ضبط سرعة المحورSpindle speed Adjustment

2- ضبط سرعة المحورSpindle speed Adjustment:

تعد سرعة دوران القرص ذات أهمية خاصة حيث يعتمد عليها دقة قراءة وكتابة البيانات وكذلك مسألة التوافق مع المشغلات الأخرى. معظم المشغلات المتآلفة لنا تحتوى على وسيلة ضبط لتنظيم سعة المحورووسيلة الضبط هذه عبارة عن مقاومة كهربية متغيرة موجودة بلوحة تحكم المحرك المحورى Spindle Motor. بعض المصانع لاستخدم لوحة منفصلة لدائرة تحكم المحرك المحورى، لذلك تكون وسيلة الضبط موجوده على لوحة الالكترونيات الرئيسية بالقرب من دائرة تحكم المحرك. يتم ضبط سرعة المحور فى مشغل الأقراص 5.25 بوصة ذو كثافة 48TPI عند 300 لفة / دقيقة. ويجب تنظيم السرعة الى 1% من القيمة المضبوط عندها بواسطة المشغل. أى أن المواصفات هى 300 لفة / دقيقة مع تفاوت مسموح به 3+ لفة / دقيقة أو 3- لفة / دقيقة.

تقاس سرعة دوران المحور عن طريق دائرة إلكترونية طبقا لتوقيتات حدوث نبضات الدليل. حيث يتم توليد نبضة دليل واحدة بواسطة حساس الدليل فى كل مرة تمر فيها فتحة الدليل من خلال حساس الدليل. وعن طريق معدل نبضات الدليل تقوم الدائرة الإلكترونية بتحديد سرعة دوران القرص ( أى المحور ) . وبما أن القرص يدور بسرعة دورانية قدرها 300 لفة / دقيقة، إذن ستتولد خمس نبضات فى كل ثانية. وبالتالى فإن الزمن الدورى لنبضات الدليل يكون:

T= 1/f=1/5= 0.2 sec. = 200 m sec.

أى بمعدل نبضة كل 200 ملى ثانية. ويتم القياس عن طريق توصي اسلسكوب أو عداد الكترونى بنقطة اختبار الدليل الموجودة ع اللوحة الالكترونية لمشغل الأقراص. ويتم ضبط السرعة بضبط عنصر الضبط ( المقاومة المتغيرة) الموجود فى اللوحة الالكترونية للمشغل أثناء دوران القرص مع مراقبة معدل نبضات الدليل على شاشة الأسلسكوب. أيضاً يمكن قياس السرعة باستخدام الكمبيوتر المضيفHost Computerمع برنامج تشخيص Diagnostic Program. حيث يتم تغذية حاكم الأقراص بإشارة خرج حساس الدليل وبالتالى يستطيع الكمبيوتر قراءة حالة خرج الدليل وتوقيت مرور الفتحة بحساس الدليل. كثير من البرامج متاحة فى الأسواق لهذا الغرض. كثير من مصانع مشغلات الأقراص تضع علامات تسمى Strobe Marks على بكرة المحور وهى عبارة عن خطوط شريطية منتظمة مركزية، المسافات بينها متساوية كما هو مبين بشكل 23-2. تسمح هذه العلامات بضبط السرعة

3 (16)

بالرؤية المجردة عن طريق مصدر ضوئى رعاش مثل ضوء الفلورسنت. ويتم ضبط السرعة عن طريق تغيير مقاومة الضبطتدريجياً مع ملاحظة العلامات الموجودة على البكرة إلى أن يتم رؤية العلامات وكأنها ساكنة.

بعد الانتهاء من ضبط السرعة عن القيمة الصحيحة، يجب اختبار إن كان هناك بعض اتغير اللحظى فى السرعة Instantaneous Speed Variation .(ISV) من الممكن عدم ملاحظة هذا التغير اللحظى فى السرعة بسبب عدم كفاءة المحرك أو وجود نسبة إنزلاق فى السير ناقل الحركة أو وجود نسبة انزلاق فى القرص ذاته أو وجود خل فى الربط الميكانيكى. وكما سبق وأشرنا بأن تغير السرعة غير مسموح به ويجب اختباره ثم تصحيحه. وقد وجد أن أفضل طريقة لقياس الـISV هى استخدام قرص الضبط التناظرى. ويتم القياس يبدأ تشغيل القرص والبحث عن المسار الذى يحتوى ع الموجة الحالمة ذات التردد الثابت 2f والذى يكون عادة المسار00. ثم توصيل الاسلسكوب بنقطة اختبار خرج مكبر القراءة. ثم ضبط سرعة مسح الأسلسكوب وإشغاله لعرض ثلاث أو أربع موجات جيبية Sine Waves كما هو مبين بشكل 24-2. حيث يجب أن تظهر الموجة مستقرة وساكنة دون تقلقلبعد ذبذبة الاشعال. ومع ذلك قليل من التقلقلJitter مقبول ولكن كثير منه غير مقبول لأنه يشير إلى وجود ISV، وبالطبع لابد من التصحيح. ويبين شكل 25-2 حالة الـISV الغير مقبولة. فى حالة عدم ظهور الموجة فإن هذا يعنى إم أن المشغل غير قادر على البحث عن المسار المطلوب (المسار00) أو أن الرأس بها عطب أو أن مكبر القراءة به عطب.

3 (17)3 (18)

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*