طريقة اختبار الدائرة المتكاملة

طريقة اختبار الدائرة المتكاملة:

تمهيد: راجع نموذج العطل الأول والثاني لمرحلة التزامن السابقة تجد الآتي:

1- حدوث فتح في فاصل التزامن TR 401 حدث بسببه تغيير الجهد علي مجمعه فاصبح 10.8 بدلاً من 9.8 فولت. وأيضاً تغير جهد قاعدة الترانزستور TR 402 فأصبح 11 فولت بدلاً من 10.9 فولت – وأيضاً وهو أهم تغيير طرأ هو الذي حدث علي جهد مجمع TR 402 فأصبح صفر بدلاً من 2 فولت أي أن معظم الضغوط تغيرت.

فإذا افترضنا أن مرحلة التزامن هذه كان قد تم تنفيذها كما وضحناه بالمتكاملة التي تصورناها ذات الستة أطراف فإن حدوث هذا الفتح أو التلف في ترانزستور TR 402 تسبب في تغيير الضغوط علي أطراف المتكاملة أرقام (4) ، (5) ، (6) وبالطبع لن يستطيع تغيير جهد الأرضي لأنه صفر دائماً وأيضاً جهد التغذية 11 فولت.

أي أننا نلاحظ أن تغير الجهود علي أطراف ال IC مع فرض وجود جهد التغذية لها وهو هنا 11 فولت يشير إلي حد كبير إلي تعطلها إلا أنه أحياناً قليلة قد يحدث تعطل القطع علي أطرافها وبالذات وجود قصر لمكثف متصل بها والآخر بالأرضي.

فوجود قصر عليه يجعل هذا الطرف أرضي وبالتالي قد يغير للجهود علي باقي الأطراف، ولذا تكون الجهود علي أطراف ال IC مرينه علي تلفه ولذا لا نفصل المتكاملة لقياسها خارج الدائرة بل الطبيعي هو قياسي الضغوط عليها والحكم عليها من مواقع القراءات ، فإذا ثبت سلامة جميع القراءات علي أطرافها كان ذلك دليلاً أكيداً علي سلامة المتكاملة . أما إذا لم تكن سليمة فيتم مراجعة بسيطة علي القراءات التي تلفت النظر وهي القراءات صفر فولت، والتأكد أن هذا الطرف غير متصل بالأرضي أو واصل بالأرضي لأي سبب ما ، وإذا لم يكن كذلك وأن جهد تغذية المتكاملة وقد يكون أكثر من طرف للتغذية صحيح القيمة دل ذلك علي تلف المتكاملة.

 

 

tv-repair-20140803194651-00029_03

 

 

عرفنا مما سبق تكوين المتكاملة وتغذيتها وطبيعة الجهود المكتوبة علي أطرافها ونكمل الحديث عنها هنا بأن نقول يوجد أطراف تغذية المتكاملة أي دخول جهد مستمر عليها والأطراف الأخرى يتكون عليها جهد مستمر هذا التعبير من جهة الجهد المستمر والطرف الذي نعتبره أحد أطراف دخول الجهد المستمر للمتكاملة هو الطرف الذي إذا تتبعناه نجده يصل بنا إلي مصدر جهد مستمر بالجهاز ومن أمثلة ذلك في هذه المتكاملة الطرف رقم (10) عليه 11 فولت وهو أصلاً واصل بخط التغذية الرئيسي 11 فولت ، الطرف رقم (11) عليه 8.4 فولت وهو نتيجة تجزيء الجهد بين المقاومتين TH 401 , R 421 الموصلتين علي التوالي وعلي مصدر الجهد 11 فولت والمقاومة R 413 المتصلة بالأرضي. الطرف رقم (12) عليه 10.2 فولت وهو من مصدر التغذية 11 فولت خلال المقاومة R 414 وبذلك تصير هذه الأطراف (10) ، (11) ، (12) أطراف وصول الجهد المستمر للمتكاملة أما الأطراف (4) ، (7) ، (8) فواصلة بالأرضي.

وبقية الأطراف والجهود التي عليها هي جهود تكونت داخل المتكاملة وقد تكون أطراف مشع أو قاعدة أو مجمع وأي أطراف أخرى استلزم ظهورها لوضع مكثفات أو مقاومات متغيرة علي أطرافها كما هو واضح بالدائرة شكل (25).

أهم مكونات الراسي وطبيعة قطعه:

من أهم مكونات مرحلة الرأسي بخلاف المتكاملة هنا هي

أولاً: المقاومات المتغيرة الثلاث وهي:

1- VR 402 وقيمتها 10 كيلو أوم والخاصة بالارتفاع الرأسي V Height وبتحريكها يمكن التحكم في اتساع الصورة رأسياً، وهي المقاومات المتغيرة بالداخل.

2- VR 401 وقيمتها 10 كيلو أوم الخاصة بالخطية الرأسية V Tinearity وتختصر عادة V Lin وهي المسئولة عن ترتيب الخطوط حتى لا تتقارب من بعضها ، فتؤدي إلي تضاغط الصورة أو تتباعد عن بعضها فتؤدي إلي استطالة في الصورة وبالتالي عدم تناسق أبعادها.

3- V.R 403 وقيمتها 50 كيلو أوم الخاصة بالوقوف الرأسي V . HoLD – وذلك لتثبيت الصورة من الانزلاق الرأسي.

ثانياً:- المكثفات الكيميائية ، وتتميز مرحلة الرأسي بكثرة المكثفات الكيميائية حيث أنها تعمل مع التردد المنخفض للرأسي 50 ذبذبة /ث وهي موضع أعطال بسبب جفافها ومن أشهرها المكثف الكيميائي C 417 الذي قيمته 2200UF المتصل بالطرف رقم 9 للمتكاملة وهو خروج مرحلة الرأسي إلي ملفات الانحراف الرأسي والتي يمثلها الملف داخل المستطيل الأسود بطرفاه G3, G4.

ولا يوجد دخول لهذه المتكاملة حيث أنها مذبذب ومكبر وبالتالي المذبذب الرأسي هو الذي يكون الترددات وعادة يكون من نوع Multipibrator لعدم وجود ملف المذبذب ويعتبر طرف 2 دخول نبضات التزامن الرأسي التي بفقدها تنزلق الصورة رأسياً ، ولكن عدم وصولها لا يعطل تذبذب المذبذب الرأسي بل يعمل المذبذب ولكن بتردد غير مضبوط.

أعطال الرأسي:

تم ذكر جميع أعطال الراسي في الكتاب الأول ونضيف هنا بالنسبة إلي التليفزيون الترانزستور أن المتكاملة يمكنها عمل جميع مظاهر أعطال الرأسي التي سبق دراستها وإذا كانت سليمة تختبر المكثفات من جهة القصر وهو سهل اختباره في مكانها وإن لم يوجد من بينها به قصر توضع مكثفات علي التوازي باعتبارها جفت وفقدت سعتها وملاحظة أثر ذلك علي الصورة هذا بالإضافة إلي قياس المقاومات المتغيرة بالأوم وتحريك الزالق لإظهار أي شرخ أو فصل بها.

خرج مرحلة الرأسي تؤخذ هذه الإشارة لاستخدامها كنبضات إطفاء رأسي وتكون مسارها هو النقطة G4 وهي طرف ملفات الانحراف الرأسي ثم الثنائي D 402 ثم المكثف C 419 ثم المقاومة R 402 ثم النقطة (2) التي تتصل بالسهم المقابل لها C وهو مشع مكبر إخراج المرئيات ليتم تكبيرها وتوصيلها إلي كاثود الشاشة لإطفاء الشاشة عند عودة الشعاع لعمل إطار راسي جديد والذي بدونه تظهر خطوط لامعه أفقية بيضاء علي الصورة وهي خطوط التسطير الأفقية لعدم وجود نبضات الإطفاء الرأسي.

وفي بعض الأجهزة تخصيص مرحلة لتكبير هذه النبضات المأخوذة من الرأسي قبل توصيلها إلي مكبر إخراج المرئيات.

نموذج آخر لمرحلة الرأسي انظر شكل (26)

دائرة الرأسي لجهاز ناشيونال 17.

 

 

 

tv-repair-20140803194707-00030_03

في هذه الدائرة نجد أن مرحلة الرأسي تتكون من خمسة ترانزستورات وهي R 31 ورقمه الفني 25C 828 ويعمل مذبذب رأسي والترانزستور TR 32 ويعمل مكبر راسي V . amp رقمه الفني 25C 838 والترانزستور TR 33 ورقمه الفني 25C 1012 وهو نفس ترانزستور القدرة المتوسطة ويعمل حافز رأسي V. Driver ثم الترانزستورين الأول NPN وهما ترانزستوران الدفع والجذب push – pull والثاني PNP ويعملان مكبر اخراج الرأسي V . out put.

ونلاحظ هنا أيضاً أنه لا يستخدم محول إخراج رأسي علي غير ما هو مألوف بالتليفزيون الصمامات كما توجد المقاومات المتغيرة المعتادة وهي V Hold VR 31 للتثبيت الراسي وقيمتها 200 كيلو أوم بغرض الوقوف الرأسي ومنع الانزلاق وهي خارج الجهاز.

– Height VR 32 للارتفاع الرأسي وقيمتها 500 كيلو أوم بغرض التحكم في اتساع الصورة رأسياً.

– V Lin VR 33 للخطية الرأسية وقيمتها 2 كيلو أوم بغرض تناسق ترتيب الخطوط ومنع الاستطالة.

– Balance vr 34 وتعتبر هي إضافة للمقاومات المتغيرة وتجمع بين وظيفتي الأولي والثانية إضافياً وهي من الداخل وقيمتها 20 كيلو أوم.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*