ضبط مشغل الأقراص المرنة وضبط المحاذاة

ضبط مشغل الأقراص المرنة وضبط المحاذاة:

نظرا لدقة وحساسية جهاز مشغل الأقراص المرنة لذا فهو يحتاج إلى صيانة دورية. ويعد هذا الجهاز أكثر أجزاء الكمبيوتر تعرضا للأعطال لعدة أسباب منها تلوث البيئة، سوء الاستخدام وتآكل الأجزاء الميكانيكة. معظم مشاكل مشغلات الأقراص يمكن حلها بتنظيف المشغل وبعض الضبط البسيط.فيما يلى شرح بعض عمليات الضبط الهامة الخاصة بالمشغل.

1- قرص ضبط المحاذاة Alignment Disk:

يعد قرص ضبط المحاذاة أداة ضرورية لعملية ضبط مشغل الأقراص المرنة. وقد تم التسجيل مسبقا على القرص تسجيلا قياسياً بأله خاصة بحيث يصبح القرص معداً للقيام بجميع عمليات الضبط الخاصة بمشغل الأقراص المرنة. يوجد نوعين من هذه الأقراص أحدهما قرص ضبط تناظرى Analog Alignment Disk والآخر قرص ضبط رقمي Digital Alignment Disk

قرص الضبط التناظرى :The Analog Alignment Disk

يشتمل قرص الضبط التناظري على عدة صور تناظرية تم تسجيلها مسبقا. يتم قياس هذه الصور بواسطة جهاز الأسلسكوب Oscillscope الذى يوصل بخرج مكبر القراءة. ويتم التحكم فى مشغل الأقراص عن طريق جهاز الكمبيوتر مضيف host computer لوضع الرأس عند المسار المطلوب. وصور الضبط المسجله مسبقا prerecorded Alignment Patterns هى :

أ‌- فص عين القطة Cat`s – Eye Lobes :

تستخدم هذه الصورة للضبط النصف قطرى أى لوضع الرأس فوق محور منتصف المسار المطلوب. وعادة ما تكون هذه الصورة مسجلة على المسار رقم 16 بقرص الضبط. ويتم اختبار صحة الضبط بواسطة مشاهدة صورة فص عين القطة على الشاشة الأسلسكوب. فعند وجود اختلاف فى حجم فصى عين القطة يعنى هذا وجود خطأ فى الضبط، كما هو مبين فى شكل 2-22

3 (15)

ب‌- انفجار الدليل Index burst

يتم تسجيل إشارة انفجار الدليل بعد 200ميكروثانية من لحظة الحافة الأولى لنبضة الدليل. ويستخدم انفجار الدليل لضبط موضع حساس الدليل . ويقاس توقيت الدليل بواسطة إشغال الأسلسكوب وحتى لحظة انفجار الدليل (أى بداية البيانات ). وعادة ما تسجل إشارة انفجار الدليل على قرص الضبط عند المسار رقم (1) والمسار رقم (34).

جـ- مجموعات انفجار ازيموس Azimuth burst sets

يتم تسجيل مجموعات انفجار ازيموس فى أحد المسارات الداخلية لقرص الضبط. وتستخدم إنفجارات أزيموس لقياس مقدار الخطأ فى الدوران الزاوى بين ثغرة الرأس Head Gap والمسار المسجل مسبقا (مسار أزيموس). حيث تكون انفجارات أزيموس مسجله عند الزوايا +12، +15،-15،+18،-18. وتتم القياسات بنفس الطريقة المتبعة فى قياسات الدليل أى باستخدام ضبط سرعة مسح الاسلسكوب Oscillscope sweep speed لعرض الانفجار المطلوب على شاشة الاسلسكوب.

د. موجات حاملة ذات تردد ومقياس ثابت

Constant amplitude and frequency carrier waveforms:

يتم تسجيل موجتين أحدهما بتردد 1f والاخرى بتردد 2f على قرص الضبط، وذلك لقياس خواص استجابة تردد الرأس. تفيد أيضا هذا التسجيلات فى اكتشاف مشاكل تغيير سرعة القرص إن كانت موجودة.

قـرص الضبط الرقمى The Digital Alignment Disk:

يعد هذا القرص وسيلة حديثة متطورة تغنى فى بعض الأحوال عنة استخدام إى معدات أو أجهزة للاختبارات. وهى مثل قرص الضبط التناظرى تحتوى على صور خاصة سابقة التسجيل Prerecorded Patterns وتعد هذه الصور هى صور لبيانات حقثيققة قد تم تسجيلها خارج نطاق المحاذاة بالقصد على فترات ثابته. يتم القياس بواسطة قراءة القطاعات المتعاقبة لصورة ما (تكون مطلوب) حتى مقابلة خطأ. وعن طريق معرفة كم قطاعع تم قراءتها يمكن حساب الخطأ الناتج. ومسارات الضبط الرقمي السابقة التسجيل هى كما يلى:

أ‌- قطاعات الإزاحة المتزايدة Progressive Offset Sectors:

قد تم تسجيل هذه القطاعات لقياس الضبط قطرى Radial Alignment بمعنى آخر قياس مقدار انحراف الرأس عن محور منتصف المسار بحيث يتغير هذا البعد بشكل متزايد. بحيث قد تمت كتابة القطاعات الزوجية بإزاحات متزايدة فى اتجاه نحو الحافة الخارجية للمسار، بينما كتبت القطاعات الفردية بإزاحات متزايدة فى اتجاه نحو الحافة الداخلية للمسار (فى اتجاه محور القرص). يتم القياس عن طريق قراءة القطاعات المتتالية للمسار ثم مقارنة عدد القطاعات الزوجية السليمة بعدد القطاعات الفردية السليمة.

ب‌- قطاعات الانحراف المتعاقب Alternate Offset sectors:

تكون هذه القطاعات مسجلة على مسارات عديدة وهى لقياس وجود انحراف عن المركز Runout بالقرص من عدمه. كل القطاعات الفردية قد تم تسجيلها على بعد ثابت من المركز، بينما القطاعات الزوجية تكون بعيدة عن المركز. والقياس هنا يتم عن طريق قراءة كل قطاع فى المسار. وعند حدوث خطأ فإن هذا يبين وجود مشكلة الانحراف عن المركز.Runout

ج- علامة الدليل The Index Mark:

علامة الدليل هى فورمات خاصة يتم تسجيها عن طريق وحدة ملأ الرأس بالبايتات . القياس هنا يكون عن طريق عد البايتات التى سبق تسجيلها عن طريق وحدة المأ والتى تمت قراءتها بعد نبضة الدليل ثم مقارنتها.

د- صورة دوران أزيموس The Azimuth Rotation Pattern:

هى صورة تم تسجيلها بنفس طريقة قطاعات الإزاجة المتزايدة والقياس أيضاً يتم بنفس طريقة الإزاحة المتزايدة.

ممرن مشغل الأقراص المرنة Disk Drive Exercisers:

هو عبارة عن جهاز صغير نستعيض بة عن الكمبيوتر المضيف Computer Host. يقوم هذا الجهاز بعمل الاختبارات والضبط اللازمين لمشغل الأقراص المرنة. ويعد هذا الجهاز من الأجهزة اليدوية التى تتميز برخص ثمنها بالقياس للأجهة الآليه العالية الدقة. بعض أجهزة ممرن مشغل الأقراص تحتاج إلى قرص الضبط التناظري وبعضها يحتاج إلى قرص الضبط الرقمى.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*