دوائر الانحراف الأفقي والرأسي وتزامنها

دوائر الانحراف الأفقي والرأسي وتزامنها

 

skeeter-vac-repair

أنظر مرة أخرى دائرة سانيو المرفقة لنتابع باقي المراحل وفي هذه الدائرة تقوم المتكاملة IC401 ورقمها الفني LA1460 بمراحل الانحراف الأفقي والرأسي وتزامنها فيما عدا مراحل الإخراج لكل من الأفقي والرأسي.

LA 14 60IC 401:

وبنفس الطريقة نرد ما بداخلها من مربعات تمثل المراحل المختلفة وما يتبعها من أطراف.

المذبذب الرأسي Vert.0 Sc:

ويتبعها الأطراف 2,1 لا يعتبر هناك دخلاً للمذبذب حيث أن المذبذب يعمل بنفسه كما هو معروف وأهم القطع الخارجية VR906 للوقف الرأسي Vert Hold خارج الجهاز.

P.W. Cont:

وهي مرحلة تسمي Pulse width control وهي التحكم في عرض ذبذبة الرأسي حتى يمكن استخدامها في مرحلة الإطفاء الرأسي والمهم أنها لا تخرج عن كونها مرحلة تكبير رأسي أيضاً عند تعطيلها تصيب مرحلة الرأسي – ويتبعها الطرف 3 ودخلها من مرحلة المذبذب داخل ال IC وخرجها أيضاً داخل ال IC إلي Vert. Drive الجهد علي طرف 3 بصفة أساسية متكون داخل ال IC ولكن يلاحظ وجود المسار من رجل 3 إلي المقاومة R413 ثم R414 ث R466 إلي النقطة 3 التي تكون لها ثلاث أوضاع أحدهما الأرضي UP لرفع الإطار "الصورة" كله إلي أعلي أو الوضع الأوسط Neut وهو المتعادل وتركها بدون توصيل وبالتالي ترك الصورة كما هي أو الوضع الثالث Down وفيها يتم ادخال جهد B2 45V وفيها يتم خفض الصورة إلي أسفل وهو ما يسمي بعملية التمركز Cent ring في الملون التي يقابلها المغناطيسيات الثابتة علي ملفات الانحراف الأفقي والرأسي علي هيئة حلقات يمكن تحريكها لتمركز الصورة – وبصفة عامة فإن تأثير الأوضاع ضئيل للغاية ويفضل أن تكون بدون توصيل إطلاقاً أي في وضع Neut.

Vert Drive:

ودخله من مرحلة P.W Cont داخل المتكاملة وخرجه علي طرف 5 إلي باقي مراحل الرأسي والجهد علي طرف 5 هو جهد متكون داخل ال IC إلا أن اتصاله بقاعدة الترانزستور Vert Drive Q461 المتصلة قاذفه بالأرضي يلعب الدور الأكبر في تحديد هذه القيمة – فإذا زادت كثيراً عن 0.56 يعني أصبحت أكثر من 1 فولت يدل هذا علي وجود فقح في الترانزستور Q461 بين القاعدة والقاذف – أما إذا انحفضت إلي قيمة صغيرة تقارب الصفر فإذا لم يكن هناك قصر في هذا الترانزستور أو اتصال بالأرضي فبالقطع تعتبر ال IC هي التالفة.

الطرف 4 يتبع هذه المرحلة وإن كان شكل الجهد علي طرفها مصدره الجهد B3 18V من خلال المقاومة 220K R415 إلا أن تركيب الدائرة داخل ال IC يلعب الدور الأكبر – وعلي هذا الطرف أيضاً توجد مجموعة كبيرة جداً من القطع وأهمها المقاومة المتغيرة للارتفاع الراسي.

مكبر الإطفاء Blanker:

وهي مرحلة تكبير نبضات الإطفاء الأفقي والرأسي – تصل نبضات الرأسي من داخل ال ic من مرحلة P.W.Cont وتصل نبضات الإطفاء الأفقي من طرف 15 التي تصلها نبضات الأفقي هذه عبر المقاومة R433 من طرف 3S من النقطة 6 بمحول الإخراج الأفقي.

المذبذب الأفقي Horiz OSC:

ويتبعه الطرفان 11,10 أما الطرف 11 وهو الأكثر أهمية يوجد عليه 12 فولت VCC وهو جهد تغذية مرحلة الأفقي بالذات داخل هذا ال IC ومصدر الأصلي الجهد B1 220V كما هو معروف ولا بديل غير ذلك فهو الجهد الوحيد لدائرة التغذية عبر المقاومتين R441,R483 ثم D441 ثنائي زنير 12V علي الأرضي وهو الأساس في تحديد قيمة هذا الجهد الثابت ثم الملف L441.

أما الطرف 10 فيصله جهد التصحيح من نقطة 14 التابعة لدائرة AFC بنفس ال IC عبر المقاومة R442.

الحافز الأفقي Horiz Drive:

ويأخذ دخله من المذبذب الأفقي داخل ال IC ويكون الخرج علي الطرف 9 إلي باقي مراحل الأفقي.

اسقاط الأفقي Hold Down:

وهذه المرحلة هي مرحلة خاصة بالأفقي والمقصود من هذا عند ارتفاع الجهد العالي جداً EHT عن الجهد القانوني الدولي والذي يسبب حدوث أشعة X الضارة بالإنسان – تصل نبضة من محول الإخراج الأفقي هنا من طرف 15 أيضاً وغير مبين اتصالها داخل ال IC لهذه المرحلة فتعمل علي تشغيل هذه الدائرة وبدورها تعمل علي تعطيل الحافز الأفقي Horiz Drive وبالتالي أسقاط الجهد العالي جداً – ولن يعود الجهد العالي جداً إلا بإطفاء الجهاز وإعادة تشغيله مره أخرى – فإذا ثبت عدم وجود جهد عالي جداً يخشى منه استئناف الجهاز عمله – وعادة ما يوجد توصيلات ترانزستور داخل هذه المرحلة تؤدي عمل الثايرستور الذي يعمل علي أثر وصول نبضة له ويظل يعمل حتى لو رفعت عنه النبضة ولا يكف عن العمل إلا إذا تم إطفاء الجهاز – وتظهر هذه المرحلة بأسماء أخرى مثل Shut Down أو X-Ray Protection وهي نفس المرحلة أسماء مختلفة جميعها تعمل علي تعطيل مرحلة الأفقي عند زيادة الجهد العالي جداً.

وكثيراً ما تعمل هذه المرحلة بطريقة خاطئة بأن تتعطل فتعمل بدون وصول نبضة جهد عالية فعلاً من محول الإخراج الأفقي فتعمل علي تعطيل مرحلة الأفقي وينقطع الجهد العالي جداً وبالتالي لا تظهر الإضاءة وأيضاً الصوت ولا يكون هناك أصلاً عطل يستدعي تعطيل الأفقي وتوصي بأنه لا مانع من تعطيل هذه الدائرة عن العمل حتى لا تعطل بدورها مرحلة الافقي بحسب ما يتضح لها من أطراف بالدائرة – وإذا تعذر ذلك وهو حالة معظم الدوائر فالحل هو استبدال المتكاملة التي تضم المرحلة وبالتالي يعتبر استئصال العطل من جذوره.

Sync Amp and N.C:

ومن المرجح أن يكون هناك خطأ من التسمية بأن تكون هي مرحلة فاصل التزامن ولاغي الشوشرة وليس مكبر التزامن ولاغي الشوشرة حيث أن فصل التزامن يسبق تكبيره ويكون الدخل كما هو معروف من مكبر المرئيات وهنا من طرف 3 ال IC171 خلال المكثف R402,C402 إلي طرف 21 بال C401 ويكون خروج هذه المرحلة من النقطة 20.

Sync. Sep:

فاصل التزامن وهنا يرجح أن تكون هي مكبر التزامن ويكون دخلها من طرف 19 وهي خروج ويكون لها خرجان أحدهما داخل ال IC إلي مربع Delay والثاني من نقطة 17 وتتفرع إلي اتجاهين الأعلي إلي السهم W23 إلي دوائر التزامن اللون وسنذكرها فيما بعد ومنها أيضاً خلال المقاومة 12K R411 والمكثف C412 إلي طرف 1 وهي نبضات التزامن الرأسي إلي المذبذب الرأسي.

والثاني إلي أسفل من خلال المقاومة 10K R431 إلي الطرف 12 وهي دخل مرحلة AFC.

10- A F C:

وهي مرحلة ضابط التردد الأوتوماتيكي للمذبذب الأفقي والتي تحملها نبضات التزامن الأفقي من خلال الطرف 12 وأيضاً دخول نبضات عينة التردد الأفقي من محمول الإخراج الأفقي من النقطة 15 السابق ذكرها ويكون خرج هذه المرحلة من النقطة 14 إلي المذبذب الأفقي كما سبق ذكره خلال المقاومة R442 ونلاحظ أن المقاومة 5K VR441 تتبع المذبذب الأفقي الذي هو نظام Multivibrator وليس Blocking Osc الذي يستخدم محول ذو قلب فرايت متغير ويساعده علي الضبط المقاومة الخارجة المتغيرة vr907 الوقف الأفقي Horiz Hold.

11- Delay:

ويتبعها الطرف 18 والمقصود بها دائرة تأخير نبضات التزامن الأفقي لاستخدامها في دوائر التزامن للون حيث عن طريقها يمكن استخراج نبضات البرست هذا بالاشتراك مع بوابة AND حيث أنه من المعروف أن إشارة البرست Burst يكون توقيتها بعد نبضات التزامن بقليل أي تأخير نبضات التزامن تكون صالحة لاستخراج نبضات البرست.

12- A N D:

ويتبعها الطرف 16 وهي بوابة AND والبوابة Gate هي دائرة تخرج خرجها عند وصول نبضتين – النبضة الأولي هي القادمة من التزامن المتأخر من Delay والثانية من طرف 15 وهي النبضة القادمة من محول الإخراج الأفقي لنحصل علي نبضة خارجة من AND Gate تصلح كما ذكرنا سابقاً لاستخراج نبضات البرست Burst كما تستعمل هي أيضاً بصفتها نبضات تزامن لها مستوى جهد أفقي تصلح كمستوى للإضاءة فتذهب إلي مربع Pedestal Clamp في ال IC171 السابق دراستها.

ويتبقي لنا من أطراف ال IC الطرف 22 وكما هو واضح هو طرف VCC دخول الجهد المستمر ويكون هذا مخصصاً لجميع مراحل ال IC إلا مراحل الأفقي التي سبق أن عرفنا أن مصدر جهد تغذيتها 220V من دائرة التغذية الأساسية أما الجهد VCC علي طرف 22 وقيمته 11 فولت من مصدر B3 18 فولت من محول الإخراج الأفقي.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*