تكوين الدائرة

تكوين الدائرة:

 

TGJH

تتكون الدائرة عادة كما هو موضح من ثلاث ترانزستورات اثنان عاديان والثالث ترانزستور قدرة بالإضافة إلي ثنائي زنير والمقاومة ذات القدرة العالية الموضوعة علي طرفي C,E لترانزستور القدرة والمقاومة المتغيرة للتحكم في الجهد وباقي مقاومات عادية ومكثفات عادية. ولكن بصفة عامة تحتوى بعضها علي ترانزستورين اثنين فقط وبعضها علي ترانزستور واحد فقط هو ترانزستور القدرة. ونلاحظ ذلك بالدائرة. وفي بعض الأجهزة الحديثة تجمع هذه القطع جميعاً في قطعة واحدة تسمي باسم Stablizer وتأخذ الترقيم STR ثم الرقم الكودي الذي يلزم في أي دائرة وفي هذه الحالة لا توجد المقاومة المتغيرة وتكون الدائرة ثابتة الخرج دائماً. لا يمكن التحكم في خرجها.

والدائرة الموضحة لهذا الجهاز تضم ترانزستور TR 603 ورقمه الفني 2 SC 828Q, P, أو بديله 2SC 945 R ومكتوب عمله وهو Error amp أي مكبر الخطأ الذي يستشعر به ثنائي زينر d 605 الذي يحمل رقم فني RD 6.8 E تشير أن جهد انهياره 6.8 فولت أو تقريباً 7 فولت وهذه أيضاً يمكن استنتاجها من الجهد المكتوب علي الطرف المتصل بكاثوده وهو 11 فولت والجهد المكتوب علي الطرف المتصل بأنوده وهو 4 فولت ليصبح الفرق هو 7 فولت وهو جهد زينر هذا وضغوط هذا الترانزستور كالآتي: جهد المجمع C 16.5 فولت وهو نفس طرف B للترانزستور TR 602 والذي تم الحصول عليه من قاذفه E مصدر الجهد المستمر 17 فولت.

جهد القاعدة B للترانزستور TR 603 عن طريق مجزيء الجهد بواسطة المقاومتين R 603 وقيمتها 820 أوم والمقاومة R 604 وقيمتها 390 أوم والمقاومة المتغيرة VR 601 وقيمتها 500 أوم والتي تعمل علي تغيير هذا الجهد.

جهد E وهو ما ينبغي احتجازه من الجهد 11 فولت بواسطة زينر ليصل 4 فولت وبحسب قيمة الانحياز الأمامي لهذه الترانزستورات ينتج التيارات المختلفة فيه ونلاحظ أن طرف المجمع متصل بطرف القاعدة للترانزستور TR 602 – فعند عمل الترانزستور TR 603 يعمل الترانزستور TR 602 فيصبح تيار في مجمعه المتصل بقاعدة ترانزستور القدرة الموضوع علي المبرد TR 601 ويعمل هذا الترانزستور فيمر تيار في مجمعه ومشعه ويكون اتجاه هذا التيار خارجاً من مصدر الجهد 17 فولت مارا بالمجمع وخارجاً منه في اتجاه سهم المشع إلي طرف المقاومة R 601 ثم إلي داخل مراحل الجهاز. وأيضاً هناك مسار طبيعي واضح وهو مسار التيار من مصدر الجهد 17 فولت خلال المقاومة R 601 ذات القدرة العالية ويبدو كما لو أن الترانزستور TR 601 متصل طرفيه C , E علي التوازي مع المقاومة R601. فيكون لها مقاومة اجمالية بأقل من قيمة المقاومة R 601 وتتغير قيمة هذا التيار المار في الترانزستور علي ضوء زيادة ونقصان مصدر الجهد 17 فولت فينقص التيار المار بالترانزستور بزيادة الجهد 17 لترتفع قيمة المقاومة التقديرية الإجمالية ليزيد الخفض فيعادل الزيادة في الجهد ليصير الخرج ثابتاً وهو 11 فولت السبب في نقصان التيار هو من بداية الترانزستور TR 601 الذي ينقص انحيازه الأمامي بسبب زيادة جهد مشعه عن زيادة قاعدته التي تحصل علي نسبة فقط من الزيادة بسبب تجزيء الجهد أما مشعه فيحصل علي كل الزيادة بسبب ثبات قيمة ما يحصل عليه ثنائي زينر. وبالتالي يمكن اعتبار تأثير دائرة التثبيت كما لو كانت في مجموعها مقاومة متغيرة أوتوماتيكياً علي التوازي مع المقاومة R 601 والتي يبدو علي أحد أطرافها جهد التخزين ما قبل التثبيت، وعلي الطرف الآخر جهد التشغيل النهائي أي جهد ما بعد التثبيت.

ملحوظة عملية:

ترانزستور القدرة TR 601 رقمه الفني 2 SC 1061 يثبت علي سطح مبرد ويراعي إذا كان هذا السطح أرضي يتم عزله بقطعه من الميكا وأيضاً مسامير الربط معزولة بورده عازلة لعدم تلامس الأرضي بجسم الترانزستور الذي هو دائماً المجمع.

أعطال دائرة تثبيت الجهد وطرق إصلاحها:

تعتبر من أهم دوائر جهاز تليفزيون الترانزستور وأكثر مراحلها تعطلاً، وتبدو مظاهر عطلها بأشكال مختلفة ولكن نقسمها مبدئياً بصفة عامة بصرف النظر عن نوعية الجهاز كالآتي:

‌أ- يكون من مصدر تعطلها زيادة كبيرة في الخرج وأحياناً تساوي جهد الدخل وبذلك يعتبر أن التثبيت لم يتم بالزيادة الواضحة هذه والتي من أضرارها زيادة السحب في جميع مراحل الجهاز والتي قد تؤدي مستقبلاً إلي زيادة الحرارة في كل مراحله وبالتالي تعطل المراحل التي لا تتحمل تلك الحرارة وعلي رأسها الدوائر المتكاملة في الجهاز وترانزستورات القدرة العالية. ولكن عادة ما يبدو الجهاز في حالة إضاءة زائدة وزيادة أبعاد الصورة أفقياً ورأسياً. وربما لا تلاحظ لزيادتها وليس نقصانها. وأيضاً تفقد الدائرة عملية الترشيح وتبدو في مظهر تختلف باختلاف نوعية الأجهزة ، فمنها ما يبدو باعوجاج شديد في الصورة بأكملها . وبعضها اعوجاج أقل وفي أجزاء منها وعادة أعلاها ، ومنها ما يظهر كما لو أن هناك عدم انتظام في الخطية الرأسية غير ثابتة ، ومنها ما يبدو بمظاهر غير مألوفة بصفة عامة.

‌ب- يكون من مظهر تعطلها نقصان واضح لخرج الدائرة مع ظهور جهد التعرجات وهنا فقد الترشيح كما لو أن دائرة المثبت لا تعمل بالكامل وأن المسار الوحيد بالدائرة هو المقاومة R 601 وبحسب هذا الخرج الناتج قد لا تظهر الإضاءة إطلاقاً لإنخفاض الجهد أو تظهر صغيرة متعرجة من الجانبين الأيمن والأيسر تماثل عطل مكثف التخزين في تليفزيون الصمامات.

‌ج- وفي هذه الحالة المضللة الشاذة يكون الخرج سليماً في حدود الجهد الطبيعي رغم تعطل الدائرة – الأمر الذي يكون من شأنه فقد الترشيح الذي يكون من مظهره كما هو مذكور في البند (ب) أما ابعاد الصورة طبيعية. ولكن نلاحظ أيضاً أنها تصير عرضه للتغيير بانخفاض جهد المنبع 220 فولت وزيادته فتنكمش بنقصان جهد المنبع وتزيد بزيادته. وبعض الأجهزة التي لا تتأثر من وجهة الترشيح مثل جهاز NEC 17 يبدو كما أنه لا يوجد أي عطل وقد يظن صاحب الجهاز أنه من الطبيعي جداً أن يكون النقص في جوانب الصورة باعتبار انخفاض جهد المنبع 220 فولت ويتحسن تماماً بسلامة الجهد. فهو فعلاً سليم لا يحتاج للإصلاح والمسألة هي في جهد المنبع أعطال.

أعطال خاصة في دائرة تثبيت الجهد:

1- ملاحظة اهتزاز الصورة من جميع جوانبها بارتفاع الصوت ويكون الاهتزاز أساساً بالانكماش كلما علا الصوت ، وهنا قد يفكر البعض في أن العطل بسبب مراحل الصوت التي تؤثر في الصورة سواء في سحبها الزائد أو مصايد الصوت ولكن صحته هي عدم عمل دائرة مثبت الجهد التي ينخفض خرجها ونزيد تعرجاتها بزيادة السحب والتي كان مفروضاً أن تعادله بتثبيت هذا الجهد.

2- انخفاض أو انعدام خرج دائرة التثبيت بطريقة واضحة رغم سلامتها: أسباب هذا المظهر الخادع أيضاً هو زيادة السحب بسبب قصر في بعض الدوائر وأهمها الأفقي نشأ عنها تيار عالي جداً تسبب في انخفاض كبير في دائرة التثبيت. يفصل خرج دائرة التثبيت عن الدائرة للتأكد من سلامتها وأن انخفاض الجهد بسبب هذا القصر. وقد يكون هذا القصر مباشرة علي خرج دائرة التثبيت كأن يحدث قصر في ترانزستور مكبر الإخراج الأفقي بين المجمع المتصل بمحول الإخراج الأفقي ومصدر التغذية 11 فولت ومشعه الواصل بالأرض.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*