من شأنها ربط الإشارات الخارجة من الحساسات المختلفه بحاكم الاقراص المرنة. أيضاً تشتمل هذه اللوحة على دوائر تشغيل المحرك ودائرة مكبر إشارة رأس القراءة / الكتابة. ولكن بعض المصانع تضع الدائرة الالكتورنية لتشغل محرك الدوران Spindle Motor على لوحة منفصلة. يبين شكل 21-2 مخطط لدائرة التحويل لرؤوس القراءة / الكتابةلمشغل ذو وجهين Head Switching Circuit.

تأتى إشارة اختيار الوجه Side- select Signal من دائرة التحكم الالكترونية إلى طرف الرقاقة 2E رقم 9. ثم تغذى إشارة خرج الرقاقة 2E وحدتين Non- Inverting Buffer وهما الرقاقة B 2 (عن طريق طرفها رقم 1 ) والرقاقة 3E ( عن طريق طرفها (رقم 13 )). تغذى لإشارات خرج هاتين الرقاقتين ترانزستورات تحويل الرأس Head-Switching Transistors وهما Q6 و Q7 من خلال مقاومات كل منها 750 أوم. يغذى خرج هذه الترانزستورات نقط منتصف ملفات الرؤوس. عند اختيار Head 0 ، فإن الطرف 9 للرقاقة 2E يكون منقطة 1 مما يجععل الترانزستور Q7 يتحول للتوصيل On بينما يتحول الترانزستور Q6 إلى الفصل off يؤدى هذا إلى أن الدايود CR2 والدايود عند انحياز أمامى Forward Biased وعلى العكس يكون الدايود CR7 والدايود CR 8 حيث يصبحان عند انحياز عكسىreversed Biased . بذلك تصل تصل مكبر القراءة إشارة قراءة من Head 0 من خلال الدايود CR 11 والدايود CR 12 المعرضان لانحياز أمامى. فى نفس الوقت يتم صد إشارة القراءة من Head 1 بسبب تعرض الدايود CR 7 والدايود CR 8 لانحياز عكسى. نفس الشىء يتم عند الكتابة ماعدا أن جهد الانحياز يرتقع إلى +12 فولت بواسطة الترانزستور Q5.

يطلق على هذه الدائرة مصفوفة دايودات تحويل رؤوس القراءة / الكتابة Head Switching Diode Matrix. ويختلف تصميم هذه الدائرة من مصنع إلى آخرولكن نظرية العمل الأساسية واحدة.

3 (14)

تشتمل لوحة الالكترونيات أيضاً على دائرة مشغل محرك الخطوة الخاص بعربة الرأس. وتتلقى هذه الدائرة إشارة الخطوة Step Signal وإشارة الاتجاه SignalDirection من حاكم الأقراص المرنة ليتم تشغيل محرك العربة. وتشتمل هذه الدائرة. ولأن تصميمات هذه الدائرة تختلف كثيراً عن بعضها لذا لن ندخل فى التفاصيل.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*