عناصر توصيف المشغل

عناصر توصيف المشغل:

عند تركيب مشغل فى جهاز الكمبيوتر لابد من وضع توصيف بالمشغل لأربعة عناصر هى كما يلى:

1- جانبر اختيار المشغل Drive select jumper

2- المقاومة الطرفية Terminating resistor

3- جانبر الإشارة Diskette change line

4- جانبر حساس المادة الوسيطة Media sensor jumper

1- جانبر اختيار المشغل:

لكل مشغل فى جهاز الكمبيوتر رقم منطقى وحيد عن طريقه تتعرف لوحة التحكم المشغلات على المشغلات . ويتم وضع جانبر اختيار المشغل بحيث يحدد لحاكم المشغلات الرقى المنطقى للمشغل. فبواسطة هذا الجانبر يتحدد إن كان المشغل هو المشغل A الذى يكون له الرقم المنطقى ’’o ‘‘ أم إنه المشغل B الذى له الرقم المنطقى ’’1 ‘‘. تسمح معظم المشغلات لأربعة أوضاع مختلفه مسماه بـ DS0, DS1, DS2, DS3.

2- المقاومة الطرفية Terminating resistor

إن أى وسائط الكترونية أو كابلات متعددة التوصيل تقوم بحمل الاشارات فإنها تعتبر ناقل كهربى. وبناء عليه فيجب أن تنتهى عند طرفيها بمقاومات حمل Load مهمتها إستهلاك أو إمتصاص هذه الإشارة عند أطراف نهايتى هذه الناقلة.

ويطلق على هذه المقاومات بالمقاومات الطرفية Terminating resistor. وتعمل هذه المقاومات على منع حدوث إشارات إنعكاس عند الأطراف أى ارتداد الإشارات مرة اخرى. ومن شأن الإشارات المرتدة عمل ضوضاء وسوء اتصا بين المشغل والحاكم. فى حالة نظم حاسبات الـ IBM ذات مشغلين A, B فإن كابل إشارات البيانات والتحكم يوصل أحد نهايتيه بلوحة الحاكم بينما نهايته الثانيه بها فيشتى توصيل Connectors أحدهما عند نهاية الكابل(Ribbon cable ) والأخرى قبل النهاية بقليل. افيشة التى بنهاية الكابل توصل بالمشغل A والثانية توصل بالمشغل B. يجب توصيل مقاومات طرفية ( أى تمكينها ) عند النهاية الموصلة بالمشغل. بينما يجب إزالة (عدم تمكين ) المقاومات الطرفية عند الفيشة الموصله بالمشغل B (الفيشة الوسطى ). لابد أن تكون قيم المقاومات الطرفية مضبوطة عند قيم مناسبة. بحيث لا تسمح بدخول قدرة كهربية زائدة ينشأ عنها ضرر. تشبة المقاومة الطرفية رقاقات الذاكرة أى أنها ذات تغليف ذو صفين من الأطراف (DIP). فهى تشتمل على 16 طرف موزعين على صفين. الرقاقه تشتمل داخليا على ثمانية مقاومات متصله معاً على التوازى لتقوم كل واحدة على حدى بامتصاصأحد خطوط البيانات الثمانية. يأخذ غلاف هذه الرقاقة لون غير اللون الأسود المعتاد فى الرقاقات الأخرى، ممكن ان يكون اللون البرتقالى و أزرق أو أبيض. تتراوح قيمة المقاومة بين 150 إلى 330 أوم.

بعض االمشغلات يتم عدم تمكين المقاومة الطرفية عن طريق إزالة الرقاقة من على المشغل. بينما هناك أنواع أخرى من المشغلات يتم عدم تمكين المقاومة الطرفية عن طريق وضع الجانبر المسمىTR عند وضع معين. كما سبق وأشرنا نحتاج عدم تمكين المقاومات الطرفية بالنسبة للمشغل B. فى حالة المشغلات 3.5 بوصة يتم تمكين أو عدم تمكين المقاومات الطرفية آليـاً لذا ليس هنا حاجه إلى جانبر TR، ويطلق على هذا الأسلوب distributed termination. تتراوح قيم المقاومات الطرفية فى هذا الأسلوب ما بين 1000 أوم و 1500 أوم. وهذه المقاومات ثابته بالمشغل ولا يمكن إزالتها. ولأن كل مشغل قد تم توصيله على التوازى مع كابل النظام فإن حساب المقاومة الكلية المكافئة يكون من المعادلة الآتيه : 1/R=1/R1+1/R2+1/R3+etc..

بفرض أن المقاومة الطرفية ناحية طرف اللوحة الحاكمة قيمتها 330 أوم وأن المقاومة الطرفية ناحية طرف المشغل 3.5 بوصة قيمتها 1500 أوم، تكون المقاومة المكافئة الكلية كما يلى :

فى حالة وجود مشغلين

1/R=1/330+1/1500+1/1500

أوم R=229.17

فى حالة وجود مشغل واحد

1/R=1/330+1/1500

أوم R=270.5

مثال أخر، وهو فى حالة أن يكون أحد المشغلات 3.5 بوصة والأخر 5,25 بوصة.

بفرض أن قيمة المقاومة ناحية طرف اللوحة الحاكمة قيمتها 330 اوم، فى هذه الحالة تكون المقاومة المكافئة الكلية كما يلي:

فى حـالة ان المشغل 3.5 بوصة هو المتصل بنهاية الكابل

1/R=1/330+1/1500

أوم R=270.5

فى حـالة ان المشغل 3.5 بوصة هو المتصل بنهاية الكابل

1/R=1/330+ 1/330

أوم R=165

عموماً تعتبر عملية الـ termination صحيحة مادامت قيم المقاومات الطرفية أو قيمة المقاومة المكافئة الكلية لها فى حدود من 100أوم إلى 300 أوم .

وفى حالة أن لا تكون العملية صحيحة بسبب خروج قيم المقاومات عن النطاق السالف ذكره فإن احتمالات الأخطاء فى عمليات القراءة والكتابة تزداد.

3- جانبر الإشارة Diskette change line :

فى نظام الكمبيوتر الـ XT، لا يستخدم الطرف 34 باللوحة الحاكمة لمشغل الأقراص المرنة. بينما بالنسبة لنظام الكمبيوتر الـAT فإن هذا الطرف يستخدم لحمل الإشارة Diskette change line أو الإشارة DC . ورغم أن النظام XT لا يستخدم الطرف 34 إلا أن معظم المشغلات التى لا تستخدم الإشارة DC يمكن لها إختيارياً أن تستخدم هذا الطرف ليحمل إشارة أسمها Ready أى جاهز وتأخذ هذه الإشاره الاسم الاصطلاحىRY أو RDY أو SR. ويجب ملاحة أن هذا النوع من المشغلات ذات الإشارة Ready لا يستخدم فى أجهزة الكمبيوتر IBM أو المتوافقة مع الـ IBM. يستخدم نظام AT الاشارة Diskette change line ليحدد إن كان المشغل قد تم تغييره، بمعنى أدق إن كان نفس القرص قد تم تحميله أثناء عملية الوصول لقرص سابق بالمشغل. ويمكن أيضا القول أن الإشارة Diskette change line هي إشارة نبضات من شأنها تغيير حالة المسجل فى حاكم المشغلات لتسمح للنظام بأن يعرف أن القرص المرن قد تم إدخاله Inserted فى المشغل أم قد تم إخراجه من المشغل ’’ejected‘‘ .

ويتم مسح هذا المسجل عندما يرسل حاكم المشغلات نبضه للمشغل ثم يجيب المشغل بإشارة اعترافacknowledge بأن الرؤوس قد تحركت. فى هذه اللحظة يعرف النظام بأن هناك قرص ما موجودبالمشغل . وفى حالة أن الإشارة Diskette change line لا يستقبلها المشغل قبل عملية وصول لقرص جديد، فإن النظام سوف يفترض جود نفس القرص بالمشغل. وفى هذه الحالة سيتعامل النظام مع البيانات التى بالذاكرة والسابق قراءتها من القرص السابق وبناء عليه لن يتم قراءة القرص الجديد. إذا قمت أنت فرضاً بتحريك رافعة باب المشغل أو ضغطت على زر إخراج القرص المرن بالمشغل، فإن إشارة Diskette change line سف يتم إرسالها لحاكم المشغلات، بذلكيتم إعادة ضبط المسجل ليعلن للنظام بأن القرص قد تم تغييره. يتسبب ذلك فى أن النظام يعود مرة أخرى لقراءة بيانات القرص المرن لأنه يعلم أن القرص الحالي هو نفس القرص ولم يتم تغييره ولن مجرد أن تم فتح باب المشغ فقط.

يستخدم النظامAT الإشارة DC ليزيد من سرهة الربط البينى "Interface " بين الحاكم والمشغل. لأنه فى هذه الحالة يمكن للنظام AT أن يتبين أن كان القرص قد تم تغييره فعلا من عدمه، حيث يقوم النظام AT بالاحتفاظ بنسخة من فهرس القرص "Directory" ومعلمات مواقع الملفات "File Allocation Table Information " فى ذاكرة الـ RAM. وفى كل مرة من مرات الوصول للقرص المتعاقبة فإنه لا حاجة لإعادة قراءة القرص المرن فى كل مرة على حده. فقط عندما يصبح منطق الإشارة DC واحد "1" فإن النظام يعرف أن القرص قد تم تغييره بالفعل وبالتالى يتم إعادة قراءة البيانات من القرص. ويمكن اختبار هذه الخاصية بسهولة وذلك بأن نقوم بوضع قرص مرن فى نظام AT ثم نقوم بإدخال الامر DIR: عن طريق لوحة المفاتيح. فسوف نجد أن قائمة الملفات والفهارس بالقرص الحالى قد ظهرت على الشاشة ولكن بعد وقت طويل لحد ما. قم بعد ذلك بإدخال نفس الأمر مع وجود نفس القرص دون تغييره ستجد أن القائمة السابقة ستظهر مرة أخري على الشاشة لحظيا أي بعد وقت غير ملموس.

4- جانبر حساس المادة الوسيطة Media sensor jumper

يوجد هذا الجانبر فقط فى المشغلات 3,5 بوصة سعة 1.44 ميجا بايت أو سعة 2.88 ميجا بايت. يتم وضع هذا الجانبر ليقوم بتمكين حساس المادة الوسيطة الموجود بمشغل الأقراص المرنة. يشعر هذا الحساس بوجود فتحة حساس المادة الوسيطة "Media sensor hole " . يوجد ثلاث حالات لضبط جانبر حساس المادة الوسيطة هى :

أ‌- عدم وجود إحساس بالمادة الوسيطه ( عدم وجود حساس )

ب‌- عدم وجود إحساس بالمادة الوسيطه برغم وجود حساس

جـ- فعالية الإحساس بالمادة الوسيطة بسبب المساندة التى يلاقيها الحساس من حاكم المشغلات أو الـ BIOS. تعمل معظم المشغلات بالأسلوب (ب)، هذه حتى يعتمد النظام على الحساس وليس ع الحاكم فى معرفة نوع المادة الوسيطة من حيث الكثافة. عند الاستغناء عن حساس المادة الوسيطة بعدم تمكينه، يجب فى هذه الحالة تحديد نوع المادة الوسيطة من حيث الكثافة عن طريق المعاملات تكتب فى أمر تهيئة Format القرص المرن خصوصا عندما يكون القرص المرن ذو كثافة أقل من نوع المشغل.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*