دوائر ألوان سيكام

دوائر ألوان سيكام

 

repair-md

مقدمة:

عند الحديث عن دوائر اللون بصفة عامة نجد نفسنا أمام مشكلة حقيقية لتوضيح الموضوع بصفة عامة وذلك لتعدد نظام تنفيذ هذه الدوائر بالأجهزة إلا أننا سنتابع هذه الدوائر في جهاز سانيو 20 بوصة المرفقة دائرته لأنه أكثر الأجهزة ايضاحاً لهذه الدوائر فبدراسته يتثني لك تطبيقها علي باقي الأجهزة من جهة أساسيات الدوائر وتوقعك لما قد لا يكون موضحاً صراحة في باقي الدوائر إلا أننا سنرشدك بقدر المستطاع لحل هذه المشكلة فمثلاً نجد أن تنفيذ هذه الدوائر عادة يتم في دوائر متكاملة كما هو الحال في هذا الجهاز ولكن قلما يوضح الدائرة تفاصيل المربعات داخل ال IC وسير الإشارة فيها والمعالجة التي تتم داخل هذه ال IC ولكننا سنستعين ببعض الرموز والتعبيرات حتى يمكننا فهم ذلك هذا بالإضافة إلي ما يكتب صراحة عن عمل المتكاملة كأن يذكر صراحة أن هذه المتكاملة لكشف ألوان سيكام عامة أو كشف ألوان بال مضافاً إليها بعض مراحل مكبر المرئيات أو نلاحظ خطوط مكتوب عليها ما يعبر عن إشارات اللون أو المرئيات – ومن ناحية أخرى يمكننا الاستعانة بدوائر أخرى تستعمل نفس هذه المتكاملة لنكمل ما ينقص من بيانات – فقد نجد في واحدة بعض الضغوط علي أطرافها وفي الدائرة الثانية مزيداً من هذه الضغوط – أو أننا نجد تفصيلاً للمراحل داخل المتكاملة إذ تجمع أحياناً المتكاملة بين دوائر لون سيكما وبال مثل السويتش الأوتوماتيكي للنظام – أو مكبرات مشتركة للأنظمة وكل من يجتهد أكثر في البحث يصل غلي معلومات أوفر وسنقسم دراستنا الآن في موضوع دوائر لون سيكام إلي خمسة أجزاء رئيسية كالآتي:

ما هو الجزء المشترك بين المرئيات والألوان عامة وأين ينفصل اللون.

ما هي الأجزاء الخاصة بكشف وتكبير اللون.

دوائر تزامن اللون أي الدوائر التي تشير إلي وجود النظام وبالتالي تخدمه.

الدوائر المشتركة بين الأنظمة وأساساً بال وسيكام.

كيف يميز الجهاز بين الأنظمة أوتوماتيكياً وتأثير الأنظمة علي بعضها البعض.

أولاً: نذكر أن الموجة الحاملة المساعدة للون تكون ضمن حزمة إشارة المرئيات وأن الموجة الحاملة للون نفسها تعتبر ضمن حزمة تردد المرئيات ولذا تكون هذه محمولة ابتداء من الهوائي إلي مفتاح القنوات إلي مكبرات التردد البيني في أطراف الحزمة إلي كاشف المرئيات إلي مكبر المرئيات الأول إلي مكبر المرئيات العازل وهذه جميعها تسمي المراحل المشتركة للون والمرئيات إلا أنه رغم ذلك قد يؤثر وجود عطل جزئي في أحدها علي إشارة اللون دون المرئيات "الصورة أبيض واسود" وربما هذا مالوفاً لدينا كأن نجد ضياع الألوان بسبب عدم جودة الهوائي بصفة عامة سواء نوعه أو سلامة توصيله حتى الجهاز أو مجرد توجيهه. نفس الشيء يحدث في مفتاح القنوات – عدم الضبط الجيد "الضبط الدقيق" قد يتسبب في ضياع اللون وايضاً العبث بمحولات التردد البيني قد يكون من شأنه ضياع اللون وطرده من الحزمة حيث أنه في نهايتها ولكن من غير المألوف عادة أن يفقد اللون في مكبر المرئيات الأول أو العازل دون الصورة نفسها.

clip_image001ثانياً: لدراسة مراحل كشف وتمبير اللون موضوع دراستنا وتتبعنا هي IC201 ولكن بداية مأخذ اللون هي الرجل 2 في VIDEO Amp IC171 أي من مكبر المرئيات العازل Buffer نجد السهم C201 يتجه إلي الركن الأعلي يساراً لنجد السهم المقابل عند المكثف C201 وهو دخول إشارة بجملتها لفصل اللون منها فتدخل إلي مرشح الحزمة Band pass filter وهي الدوائر المكونة من R201 , L201 , C202 لالتقاط حزمة اللون في آخر حزمة إشارة المرئيات ليتم تكبيرها في الترانزستور C945A, Q201 ونلاحظ أنه مكبر مشترك لإشارة اللون سواء سيكام أو بال وهو أول مكبر لون وتخرج اللون من أحد الطريقين القاذف ويشير المصمم أن هذا الطريق سيكون في المستقبل مفتوحاً أمام نظام بال PAL فمن المؤكد إذا سلمته إشارة سيكام ستجده مغلقاً في القريب العاجل وبذلك أرشدنا راسم الدائرة "المصمم" أن طريق سيكام هو المجمع ليستقبل مرشح الجرس Bell Filter أي المنغم علي التردد المتوسط للموجة الحاملة لسيكام وهو T201 , 4.286 MHZ والضبط الخاطئ لهذا المحول يفقده اللون وكثيراً من الفنيين يطلقون عليه اسم I.F حيث يشابهه شكلاً – والملف الثانوي له ينقل الموجة الحاملة للون إلي مكبر اللون داخل ال IC201 ونبدأ من هذه النقطة بدراسة IC201 بصفة عامة.

IC201 – TA 7621P

مكبر اللون Chrom AMP:

ويتبعه الأطراف 1,28,27 تدخل الإشارة علي الطرفين 27,1 والخروج داخل ال IC إلي ACC. DET وطرف 25 خارج من ال IC رجل 2 هو أحد أطراف VCC.

كاشف ضابط اللون الأتوماتيكي ACC DET:

وتبعها رجل 26 ويكون الدخل لها من مكبر اللون داخل ال IC والخروج أيضاً داخل ال IC غلي مكبر اللون نفسه أيضاً وهي تشابه AGC المعروف ولكن بالنسبة للون.

مفتاح سيكام الإلكتروني Secam SW:

clip_image002ويتبعه الأطراف 18,17,16,15 الإشارة الخارجة من رجل 25 تصل إلي رجل 18 من خلال C212,R208,C208 وتسمي بالإشارة المباشرة التي مرة تكون (R –Y) ومرة أخرى وتكون (B –Y) كما هو مشروح بالمذكرة الأولي. واستكمالاً لطريق الإشارة هذا نقول أن الطرف 15 مخصص لدخول الإشارة المتأخرة والتي ندرس مسارها كالآتي: من طرف المكثف C208 تتجه إشارة سيكام حسب السهم Secam إلي C221 ليدخل إلي palLSecam أي قسم سيويتش بال سيكام داخل المستطيل المنقط حيث يكون جهد كاثود الثنائي D222 أقل من جهد أنوده وهذا ما سنؤجل شرحه فيما بعد وبالتالي يكون في حالة ON أي تمر الإشارة في هذا الثنائي إلي C224 ومنها إلي قاعدة الترانزستور C945 , Q221 مكبر اللون Chroma Amp ليكون الخروج علي مجمعه ثم يتم تأخير الإشارة بواسطة L222 وهو IH Delay Line وهو خط تأخير اللون (64 ميكرو ثانية زمن خط أفقي واحد) ليخرج من نقطة 3 فيه إلي C216 ليدخل إلي رجل 15 التابعة لمفتاح سيكام الإلكتروني موضوع حديثنا طرف 16 وهو أحد أطرافاً VCC خرج مفتاح سيكام يذهب إلي كل من كاشف فرق اللون الأحمر وكاشف فرق اللون الأزرق داخل ال IC.

B-Y DEMOD:

ويكون دخلها من مفتاح سيكام وهي إشارة (B-Y) ليتم كشفها وتكبيرها أيضاً في نفس هذه المرحلة حيث يتبعها الأرجل 13, VCC14, 10,12,11 ملف كاشف T242 B-Y وملحقاته علي الأرجل 12,11 وخرج هذه المرحلة من طرف 10 إلي خارج ال IC.

R –Y DEMOD:

ويكون دخلها من مفتاح سيكام وهي إشارة (R-Y) ليتم كشفها وتكبيرها أيضاً في نفس هذه المرحلة حيث يتبعها الأرجل 7,6,5,4, VCC3 ملف كاشف (R-Y) وملحقاته علي الأرجل 6,5 وخرج هذه المرحلة من طرف 7 إلي خارج ال IC.

باقي المربعات:

أما باقي المربعات فلنا عودة لها مرة أخرى عند دراسة دوائر تزامن اللون حتى نتابع تسلسل الإشارة حالياً علماً بأن هذه المربعات لها الدور في تشغيل مفتاح سيكام وافترصنا نحن أنه يعمل فعلاً فكان يجب التنويه – واستكمالاً لمسار الإشارة الذي نحن بصدده الآن ننتقل إلي ال IC261 ورقمها الفني TA 76 22 AP.

ومذكور في عنوانها أنها تشمل Matrix مصفوفة الأخضر Clamp ضبط مستوى الأسود – ندرس تفاصيل مربعاتها بحسب مسار الإشارة كالآتي:

Secam Amp (R-Y) (B-Y):

مكبر سيكام لفرق اللون الأحمر والأزرق (B-Y) , (R –Y) تدخل إشارة فرق اللون الأحمر علي الرجل 12 وإشارة فرق اللون الزرق علي الرجل 13 ويتم التكبير لإشارات سيكام هذه ويكون الخرج داخل ال IC إلي المربع System Sw وهو سويتش نظام التلوين يفتح الطريق في حالة سيكام ويحكمه الجهد علي الرجل 11 وسوف يأتي الحديث عنها وينتقل الخرج إلي المربع التالي وهو Gain Control.

2- Gain Control:

ويضم المقاومة المتغيرة للتحكم في اللون VR 904 خارج الجهاز وتلاحظ أن هذه المقاومة تعمل مع النظامين طبعاً إلا أنه من الواضح والمؤكد أن هذه المرحلة تضم أيضاً ال Matrix أي مصفوفة اشتقاق اللون الأخضر – فلم يذكر ذلك صراحة داخل المربعات ولكنه اكتفي بذكرها كعنوان المتكاملة بالإضافة إلي أن خرج هذا المستطيل يضم أيضاً إشارات (G-Y) B-Y,R-Y أي انضمت إليها الإشارة (G-Y) وهي ناتج ال Matrix ليذهب جميعهم إلي المربعات الثلاث التالية:

3- R-Y – clamp:

مكبر فرق اللون الأحمر مع ضبط مستوي الأسود ويكون دخلها من المرحلة السابقة وأيضاً نبضة من مربع Pulse Amp داخل ال IC ويكون خرجها عن الطرف 2 خارج ال IC.

4- B-Y Clamp:

مكبر فرق اللون الزرق مع ضبط مستوى الأسود مثل المرحلة السابقة تماماً وتخص فرق اللون الأزرق والخرج عند الطرف 6.

5- G-Y Clamp:

مكبر فرق اللون الأخضر مع ضبط مستوى الأسود مثل المرحلتين السابقتين تماماً وتخص فرق اللون الأخضر والخرج عند الطرف 4.

6- Pulse Amp:

وتشكل تكبير نبضي الأفقي والرأسي القادمتين من مراحل الأفقي والرأسي.

الأفقي : عند الرجل 10 عن طريق R334, R246 ثم 3S من النقطة 6 لمحول الإخراج الأفقي.

الرأسي: عند الرجل 9 عن طريق C264, R266 ثم في اتجاه السهم إلي R464 ثم قاذف Q462 وهي خرج مرحلة الرأسي ونبضة الأفقي لضبط المستوى أما نبضة الرأسي لتأكيد الإطفاء الرأسي لمنع ظهور خطوط في حالة عودة الشعاع رأسياً كما هو معروف في التليفزيون العادي.

باقي مربعات ال IC261:

وسيأتي ذكرها فيما بعد لأنها تخص نظام بال PAL – وبذلك تكون هذه المتكاملة تخص في مراحل منها نظام سيكام واجزاء نظام بال وأجزاء منها مشترك للنظامين بال وسيكام وبتسليط الضوء عليها يمكن أن نقول أنها مسئولة إذا ما كان العطل في بال فقط أو سيكام فقط أو في النظامين في آن واحد وهذا ما تشير إليه طبيعة عملها ومكوناتها.

تابع مسار إشارات فرق اللون نظام سيكام:

وتأخذ إشارات فرق اللون الثلاث طريقها بعد ذلك إلي قواعد مكبرات إخراج الألوان الثلاث:

Q281 لفرق اللون الأحمر

Q282 لفرق اللون الأخضر

Q283 لفرق اللون الأزرق

وتدخل إشارة Y المرئيات إلي القواذف الثلاث كما سبق ذكره للحصول علي الألوان الثلاثة B,G,R وكما هو معروف أن هذه المرحلة مشتركة لنظامي بال وسيكام.

ثالثاً: دوائر تزامن اللون "إشارة التعارف" IDENT:

هذه الدوائر هي المختصة بتعريف مبدأ الإرسال ونظامه هل هو أبيض وأسود أو ملون وما هو نظام شفرة الألوان هل بال أو سيكام وبالنسبة لنظام سيكام تلعب إشارة التعارف الدور الأول في تنفيذ ذلك – هذه الإشارة كما درسناها سابقاً هي إشارة تأتي قبل وصول خط الأزرق ولها نفس تردد الموجة الحاملة المساعدة للأزرق وهي 4.250 Mc/s وتأتي في فترة الإطفاء الأفقي للخط.

ونخلص نتائجها بعد فصل ومعالجتها في الدوائر الخاصة بها كالآتي:

الحصول علي جهد مستمر موجب يصلح لعمل انحياز لمكبر الموجة المساعدة للون وبدونه لا يعمل هذا المكبر إطلاقاً وبذلك يقطع مراحل اللون حتى لا تظهر أي إشارات لون في حالة إرسال أبيض – أسود ولذلك سمي هذا الجهد بقاتل اللون Color Killer أي بعدم وجوده يصبح هناك قتل لمراحل اللون – وبوجوده يعمل علي تشغيل مكبر اللون وبالتالي استمرار فتح طريق اللون.

تنشأ إشارة مبنية علي إشارة التعارف هذه بتردد H/2 أي نصف تردد أفقي لتنظيم عمل مفتاح سيكام لتوصيل إشارة فرق اللون إلي الكاشف الخاص بها.

والآن نتابع في الدائرة كيفية استخراج إشارة التعارف من مكبر المرئيات لاستخدامها في دوائر اللون تماماً كما نستخرج إشارات التزامن الأفقي والرأسي لاستخدامها في دوائر المسح الأفقي والرأسي أي للمذبذب الأفقي والمذبذب الرأسي.

استخراج واستخدام إشارة التعارف:

من نفس خروج اللون للرجل 25 في المتكاملة IC201 وجد خط إلي أعلي ليصل إلي النقطة W20 وهي ضمن أربعة نقط وهي W21 أرضي W22 خروج ناتج إشارة التعارف W23 دخول نبضات أفقية من مكبر التزامن لإتمام عملية استخراج إشارة التعارف من إشارة اللون.

ننتقل الآن إلي اللوحة المسماه PAL ID BOARD وهي Printed تتضمن دوائر التعارف وأيضاً دوائر البال PAL وموضوعنا الآن هو دوائر التعارف.

تدخل نبضات الأفقي H.P بتردد الأفقي H عند النقطة W23 وهي أحد أطراف السوكت لتصل إلي قاعدة الترانزستور Q2321 ورقمه الفني Q536 من خلال القطع الآتية R2331 ثم C2332 ثم L2331 علي التوازي مع TH2331,R2332 وكل هذا الكم من القطع عند الدخل بغرض عمل تشكيل معين لشكل نبضة الأفقي عند دخولها قاعدة الترانزستور ونلاحظ أن هذه النبضة هي كل رصيده من الانحياز الأمامي – حيث لا يوجد جهد مستمر وبدخول النبضة تخرج معكوسة كما هو معروف علي مجمع الترانزستور الموضحة بالشكل الموجي 16VPP-60 لتدخل ترانزستور Q2301.

Q2301 وتسمي مرحلته ID Discrim وهو كاشف نبضات التعارف – بالتأمل في هذه الترانزستور نجد أنه PNP وأن جهد قاذفه يحصل عليه عن طريق المقاومتان R2303,R2304 من الخط الذي في نهايته علي اليسار المستطيل 8x-6 أي أنه المشط "السوكت" رقم 8x نقطة 6 فيه وهو نفس اللوحة أسفل يسار هذا المشط 8x.

هو نفسه ممتد إلي أقصي اليسار في الدائرة ليأخذ اسم 2X وكل نقط 8X هي نقط 2x لتصل في النهاية إلي أن النقطة 6 هي مصدر جهد B3 + 18V هذا الجهد 18 V يغذي أيضاً قاعدة الترانزستور Q2301 من خلال المقاومة R2301 ولكن بدخول النبضات السالبة يتحقق الانحياز لها الترانزستور PNP ليكون مستعداً للعمل في هذه الفترة فقط فترة النبضات السالبة . وهنا تدخل إشارة اللون من النقطة IN W20 من خلال المكثف C2301 إلي قاعدته وبذلك يتم استخراج إشارة التعارف في هذا التوقيت أي أن النبضات السالبة القادمة من مشكل النبضات Q2331 Pulse Shaper تعمل كبوابة Gate لترانزستور Q2301.

باقي الدائرة المكونة من المحولين T2302 , T2301 وهما أشبه بال I.F وبداخلها قلب يكونان مضبوطان علي الموجة الحاملة المساعدة 4.406 وهي المخالفة للموجة الحاملة المساعدة الحاملة لإشارة التعارف وهي 4.250 لتحصل علي أكبر خرج عليها. وخرج دائرة الكاشف هذه هي معدل تكرار وضع نبضات التعارف علي إشارة المرئيات والتي تعادل نصف عدد الخطوط الأفقية أي H/2.

Q2302 ويسمي ID Amp مكبر التعارف وملحق به ملف مكتوب عليه OSC. Coil 7.8 KHZ أي أنه مذبذب بتردد 7.8 KHZ وهي قيمة نصف التردد الأفقي H/2 أي أن الإشارة H/2 وهي نبضات تردده H/2 عند دخولها إلي هذا الترانزستور للتكبير ويكون دخولها من طرف 6 في المحول إلي R2310 إلي C2314 إلي قاعدته يتم تكبيرها وتحويلها إلي موجة ذات شكل جيبي Sine Wave بسبب وضع الملف T2303 علي مجمع الترانزستور وبذلك نحصل علي موجة جيبيه ترددها H/2 هي نتاج إشارة التعارف بعد كشفها ومعالجتها.

تدخل هذه الإشارة عن طريق المكثف C2316 والمقاومة R2315 إلي قاعدة الترانزستور Buffer Q23023 وهي مرحلة تكبير تيار يكون خرجه علي القاذف وتخرج هذه الإشارة عند النقطة W22 وهي نقطة 3 في المشط لتعود إلي اللوحة الرئيسية عند النقطة W22 لتدخل إلي طرف 24 في IC201 الخاصة بسيكام .

بقي مربعات IC201 الخاصة بالتعارف:

ID & Killer Det ويتبعها التقط 21,22,23,24 تدخل الإشارة عند الرجل 24 ويكون الخرج من داخل IC فأحدهما يذهب إلي F.F وهي دائرة Flip Flop وهي تسمي مذبذب H/2 وهو بدوره لتنظيم عمل Secam Switch والخرج الثاني يذهب إلي المربع Killer & Blanking والمقصود أساساً إلي Killer وهو ناتج عملية الكشف في مرحلة Killer DET لإنتاج جهد مستمر قد تعرضنا له من قبل ذلك والذي سمي Color killer.

Killer & Blanking:

الجزء الخاص بال Killer هو D.c Amp لتكبير الجهد المستمر القادم من المرحلة السابقة لاستخدام في انحياز مكبرات فرق اللون الأحمر والأزرق الداخلة ضمن مربعات كواشفها وبالتالي يكون خرج هذه المرحلة جهد مستمر لإمداد مكبرات فرق اللون الأحمر والزرق داخل مربعات كواشفها وأيضاً ما يعبر عن هذا الجهد بصورة واضحة جداً علي رجل 9 وهو 8.IV (S) أي أنه يظهر جهد قدره 8.1 فولت في حالة استقبال سيكام وهو بيان التقاط هذا النظام وبيان معالجة إشارة التعارف حتى ظهرت بصورة جيدة مستمرة يمكن به الاستدلال علي ما تم من مراحل – ويبدو ظاهرياً أن هذا الجهد هو جهد دخول المتكاملة من خلال المقاومة R246 ومصدر هذا الجهد هو جهد دخول المتكاملة من خلال المقاومة R246 ومصدر هذا الجهد + 12V إلا أن صحته كما سبق شرحه فالأجزاء داخل المتكاملة هي تتحكم في ظهوره أو عدم ظهوره ففي حالة إرسال PAL يكون هذا الجهد شبه منعدم وكما هو موضح في حدود 0.31V رغم سلامة المصدر + 12V وسلامة المقاومة – R246 وهنا نكرر ضرورة ملاحظة ذلك جيداً وملاحظة أخرى وجود جهد 0.31V لا يعني سلامة مراحل PAL بل هو جهد بديل عدم وجود سيكام أي أننا يمكن ملاحظة هذا الجهد في حالة الإرسال أبيض وأسود ولا يعني شيئاً سوي عدم سلامة سيكام.

3- F.F وهي اختصار Flip Flop وهو مذبذب من نوع Bi – Stable Multivib مذبذب متعدد الاهتزازات ثنائي الاستقرار يحتاج دائماً نبضات Pulses لتشغيله ويسمي هنا أو في مواضع أخرى H/2 حيث يصله نبضات أفقية ترددها H وهو تردد الأفقي المعروف من الطرف 19 من خلال المقاومة T215 إلي اتجاه السهم 2Y-10 وهذا يعني المشط 2Y الرجل 10 بها وهذا المشط موجود في PAL & ID Board إلا أن النقطة المقصودة هي طرف خارج Board عند نقطة 10 فعلاً وعلي امتداد خط رأسي عند نقطة عليه نلاحظ السهم R215 ومتابعة هذا الخط نصل إلي المقاومة R334 ثم إلي النقطة 3S لطرف 6 في محول الإخراج الأفقي الذي هو مصدر كل النبضات الأفقية اللازمة للجهاز.

ملحوظـــــــــة:

من أهم القطع خارج المتكاملة والتي تعمل في مراحلها هي المكثفات الكيميائية وعلي رأسهم المكثف 10u.F C210 هذا فيما يختص من أسباب فقد اللون.

المحولان المشابهان لل T2301, T2301 I.F في PAL ID Board العبث بقلبيهما الفرايت يؤدي إلي تغيير اللون واختلاف اللون والعكس صحيح إذا كان قد سبق العبث بهما فإن إعادة ضبطهما يعيد ظهور اللون أو يعيد صحة الألوان.

المحول المشابه لل T2303 IF العبث به يعمل تغيير اللون ومن الممكن أيضاً يتسبب في ضياع اللون والعكس صحيح إذا سبق العبث به فإنه يمكن إعادة اللون بإعادة الضبط.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*