حساس الدليل The Index Sensor

جـ- حساس الدليل The Index Sensor:

كما سبق وبينا أن للقرصالمرن فى النظام BM PCفتحة دليل واحدة مثقوبة بالقرص. تستخدم دوائر التحكم الالكترونية فتحة الدليل هذه لتحدد من أى مكان تبدأ عملية كتابة القطاعات أو من أى مكان يتم البحث عن القطاعات. أيضا عن طريق هذه الفتحة تبين دوائر التحكم الالكترونية أن دورة واحده للقرص قد تمت. تتكون دائرة حساس الدليل من ترانزستور ضوئىPhototransistor ودايود مشع LED. يركب الدايود المشع أسفل فتحة الدليل Index Hole التى بالقرص. بينما يركب الترانزستور الضوئى فوق فتحة الدليل كما هو مبين فى شكل 19-2.

3 (12)

عندما يدور القرص، فان فتحة الديل تمر بين عناصر حساس الدليل . وبمجرد أن تمر الفتحة يمر من خلالها ضوء مصدره الدايود المشع فيستقبله الترانزستور الضوئى مما جعل الترانزستور يقوم بالتوصل لتعرضهةلانحياز أمامى بوسطة الضوء فيؤدى هذا إلى توليد نبضة تسمة نبضة تسمى نبضة الدليل Index Pulse. ويعد توقيت النبضة حرجا جدا وربما يجب ضبطه بتحريك الترانزستور الضوئى.

د. حساس المسار The Track 00 sensor "OO":

يستخدم مشغل الأقراص المرنة فى النظام IBM PC حساس يبين اللحظة التى تكون رأس القراءة / الكتابة موجودة فوق المسار 00 يسمى هذا الحساس Track OO Sensor عند إجراء عملية إعادة المعايير، تستخدم دوائر التحكم الالكترونية إشارة خرج هذا الحساس. عند بدء تشغيل نظام الكمبيوتر فان حاكم الأقراص المرنة لا يعلم أى مسار يقف عنده مشغل الأقراص، لذلك يصدر المعالج أمر إعادة معايرة لحاكم الأقراص المرنة. يقوم حاكم الاقراص بدورة بإصدار إشارة نبضات الخطوة Step Pulses لمشغل الأقراص حتى يصل المشغل عند track 0.

هناك نوعان لهذه الحساسات تستخدم فى المشغلات، يعتمد هذا على المصنع المنتج للمشغل، ولكن الغالبية العظمى تستخدم العنصرين، الترانزستور الضوئى والدايود المشع. لهذا النوع علامةFlag صغيره مثبتة فى مؤخرة عربة الرأس. بينماحساس المسار 00 فهو مثبت على خلفية هيكل مشغل الأقراص المرنة. عندما تصل رأس القراءة / الكتابة المسار 0 فإن العلامة تمر خلال عناصر الحساس، كما هو مبين فى شكل 20-2. يتسبب هذا فى أن حاكم مشغل الأقراص تصله إشارة تفيد بأن رأس القراءة / الكتابة فوق المسار 0>

تستخدم بعض المصانع مفتاح ميكانيكى بدلا من الترانزستور الضوئى ففهى هذه الحالة يومجد مفتاح صغير مثبت بمؤخرة هيكل المشغل. عندما تصبح رأس القراءة / الكتابة فوق المسار0 فإن العربة تضرب رافعة موجودة بالمفتاح فينغلق المفتاح وتصدر إشارة لحاكم الأقراص تخبره بأن رأس المشغل فوق المسار0.

3 (13)

ه- حساس الحماية من الكتابة The Write protect Sensor

كما سبق وذكرنا فى الفصل الأول أن القرص المرن به حز Notch صغير فى أحد جانبى القرص، هذا الحز يطلق عليه حز الحماية من الكتابة Write-protect Sensor ويستخدم ليشير لحاكم الأقراص بوجود قرص محمى من الكتابة فى مشغل الأقراص. يتم الإحساس بوجود هذا الحز عن طريق حساس الحماية من الكتابة الموجود بالمشغل. معظم مصانع انتاج المشغلات تستخدم الحساسات الضوئية Photosensors تماماً مثل حساس الدليل، بينما مصانع أخرى تستخدم المفاتيح الميكانيكية بدلا من ذلك.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*