طريقة إضافة REMOTE

طريقة إضافة REMOTE

لأجهزة بدون ريموت

انتشرت كثيراً عملية إضافة ريموت للأجهزة التي تعمل بدون ريموت وذلك بغرض تحديث الجهاز – وظهرت دوائر كثيرة جداً بالأسواق لتنافس بعضها البعض وغالباً ما يرجح كفة الاختيار هو السعر فقط – إلا أنه لي رأي آخر حسب ممارستي العملية وعلاقاتي الكثيرة جداً بالفنيين أرجح كفة اختيار كارت ريموت شركة كوتا للإلكترونيات رغم ارتفاع طفيف في سعرها عن الباقي الصينية الصنع أيضاً للاسباب الآتية:

صدق الضمان الذي تلتزم به الشركة.

الدعم الفني بدون حدود لعملائها حتى أن البعض ممن يجهل أبسط مباديء الصيانة في التليفزيون استطاع بفضل هذا الدعم لتركيبها بنجاح.

التغاضي أحياناً كثيراً وذلك كرماً منها عن أخطاء تؤدي تلف أجزاء منها بسبب الفني ويتم استبدالها بالتركيب دون مقابل.

والآن حسب الورقة المرفقة مع كارت الريموت لطريقة التركيب سنوضح لك بتسلسل عملية التوضيل ودور كل سوكت وينصح باتباع هذا التسلسل وليس التوصيل دفعة واحدة حتى يتم تجربة كل جزئية وحتى أيضاً إذا حدث عطل بالجهاز نتيجة التوصيل الخاطيء نعرف ملابساته. انظر جدول التركيب.

 

 

New-Scan-20140803195708-00005_03

أولاً: إمداد الكارت بالتغذية حتى يعمل وأيضاً إعداد الكارت للتحكم في دخول التغذية التي هي 220 فولت للجهاز عن طريقه ويمثلها السوكت P1.

السوكت P1:

كما هو واضح له اربعة أطراف

يتم فصل تغذية 220 فولت بعد المفتاح من الجهاز لإدخالها إلي الكارت طرفي (30-31) أما أطرافاً (29-42) وهي لخروج 220 فولت من الكارت عن طريق الريلاي بها لدخولها مرة أخرى للجهاز من المكان الذي تم فصله.

ملحوظة: دخول جهد 220 فولت للكارت يصل إلي محول التغذية لهذا الكارت الذي هو يستقبل إشارات الريموت Receiver ويتم انتاج جهد تغذية الكارت الذي هو 5v.

ثانياً: توصيل ال Sensor بغرض استقبال أوامر مرسل الريموت لتنفيذها بدءً من ON-OFF.

P10: وهو الخاص بال Sensor والرسم واضح جداً والأطراف واضحة مع ملاحظة قطعة ال Sensor نفسها طرفها الأوسط أرضي في حين السوكت طرف الأرضي هو أحد الجانبين 28.

ثالثاً: التوصيل الخاص لزوم الكتابة علي الشاشة O.S.D ويسمي On Screen Displsay لتظهر العمليات التي تتم مثل البحث والتخزين والتحكم في الإضاءة والصوت واللون والتباين وأرقام القنوات ….. إلخ ويحققها السوكت P8,P7:

P8: طرف H21 لإدخال نبضة أفقية للكارت وعادة تؤخذ من طرف فتيلة الشاشة الحي غير أرضي وإذا كانت تغذية الفتيلة في الجهاز ليست من اللاين كما في بعض الأجهزة القديمة مثل ناشيونال وغيرها – أيضاً الأجهزة التي تتغذي فتيلة شاشتها من اللاين وليس لها طرف أرضي – يتم تغذيتها بطريقة لفتين علي اللاين بنظام تقوية الشاشة يوضع طرف منها علي الأرضي والثاني لطرف 21 وقد نحتاج إلي عكسهم في حالة عدم الكتابة.

طرف 22: تؤخذ نبضة الرأس V من الطرف الحي لملفات الانحراف الرأسي القادم من متكاملة اخراج الرأسي أو نقطة التقاء ترانزستوري الدفع والجذب.

P7: وعادة ما يترك طرف الأزرق بدون توصيل ويوصل الطرفان الآخران.

18: طرف اللون الأخضر علي Emitter ترانزستور مكبر خرج اللون الأخضر.

19 طرف اللون الأحمر علي Emitter ترانزستور مكبر خرج اللون الأحمر.

ملحوظة:

طرف Sync 20 عادة لا يتم توصيله ويتبع التعليمات علي يسار الصفحة المرفقة مع الكارت وقد يكون قد تم عمله بمعرفة الشركة أحياناً.

رابعاً: لزوم البحث عن القنوات للنطاقات الثلاثة يتم توصيل P3, P6 وطرفين 2,1 من P2:

P2 : يتم توصيل طرف 1 بأرضي الجهاز ويجب توصيل هذا الطرف من البداية طرف 2 ليأخذ 12V من الجهاز.

ملحوظة : في اختيار ال 12V يكون هذا عادة من مصدر 12V الذي يغذي معظم المتكاملات والتيونر.

P6 : للتيونر العادي والمقصود به الذي يحمل مسميات BL,BH,BU هو الأكثر شيوعاً خلاف بعض أجهزة ناشيونال التي تحمل مسميات BS , BV, BU تستخدم P5 والتوصيل واضح بالمسميات وليس أرقام علي كل من سوكت P5 , P6.

ملحوظة:

في حالة نادرة من الأجهزة مثل لوكسور يوجد جهود سالبة وبالطبع يفضل وضع Tuner في المكان المخصص بالكارت لتصله الجهود الطبيعية تلقائياً.

P3: لتأخذ من الجهاز 30v وسهل الوصول إليها فهي المغذية لل Fine فنحن نـأخذها من الجهاز للكارت.

طرف AFT9:

وتأخذها من خرج مرحلة AFT في المتكاملة التي تحتويها إلي هذا الطرف وأحياناً كثيرة نحتاج إلي ضبط ملفه راجع الباحث في الباب الثاني لهذا الكتاب.

ملحوظة (1):

لابد أن تكون ال 30V ثابته وليس أي 30V وهي التي تم تثبيتها باستخدام زينر 30V وفي الأجهزة الأكرة التي ليس به 30V تستخدم زينر ومقومة 15K إلي 30K للحصول علي 30V وعادة ما يفضل زينر الميمي Upc574.

ملحوظة(2):

يفصل طبعاً أطراف ال Fine المغذية للتيونر وعادة ما تكون من خلال سوكت ليحل محلها ما يأتيه من كارت الريموت وهو BL,BH,U,VT.

P9: وهو خاص بالأجهزة التي تعمب ب Tuner أكرة وليس زراير فيتم رفعه ووضع tuner علبه في المكا المخصص ويتم توصيل أطراف AGC وأيضاً I.F ووضعها علي أطراف 24,23 والأرضي علي 25 – كما سبق وذكرنا توقير جهد 30V ثابتة.

خامساً : للتحكم في اللون – الوضوح – الإضاءة – الصوت:

سوكت P2:

وعادة توصيل الأطراف المبينة 6,5,4,3 زوالق المقاومات المتغيرة لها.

ملاحظات:

قد يحتاج الأمر لفصل طرف الزالق لتوصيله بلأطراف السابقة وهنا لا تدخل المقاومة المتغيرة ليعمل الريموت فقط دون المقاومة المتغيرة والعبرة بالتجربة.

عادة لا توجد مشاكل في توصيل اللون والوضوح أما الإضاءة والصوت فتوجد بعض الملاحظات.

الصـــــــــوت:

لابد أن يكون نظام الصوت أصلاً في الجهاز بطريقة التحكم بالجهد المستمر وعلامته الواضحة جداً أن مفتاح الفوليوم Volume يصل زالقه لمرحلة تسمي ATT في متكامللة الصوت – وإن لم يكن كذلك فضروري من إضافة متكاملة وسيطة حتى يمكن التحكم في مستوى الصوت وهي موجودة وايضاً طريقة توصيلها الواضحة لدي شركة كوتا بسعر زهيد جداً.

سادساً: السوكت P4:

والغرض منه التحكم اليدوي بالإضافة إلي الريموت بنظام (+)(-) بالتوصيلات المذكورة باستخدام مفتاح Press المنشرة في الأجهزة الحديثة (+) ، (-) وأطراف هذا السوكت 7 أطراف تشترك أكثر من عملية في طرف منها وبالضغط تصل إلي الطرف الآخر فمثلاً:

طرف 1 يشترك فيه PP Vol+ , Pr+

طرف 2 يشترك فيه Control Vol-, Pr – (إضاءة – لون – تباين) وهكذا

إلا أنه لي رأي آخر وهي استخدام ما أنتجته شركة كوتا من توصيل جاهز لهذه العمليات كلها يتم وضعه في هذا المكان P4 للقيام بكل العمليات وأيضاً بسعر معتدل جداً وبدون أي تشويه أو تدمير للزراير الأصلية للجهاز.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*