تهيئة القـرص Disk Formating

تهيئة القـرص Disk Formating :

 

Harddisk-full

 

 

هناك نوعان من تهيئة القرص هما:

1- تهيئة فيزيائيه Physical Format ويطلق عليها التهيئة ذات المستوى المنخفض Low-levelFormat.

2- تهيئة منطقية Logical Format ويطلق عليها التهيئة ذات المستوى العالي High-levelFormat.

تتم تهيئة القرص المرن على المستويين المنخفض (LLF) والعالي (HLF) باستخدام أمر الـ DOS FORMAT. ويتم تهيئة المستويين فى آن واحد. إلا أنه فى حالة تهئية القرص الصلب، فان تهيئة كل مستوى تكون منفصلة عن الأخرى. علاوة على أن القرص الصلب يحتاج إلى خطوة ثالثة إضافية بين التهيئتين وهى الخطوة التى يتم فيها كتابة معلومات تجزئة القرص Partioning Information. ويحتاج القرص الصلب لعملية التجزئة لأنه قد صمم بحيث يمكن استخدامه بأكثر من نظام تشغيل واحد. تسح عملية اتجزئة كثر من نظام تشغيل واحد أن يستخدم القرص الصلب على انه عدة اقراص منطقية كل منها يأخذ حرف من الحروف الأبجدية كاسم له فمثلا الجزء الأول دائما يأخذ الحرف C بينما الجزء الثانى فيأخذ الحرف D والثالث الحرف E وهكذا. إذن فإن تهيئة القرص الصلب تحتاج للخطوات الثلاث التالية:

1- تهيئة مستوى منخفض ( LIF ) Low-level Format.

2- تجزئة القرصPartioning

3- تهيئة مستوى عالى (HLF) High-level Format

فخلال تهيئة المستوى المنخفض يتم تقسيم مسارات القرص إلى عدد من القطاعات. يتم أيضا خلال هذه التهيئة تسجيل معلومات مقمة القطاع ومعلومات مؤخرة القطع وكذلك معلومات الثغرات بين المسارات والقطاعات. حيث يتم ملأ مساحة البيانات لكل قطاع ببايت زائف عبارة عن قيمه معينه تعتبر صورة اختبار Test Pattern. بالنسبة للأقراص المرنة فان عدد القطااعات التي يتم تسجيلها بكل قطاع خلال التهيئة يتوقف على نوع القرص ونوع المشغل. اما بالنسبة للأقراص الصلبة فإن هذا العدد توقف على المشغل والحاكم. فمثلا الحاكمات ST-506/412 .. MFM .. عادة تضع 17 قطاع بكل مسار على القرص. بينما الحاكمات ST-506/412 ذات التشفير RLL يزداد عدد القطاعات إلى 25 قطاع بكل مسار. وترفع حاكمات ESDI هذا العدد إلى 32 قطاع بكل مسار وربما أكثر. بينما مشغلات الـ IDE التي بنيت حاكمتها عليها يترواح هذا العدد من 17 قطاع بكل مسار إلى 100 بكل مسار وربما أكثر. وتعتبر مشغلات الـ SCASI مشغلات IDE مضاف إليها ناقة SASI وتحتاج هذه المشغلات إلى دوائر موائمة علاوة على حاكماتها. وتستخدم معظم مشغلات الـ IDE والـ SCASI اسلوب يسمى Zone Recording الذى يسمح بكتابة عدد متغير من القطاعات بكل مسار، بحيث ان المسار الخارجي يتم كتابة عدد من القطاعات فيه أكبر من العدد الذى يتم كتابته فى المسار الخارجى لأن المسار الخارجى أطول من المسار الداخلى . ولأن إمكانانيات الـ PC BIOSمحدودة لذا يجب أن تعمل هذه المشغلات على أساس وحدة عدد القطاعات فى كل مسار. وقد تم حل هذه المشكلة عن طريق خطوات ترجمة تنفذ بواسطة الحاكم.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*