تجزئة الأقراص الصلبة Partitioning

تجزئة الأقراص الصلبة Partitioning:

 

 

index

تقوم عملية تجزئة الأقراص الصلبة بتقسيم الأقراص الصلبة إلى مساحات يطلق عليها Partitions. تدعم هذه الـ Partitions ملفات نظام التشغيل اتى يوجد منها ثلاث أنواع من نظم الملفات وهى:

1- نظام ملفات جدول تحديد المواقع FAT : FAT هي اختصار العبارة File Allocation Table، ويعد هذا النظام نظاما قياسيا يمكن استخدامه بواسطة أى من DOS أو OS/2 أو Windows NT. تدعم FAT Partitions أسماء ملفات بحيث الطول الأقصى لاسم الملف هو 11 حرف على أن يكون للاسم الرئيسى 8 حروف وللامتداد 3حروف. ويمكن ان يصل حجم الملف إلى 2 جيجا بايت.

2- نظام ملفات الأداء العالى HPFS:HPSF هى اختصار العبارة High Performance File System لا يمكن استخدام اسلوب هذا النظام ( يسمى هذا الاسلوب UNIX-Style) إلا عند العملتحت النظام OS/2 أو النوافذ ان تصل Access للملفات الموجوده بـ HPFS Partitions ولكن تطبيقات DOS المباشرة لا يمكنها ذلك. فى هذه الـ Partitions يمكن أن تكون اسماء الملفات بطول 256 حرف كحد أقصى ويمكن أن يكون حجم الملف 8 جيجابايت.

3- نظام ملفات نوافذ NTFS: (NTFS) NT هى اختصار العبارة Windows NT File System. أسلوب هذا النظام هو أيضا مثل الأسلوب UNIX-Style الذى لا يسمح به إلا عند العمل تحت نظام النوافذ NT فقط. المشغلات المتاحة لنظام OS/2 لتصل Access لـ NTFS وأيضا الـ DOS لا يمكن لها أن تصل الـ Partitions ولكن تطبيقات الـ DOS التى تعمل تحت Windows NT يمكن لها أن تصل. الحد الأقصى لطول أسماء الملفا هو 256 حرف والحد الأقصى لحجم الملف هو 8 جيجاابايت.

برغم هذه الأنواع الثلاثة من نظم الملفات إلا انه لازال النظام FAT هو الأكثر شيوعا. ولكن المشكلة الرئيسية للنظام FAT هى أن نظام القرص الصلب يستخدم على شكل مجموعات من القطاعات تسمي Clusters أو Allocation units بأحجام كبيرة مما يتسبب فى عدم استخدام فراغ القرص الصلب استخدام جيد. فى النظامين HPFS و NTFS يتم إدارة فراغ القرص على أساس عدد القطاعات مباشرة وبالتالي لا تحدث مشكلة فقدان فراغات من مساحة القرص فى حالة الأحجام الكبيرة. ورغم هذا فان أفضلية النظام FAT ترجع إلى التوافقية ( الملائمة )Compatibility فعلى سبيل المثال لا يوجد الآن إلا قليل من الملفات التطبيقية التى لها أسماء طويلة بحيث لا تتوافق إلا مع احد النظامين HPFS أو NTFS. كذلك سهولة استرجاع البيانات وإمكانية التعامل مع جميع نظم التشغيل بينما فى المقابل هناك صعوبة فى استرجاع البيانات فى النظامين HPFS و NTFS.

اثناء عملية التجزئة لا يهم أى نظام ملفات هو المستخدم، حيث يقوم نظام التجزئة Partitioning Software بكتابة برنامج تحميل خاص Boot Program وجدول التجزئة Partition Table بالقطاع الأول بالقرص الصلب ويطلق على هذا القطاع الاسم (MBS)Master Boot Sector وايضا معروف هذا القطاع باسم (MBR) Master Boot Record.

تهيئة المستوى العالي High-Level Format:

أثناء عملية التهيئة بالمستوى العالي، يقوم نظام التشغيل ( سواء DOS او OS/2 أوWindows Net ) بكتابة الهياكل اللازمة لإدارة الملفات والبيانات. فبالنسبة لنظام الملفات FATيكون هناك ثلاث هياكل هى Volume Boot Sector (VBS) و File Allocatiion Table (FAT) و Root Directory ويتم انشاء هذه الهياكل الثلا بكل مشغل منطقى عند تهيئته. تمكن هذه الهياكل الثلاث نظام التشغيل من إدارة فراغ القرص والحفاظ على مسار الملفات Tracks of Files كذلك علاج المساحات المعيبة من القرص وذلك لتفادى المشاكل.

فى الواقع لا تعتبر التهيئة بالمستوى العالي تهيئة بالمعنى المفهوم إنما هى عملية إنشاء جدول لمحتويات القرص. بينما تعد التهيئة بالمستوى المنخفض هى التهيئة الحقيقة التى يتم فيها تشكيل المسارات والقطاعات على القرص . ومعروف انه هناك أمر فى الـ DOS يسمى FORMAT يمكن بهذا الأمر تهيئة القرص الصلب تهيئه بالمستوى العالي فقط إنما يمكن بنفس الأمر تهيئة القرص المرن سواء تهيئه بمستى منخفض أو مستوى عال. لكى يمكن تهيئة القرص الصلب بمستوى منخفض فان هذا يحتاج الى اجراء بعض الإضافات ع حاكم القرص الصلب من قبل المصنع.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*