ضابط التردد الأوتوماتيكي

ضابط التردد الأوتوماتيكي:

 

 

cxb

ويتكون أساساً من ثنائيات جرمانيوم D 502, H 501 رقمه الفني IN 34A ومتصل معهما علي التوازي والمقاومتان R 502, R 501 ويستقبل هذا الضابط نبضات التزامن الأفقية من المكثف C 501 الموضح بالشكل الموجي لها عند نقطة TP 33 وهي نبضات تزامن أفقي لها قيمة 7.4 V.P.P كما تستقبل عينة من التردد الأفقي من مجمع مكبر إخراج الأفقي TR 503 أو طرف رقم 6 لمحول الإخراج الأفقي ثم المقاومة R 515 ثم المكثف C 513 إلي طرف كاثود الثنائي D 501 ولها الشكل الموجي ذو القيمة 5 V.P.P والمفروض أن تردده 15.625 ذبذبة في الثانية وتكون وظيفة ضابط التردد هذا عمل مقارنة بين الترددين فإذا تواجد فرق بين الترددين يكون خرجه مستمر لضبط انحياز المذبذب الأفقي علي قاعدة الترانزستور TR 501 وبالتالي ضبط تردده ليكون 15.625 ذبذبة /ث.

المذبذب الأفقي H. OSC:

ويستخدم الترانزستور TR 501 ورقمه الفني 25 C 945 وأهم أجزاؤه هو المحول T 501 ذو القلب الفرايت والذي يسمي المذبذب ليحمل اسم الدائرة كلها نظراً لأهميته حيث أنه المسئول عن التغذية العكسية التي هي أهم ما يميز المذبذب هذا بالإضافة إلي تحديد التردد وأيضاُ ضبطه بتغير وضع القلب داخله ونلاحظ هنا أن مكتوب عليها H.Hold أي التثبيت الأفقي ويعني ذلك أن يوضع داخل قلبه أكره البلاستيك ليتم ضبط التردد منه مباشرة علي خلاف ما هو معتاد بأجهزة الصمامات أن تكون مقاومة مراعاة أن هذا القلب مصنوع من مادة الفرايت خصيصاً لهذا التردد 15.625 ذبذبة/ث ولا يجوز استخدام قلب "كور" لمحولات التردد البيني ذات التردد 33 ميجا سيكل/ث أو أي قلب له تردد مختلف بعيداً عنه ويكون هذا من أشهر أعطاله حيث يستبدل بعض القائمون علي الإصلاح هذا القلب في حالة كسره أو فقدانه بأي قلب وهنا لن نحصل إطلاقاً علي التردد المطلوب ويظهر عطل الانزلاق الأفقي وهي الشرائط المائلة المعروفة في حالة عدم ضبط التردد الأفقي وأحياناً أخرى تظهر صورتين متجاورتين أو أكثر من صورتين كلما بعدنا عن التردد الصحيح والمسئول أساساً في هذه الحالة هو القلب الفرايت.

مسار الجهود علي أطراف الترانزستور:

جهد المجمع C عليه 8.6 فولت عن طريق مقاومة R 505 ثم ملف المذبذب ثم جهد التغذية 11 فولت.

جهد القاذف E 0.65 فولت ، مرور تيار علي المقاومتين R 511, R 510 المتصلتان بها.

جهد القاعدة B عليه 1.1 فولت وذلك تجزيء الجهد للمقاومات R 506, R 507 علي التغذية 11 فولت – والمقاومات R 501, R 503, R 505 , R 502 علي الأرضي – ونلاحظ الربط المباشر بين المذبذب وحافز الأفقي حيث نحصل علي خرج المذبذب من مشعه ليصل إلي قاعدة الحافز الأفقي بدون مكثف فيمده بالإشارة مضافاً إليه الجهد المستمر لانحياز قاعدته.

الحافز الأفقي:

وتستخدم الترانزستور TR 502 ورقمه الفني 25C 1318 وهو شائع الاستخدام في هذه المرحلة ومن أهم مكونات هذه المرحلة محول الربط T 502 وهو محول ذو قلب حديدي يشابه تماماً محول السماعة أو محول إخراج الصوت الراديو الترانزستور حيث أن عدد لفات الابتدائي أكثر من الثانوي- ويقوم بعمل التوفيق Matching بين خروج مرحلة الحافز ودخول مكبر الإخراج الأفقي فينخفض الجهد ويزيد التيار اللازم لتشغيل مكبر إخراج الأفقي. وبالتجربة الناجحة تماماً أمكن استخدام محول إخراج الصوت في هذا المكان عند تلفه – علي أن يراعي فقط حجم المحول المطلوب لاستبداله بنفس الحجم وإلغاء الطرف الأوسط للابتدائي، ويؤدي العمل بكفاءة تامة ومن أعطال هذا المحول تلامس ملفه الابتدائي مع الثانوي فبذلك ينتقل الأرضي إلي الملف الثانوي والمفروض أنه طريق توصيل الجهد المستمر 10.5 فولت إلي مجمع الترانزستور TR 502 فيكون من نتيجة ذلك عدم توصيل الجهد لتلامسه بالأرضي – وأيضاً زيادة تيار القصر. هذا يؤدي إلي احتراق المقاومة R 513 وزيادة التيار علي ملفات الابتدائي إذا كان القصر في نهاية الملف بالقرب من المجمع – وبالتالي زيادة سخونته وتلف عازل أسلاكه.

من أعطاله الصعبة حدوث قصر في ملفه الابتدائي. هذا القصر في نفس لفاته أي فقد عزله. ويكون من مظاهره احتراق الترانزستور TR 502 في الحال مع سماع صوت كسر الترانزستور لزيادة تيار الترانزستور وهنا يجب ملاحظة ذلك وننبه أنه لا يفيد كثيراً قياس هذا القصر الأخير بالملف الابتدائي بالأوم ميتر حيث لا يظهر هذا القصر – ولعدم معرفة القيمة الأومية الأصلية قبل حدوث القصر – وعموماً فهي لا تزيد عن 8 أوم لتصل إلي 4 أوم في بعضهم.

أما الثانوي فلا تكاد تصل إلي 0.2 من الأوم أي مقاربة للصفر – الأمر الذي يستحيل أيضاً معرفة إذا ما حدث قصر بملفه الثانوي والذي يؤدي فقط إلي عدم وجود خرج منه لتغذية مكبر الإخراج الأفقي، وأيضاً انخفاض جهد الإشارة علي ملفه الابتدائي والموضحة بالأشكال الموجية والتي سنذكر لك في الفصل الأخير كيفية التعرف في قياسها تقريباً أو بالضبط.

أما حدوث الفصل في أي من طرفيه فمن السهل طبعا معرفته بقياس الأوم العادي لتجده مفصولاً.

مسار الجهود علي الترانزستور TR 502:

جهد المجمع C: عليه 10.5 فولت من خلال ملف المحول T 502 ثم المقاومة R 513 ثم الملف الصغير L 502 ، وكثيراً من الأجهزة تكون مقاومة صغيرة تتراوح من 1 أوم إلي 22 أوم بقدرة عالية ، وعدم وجود الجهد علي المجمع لهذا الجهاز لا يكون بسبب الملف L 502 في المعتاد ولكن قد يكون بسبب فصل المقاومة R 513 أو الملف الابتدائي للمحول – أما إذا تلاحظ معاودة احتراق المقاومة بعد تركيبها مباشرة فمن الضروري اختبار الترانزستور TR 502.

وغالباً ما يكون بسبب القصر بين مجمعه ومشعه الواصل بالأرض وبالتالي يتسبب في مرور تيار عالي كافي لحرق المقاومة R 513 وتسخين الملف الابتدائي بطريقة واضحة جداً.

جهد القاعدة B: ويتضح من الرسم أنها تستمد جهدها من مشع المذبذب عن طريق مقاومتي تجزيء الجهد R 511, R 510 لتحصل علي 0.41 Volt ونكرر هنا أنه بسبب الربط المباشر يتأثر هذا الجهد بتلف المذبذب وأيضاً يتأثر المذبذب بتلف المكبر الحافز – فمثلاً حدوث فتح ترانزستور المذبذب بين المشع والقاعدة يختفي جهد المشع وبالتالي جهد قاعدة الحافز.

مثال أخر: حدوث فتح في ترانزستور الحافز بين المشع والقاعدة يتسبب في زيادة جهد كل من مشع المذبذب وقاعدة الحافز.

مثال ثالث: وجود قصر بين مشع الحافز وقاعدته يختفي جهد قاعدة الحافز بالطبع. لاتصاله بالأرض ، وينخفض جهد مشع المذبذب وهذا هو شأن الربط المباشر دائماً الذي يستلزم أخذ القراءات الكافية لاستنتاج التالف فعلاً.

 

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*