كيف يستخدم الـDOS القرص المرن

كيف يستخدم الـDOS القرص المرن :

يقوم الـDOS بتنظيم البيانات ع القرص المرن فى مسارات Tracks وقطاعات sectors. حيث المسارات تكون ضيقة وهى على شكل دوائر مركزية بينما القطاعات هى قطاعات دائرية. ويقرأ DOS إصدار 1.1 القرص المرن 5.25 بوصة ذات الكثافة المزدوجة Double-Density بأربعون مسار مرقمة من 0 إلى 39 لكل وجه من القرص ثمانية قطاعات مرقمة من 1 إلى 9 لكل مسار. بينما DOS الإصدارات 2.0 والاعلى منها تزيد أتوماتيكا كثافة عدد القطاعات بكل مسار من ثمانية إلى تسعه قطاعات لنفس القرص. فى الكمبيوتر ذو النظامAT الذى يحتوى على مشغل أقراص مرنه 5.25 بوصة ذو سعة 1.2 ميجا بايت، نجد أن DOS إصدار 3.0 يدعم القرص المرن بفورمات 15 قطاع لكل مسار وثمانون مساراً لكل وجه من وجهى القرص. بينما يقوم الـ DOS إصدار3.2 بدعم القرص 3.5 بوصة بفورمات 9 قطاعات لكل مسار وثمانون مسار لكل وجه، فى حين يدعم DOS إصدار 3.3 القرص المرن 3.5 بورصة بفورمات 18 قطاع لكل مسار ثمانون مسار لكل وجه، تم تحديد المسافه بين المسار والمسار المجاور وكذلك عدد المسارات بالقرص عن طريق النظام الميكانيكى والالكترونى للمشغل نفسه. الجدول التالى يلخص الفورمات القياسية المدعمه للقرص عن طريق الـDOS إصدار5.0 الأعلى منه

51/4-inch Floppy Disk Drive formats

High-Density

1.2M (HD)

Double-Density

360K(DD)

512

512

Bytes per Sector

15

9

Sectors per Track

80

40

Tracks per Side

2

2

Sides

1.200

360

Capacity (Kbytes)

1.172

0.352

Capacity(Megabytes)

1.229

0.369

Capacity(Million bytes)

3.5-inch Floppy Disk Drive formats

High-Density

1.2M (HD)

Double-Density

360K(DD)

512

512

Bytes per Sector

18

9

Sectors per Track

80

80

Tracks per Side

2

2

Sides

1.44

720

Capacity (Kbytes)

1.406

0.703

Capacity(Megabytes)

1.475

0.737

Capacity(Million bytes)

القرص المرن عندما يكن جديدا يشبه الورقه البيضاء قبل استخدامها. ولاستخدام القرص يجب أن نقوم بتهيئته بواسطة الأمر Format أى تقسيمه، وبعد ذلك كما لو قمنا بتسطير الورقه البيضاء قبل استخدامها. تضع عملية الفورمات على القرص معلومات الـ DOS التى يحتاجها لحفظ جدول المحتويات القرص من الفهارس والملفات. كذلك تضع هذه العملية ع القرص جزء من الـ DOS الخاص بتحميل جهاز الكمبيوتر بنظام التشغيل وهو ما يسمى بالـBooting . هذا الجزء من الـDOS هو الذى يعد الكمبيوتر للتعامل مع الأقراص. يحجز الـ DOS المسار الموجود عند الحافة الخارجية للقرص (Track 0) لـشئونه. ويخصص جزء القرص sector 1، Track 0 لسجل تحميل الـ DOS الذى يطلق عليه المصطلح DOS Boot Record أو Boot Sector وتخصص القطاعات التالية لهذا القطاع لجداول معلومات مواقع الملفات File Allocation Tables التى عن طريقها يتم تحديد أى من مواقع القرص بها معلومات ملفات وأى من ماقع القرص خاوية.

ويطلق على كل موقع من مواقع القرصCluster أو Allocation Unit . الموقع يعد أحد غرف القرص فإما أن تكون مشغوله بمعلومات ملف أ أن تكون خاوية. ويتم تسجيل حالات هذه الغرف فى جداول تسمى File Allocation Tables. الجزء الباقى من القطاعات يخصص لمعلومات أسماء الملفات والفهارس الفرعية التى تظهر عند استخدام الأمر DIR. الجدل التالى يبين الأحجام الافتراضية للـ Clusters بالأقراص المرنة ذات فورمات مختلفه.

FAT type

Unit Size

Cluster/ Allocation

Floppy Disk

12-bit

1024 bytes

2 Sectors

51/4-inch 360K

12-bit

512 bytes

1 Sectors

51/4-inch 1.2M

12-bit

1024 bytes

2 Sectors

31/2-inch 720K

12-bit

512 bytes

1 Sectors

31/2-inch 1.44M

12-bit

1024 bytes

2 Sectors

31/2-inch 2.88

تكوين القرص المرن:

يغطى القرص المرن مقاس 5.25 بوصة بغلاف من البلاستيك بينما يغطى القرص المرن مقاس 3.5 بوصة بغلاف أكثر صلابة من حالة غلاف قرص الـ 5.25 بوصة. شكل 1-9 يبين تكوين القرص المرن 5.25 بوصة. فى هذا الشكل نرى وجود فتحة مركزية دائرية كبيرة، عند إدخال القرص فى المشغل وقفل الباب ينزل قابض مخروطى الشكل على القرص عن هذه الفتحة فيمركزها ويمسك بالقرص.

2 (2)

على الجانب الأيمن من القرص أسفل مركز صرة الفتحه المركزية مباشرة، توجد فتحة دائرية صغيرة تسمى فتحة الدليل ’’Index Hole ‘‘. يستخدم المشغل هذه الفتحة كنقطة بداية لجميع القطاعات التى على القرص. فى حالة القرص المرن ذو فتحة دليل واحده، يطلق عليه المصطلح ’’Soft-sectored Disk ‘‘ حيث يتم تقرير عدد القطاعات الفعلية لهذا القرص عن طريق الـ DOS (البرمجه). بينما فى حالة الأقـراص القديمة فى أجهزة الكمبيوتر خلاف الحاسبات الشخصية (s’PC) كانت هذه الأقراص من النوع ’’ Hard-sectored Disk ‘‘، حيث يتم تقرير عدد القطاعات الفعلية بسيلة Hardware وليس البرمجة. يوجد أسفل صرة الفتحة مجرى تأخذ شكلا يشبه مضمار السباق، من خلال هذه المجرى يمكنك أن ترى سطح المادة السية للقرص المرن. من خلال هذه المجرى تتمكن رأس القرءاة/الكتابة من الوصول لسطح القرص أثناء عملية قراءة أو كتابة المعلومات على سطح القرص. توجد فتحة مستطيلة عند الجانب الأيمن من غلاف القرص تبعد عن القمة بمقدار واحد بوصة. تسمى هذه الفتحة ’’Write-Enable Notch ‘‘، وعندما تكون هذه الفتحة غير مغطاة فإن القرص يكون قابل للكتابة عليه. بينما عند تغطية هذه الفتحة فإن القرص يكون غير قابل للكتابة عليه ويقال فى هذه الحالة أن القرص محمى من الكتابه Write Protected . أسفل غلاف القرص المرن من الخلف يوجد حزين ( فتحتين صغيرتين جدا )، أحدهما يمين مجرى رأس القراءة / الكتابة والأخرى على يسارها. يطلق على هاتين الفتحتين المصطلح ’’Stress-Relief Notches‘‘.

تقوم هاتين الفتحتين بتخفيف الضغط على القرص وبالتالى تساعده ع أن لايلتوى. أيضا تساعد هاتين الفتحتين على وضع القرص بالمشغل فى وضع سليم. يبين شكل 1-10 تكوين قرص مرن مقاس 3.5 بوصة. يوجد غطاء معدنى متحرك يحمى المادة الوسيطة للقرص، وتعد هذه ميزه غير موجوده فى القرص 5.25 بوصة. عند وضع القرص 3.5 بوصة بالمشغل يتحرك الغطاء المعدنى كاشفا عن سطح المادة الوسيطة لرأس القراءة / الكتابة، بينما عند إخراج القرص من المشغل يعود الغطاء مرة أخرى ليخفى سطح المادة الوسيطة ليحميها من الأتربة والبصمات والتلوث. لذلك يطلق علي هذا الغطاء المصطلح ’’Retractable Metal Sheath‘‘.

2 (3)

فى القرص 3.5 بوصة تستخدم صره معدنية مركزية مزوده بفتحة ضبط المحاذاه Alignment بدلا من استخدام فتحه الدليل كما هو متبع فى القرص 5.25 بوصة. يقوم المشغل بمسك الصرة المعدنية، بينما تمكن فتحة ضبط المحاذاه المشغل من وضع القرص فى وضع سليم. يوجد فتحة ذات منزلق من البلاستيك فى الجانب الأيسر السفلى للقرص 3.5 بوصة. هذه الفتحة ذات المنزلق تستخدم بغرض تمكين الكتابة على القرص أوعدم تمكينها، ويطلق عليها المصطلح ’’Write – Protect Hole‘‘. عند تحريك المنزلق بحيث يغلق الفتحة فإن القرص يكون فى حالة حماية من الكتابة عليه. فى الجانب الأيمن السفلى من القرص يجد فتحه أخرى بدن منزلق تسمى فتحة اختيار كثافة المادة الوسيطة’’Media-Density-Selector Hole ‘‘. عند وجود هذه الفتحة بالقرص فإن هذا يعنى أن القرص ذو كثافة عالية. عند نفاذ الضوء من خلال هذه الفتحة بواسطة الحساس الخاص باكتشاف نوعية كثافة القرص ’’ Density Media Sensor ‘‘ يعلم المشغل أن القرص من النوع ذوالكثافة العالية. إن كانت هذه الفتحة تقع فى الجانب الآخر المقابل لفتحة الحماية ومعها على خط واحد فإن هذا يعطى مؤشر للمشغل بأن القرص ذو كثافة 1.44 ميجا بايت، بينما إن كانت هذه الفتحة تعلو قليلا فى اتجاه الغطاء المعدنى فإن هذا يعطى مؤشر للمشغل بأن القرص ذ كثافة 2.88 ميجا بايت(ED disk). فى حالة عدم وجود هذه الفتحة فإن هذا يعطى للمشغل مؤشر بأن القرص ذو كثافة منخفضة. كلا النوعين، الأقراص 5.25 بوصة الأقراص 3.5 بوصة لهما نفس التكوين من حيث نوعية المادة الوسيطة. حيث تكون المادة الوسيطة مصنوعة من مادة بلاستيكية مغطاه بمركب مغناطيسى. والمركب المغناطيسى عبارة عن أكسيد الحديد Ferric-Oxide بالنسبة للأقراص المرنة ذات الكثافة القياسية. بينما يكون هذا المركب من الحديد الكوبلت Cobalt-Ferric بالنسبة للأقراص ذات الكثافة الأعلى. وهناك نوع احدث من الأقراص يطلق عليه أقراص ذات الكثافة الممتدة ’’Extended Density‘‘، ويستخدم هذا النوع مركب من الحديد والباريوم Barium-ferric. المادة الوسيطة لكلا النوعين 3.5 و 5.25 بوصة واحدة فهى مرنة بطبيعتها رغم اختلاف الغلا الخارجى للنوعين فهو أكثر صلابة فى حالة القرص 3.5 بوصة. ويوجد معيارين للكثافة، الأول يسمى الكثافة الطولية ’’Longitudinal Density‘‘، والثانى يسمى الكثافة الخطية ’’Linear Density‘‘. معيار الكثافة الطولية هو عدد المسارات فى كل بوصة ويرمز له بالرمزTPI (Track Per Inch )، بينما معيا الكثافة الخطية هو عدد الأرقام الثنائية bits فى كل بوصة ويرمز له بالرمز BPI ( Bit Per Inch ) الجدول التالى يبين الأنواع المختلفة للأقراص من حيث كثافتها :

3.5-inch

51/4-inch

Extra High-Density (ED)

High-Density (HD)

Double-Density (DD)

High-Density (HD)

Quad-Density (QD)

Double-Density (DD)

Media Parameters

135

135

135

96

96

48

Tracks Per Inch (TPI)

34868

17434

8717

9646

5876

5876

Bits Per Inch (TPI)

Barium

Cobalt

Cobalt

Cobalt

Ferrite

Ferrite

Media Formulation

750

720

600

600

300

300

Coercivity(Oersteds)

100

40

70

50

100

100

Thickness (Micro-In.)

Vert

Horiz.

Horiz.

Horiz.

Horiz.

Horiz.

Recording Polarity

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*