بعض القطع الخاصة والهامة

بعض القطع الخاصة والهامة

Quality-car-repairs-dublin

1- Horizontal Hold ويسمي التثبيت الأفقي وتجارياً ملف ال Horizontal وهو المحول المسئول عن إنشاء التردد الأفقي الذي مقدراه 15.625 ذبذبة / ث وامكان تصحيحه منه أيضاً يدوياً بتغيير وضع القلب الفرايت داخل الملف وذلك عن طريق "استيك" خارجية وهو أيضاً الذي يقوم بعملية التغذية العكسية في عمل المذبذب والذي ينقلها مكثف ربط موصل به خلاف مكثف أخر متصل به وبحسب سعتي المكثفات وحث الملفين يتحدد تردد المذبذب والرسم يوضح التركيب الميكانيكي الكهربائي له نجد أن طرف 4 ليس عليه أي سلك وطرف 1 عليه أحد طرفي الملف وطرف 3 عليه أحد طرفي الملف الآخر وطرف 2 عليه الطرفان للملفين وإذا أردنا معرفة هذه الأطراف علي القطعة بالطبيعة في حالة عدم ظهور الأطراف علي الأرجل نجد أن أحد الأرجل (طرف 4) لا يقيس مع أي طرف أخر والطرفان اللذان يسجلان أعلي قراءة أومية هما الطرفان 1 ،3 لأنه مجموع الملفين وعليه يتحدد الطرف رقم 2 الذي عليه طرفان معاً.

وفائدة هذا الايضاح أنه قد تحتاج إلي ملف ال Horizontal لجهاز فقد ملفه أو تلف ولكن أطراف المطلوب بناء علي الدائرة الفنية لا تتفق مع الموجود بالسوق حسب الرسم الموضح شكل 8 نلاحظ أنه إذا أردنا هذا الملف 180º لأصبحت أطرافه تطابق المطلوب إلا أن هذه هي الخطوة الأولي لمحاولة تركيب ملف عوضاً عن آخر ولكن غالباً لا يتساوى حث الملفين مع الأصلي ويمكن تعويض هذا الفرق باستبدال المكثفات بأخرى بسعات تتناسب مع الملف الجديد ولا يأتي ذلك إلا بالتجربة – وملاحظة النتيجة علي الشاشة للحفاظ علي التردد 15.625 ذبذبة /ث الذي إذا لم يكن مضبوط يؤدي إلي شرائط الانزلاق الأفقي وغالباً يكفي تغيير سعة مكثف واحد فقط سواء بالنقصان أو الزيادة في حدود 1/2 إلي ضعف القيمة ونبدأ بالزيادة لسهولة افجراء وهي بتجربة وضع مكثف علي التوازي مع المكثف الأصلي.

ملحوظة 1: بالطبع يخرج القلب بالاستك لوضعه من الجهة الأخرى لاستعماله بواسطة العميل.

ملحوظة2: نوع القلب لهذا الملف خاص لخواصه المغناطيسية ولذلك حين تركيب قلب مخالف "Core" للملف الأصلي يجب تعويض ذلك بمكثفات علي التوازي كما سبق.

2- محول الحافز Driver: هو محول ذو قلب حديد يطابق تماماُ محول إخراج الصوت في الراديو الترانزستور إلا أن ملفه الابتدائي طرفان وليس ثلاثة وهذا يجعله مختلفاً عن محول اخراج الصوت ويمكن استخدام هذا الأخير دون استخدام الطرف الأوسط من المعروف أن عدد لفات الابتدائي أكبر بكثير من الملف الثانوي ويستدل عليها بالقراءة الأومية التي تكون حوالي 0.2 أوم للثانوي لجميع الأجهزة والابتدائي تتراوح بين 3 أوم إلي 8 أوم للأجهزة الصغيرة 12" ، 14" و 20 أوم إلي 30 أوم للأجهزة الكبيرة 17" فأكثر.

وأكثر أعطاله هي وجود قصر في ملفه الابتدائي ولا يستدرك بالقياس بالأوم إلا أنه ينتج عنه تيار شديد يتلف ترانزستور الحافز وأيضاً يعمل علي سخونة المقاومة المتصلة لتوصيل الجهد المستمر لمجمع الحافز.

ومن أعطاله أيضاً حدوث قصر بين ملفيه يؤدي إلي سخونته هو نفسه والمقاومة المذكورة سابقاً وهذا العطل أقل احتمالاً وأيضاً من أعطاله وجود قصر في ملفه الثانوي وهذا نادراً جداً ويعتبر أصعب أعطاله حيث يستحيل إدراكه بالقياس بالأوم إلا أنه يمكن التحقق من ذلك بأن يختفي جهد الإشارة الخارج منه رغم وجود جهد علي الابتدائي الذي هو مجمع ترانزستور الحافز.

ملحوظة هامة:

أحذر تركيب هذا المحول خطأ كان يكون الابتدائي مكان الثانوي والعكس فيؤدي إلي تلف مزدوج لكل من ترانزستور الحافز وترانزستور الإخراج الأفقي.

يمكنك عند استخدام محول اخراج الصوت أخذ الملف الابتدائي كله أو نصفه أي استخدام الأوسط وأحد الأطراف والعبرة بالذي يحقق نتيجة أفضل بالتجربة.

ملفات الانحراف الأفقي: نلاحظ أن تعطلها غير شائع وعموماً هما ملفان يوصلان أحياناً علي التوالي وأحياناً أخرى علي التوازي والمقاومة الأومية في الحالتين صغيرة أصغر من الرأسي وفي حالة توصيلهم علي التوالي وحدوث فتح في أحدهم يؤدي إلي العطل السابق ذكره رقم (41).

أما إذا كان التوصيل علي التوازي وحدث فصل في أحدهم سيكون مظهر العطل هو شبه منحرف كما ورد في العطل رقم (42).

أما إذا حدث قصر في أحدهم علي اختلاف طريقة التوصيل التوالي أو التوازي فيكون مظهر العطل حسب رقم (42) أما الحالة الأخيرة التالية وهي نادرة للغاية أن يحدث قصر للاثنان وفي هذه الحالة يكون هذا أصعب مظاهر الأعطال الأفقي علي الإطلاق حيث لا يوجد جهد عالي جداً خارج من اللاين يكفي لظهور إضاءة ويبدو العطل محيراً علي مستوي مرحلة الأفقي كلها إلا أنه سيستقر الأمر علي احتمالين هما الملفان واللاين وعادة ما ترجح كفة اللاين ولكن إن لم يكن اللاين فتكون الملفات – وكثيراً ما ينجح اختبار فصل طرف الملف لعدم التحميل علي اللاين فإذا زادت الشرارة "خرج اللاين" وظهر خط رأسي مضيء دل ذلك علي ترجيح كفة الملفات.

محول الإخراج الأفقي: Horizontal out put Transformer

وشائع باسم اللاين ويعتبر من أكثر القطع المحيرة في اتخاذ القرار بشأنه حيث أن قياسه بالأوم لا يجدي في حالة وجود قصر Short وهو أصل عيوبه. إلا أنه من قرائن تشخيص تلفه بفرض أن المذبذب والحافز سليمان – بدليل وجود خرج نهائي منهما وأن ترانزستور مكبر الإخراج الأفقي سليم نلاحظ أن تلف هذا المحول يؤدي إلي تسخين ملحوظ في مكبر الإخراج الأفقي بحيث أيضاً ألا يكون هذا التسخين بسبب خطأ في التردد الأفقي 15.625 ذبذبة/ث الذي من علاماته سماع صفارة واضحة حادة.

وأيضاً للتأكيد علي تلف المحول فصل طرف B لمكبر الإخراج الأفقي نلاحظ عدم تسخين المحول وأيضاً نلاحظ ارتفاع خرج جهد التغذية بعد أن كان أقل بكثير من قيمته الصحيحة في حالة عمل الجهاز والمحول به قصر بسبب السحب الزائد – أيضاً من الملاحظات سخونة المقاومة الموصلة لجهد D.C إلي مجمع الإخراج الأفقي.

هذه القرائن مجتمعه أو بعضها تؤدي إلي قرار تلف المحول.

إضافة U.H.F TUNER إلي الجهاز

الآن وقد تعددت محطات الإرسال والقنوات واستخدام تردد U.H.F لهذا الغرض أدي هذا إلي مطلب شعبي بإضافة U.H.F Tuner والرسم التالي يوضح طريقة التوصيل.

أولاً نظام الاكره:

يجب استبدال V.H.F. Tuner الموجود أصلاً في الجهاز والغير معد عادة للتعامل مع U.H.F. Tuner بأخر يكون معداً للتعامل معه. وعلامات ذلك وجود أطراف تخص ال U.H.F وهي U.B وأيضاً U.H.F بجوار مدخل هوائي V.H.F. Tuner.

والشكل يوضح طريقة التوصيل وهي بأن يمد Tuner V.H.F الجهد المستمر D.C عن طريق طرف U.B به إلي طرف +B في U.H.F Tuner ثم خرج التردد البيني من Tuner U.H.F I.F ليدخل إلي V.H.F.Tuner بجوار مدخل الهوائي كما لو يعاد استقباله به ليخرج من نفس مخرج V.H.F وهو I.F إلي مرحلة التردد البيني بالجهاز.

يوصل طرف UB في V.H.F Tuner بطرف +B في U.H.F Tuner وخرج IF ل U.H.F. Tuner يوصل بمدخل خاص في V.H.F. Tuner.

ثانياً: نظام الزراير

أهم تطبيقاته هي NEC وفيلبس 17"

يستبدل ال Tuner الأصبي هو أصلاً V.H.F .Tuner فقط بعلبة Tuner أخرى تضم الأثنان معاً V.H.F. Tuner and U.H.F. Tuner ويوجد أصلي للنوعان وإن لم يوجد تستخدم الموجود بالأسواق وأشهرها سامسونج وتنقل الأطراف بالأصلي إلي مثيلاتها تماماً في الأخر بزيادة طرف واحد فقط وهو طرف UB والذي يمكن ببساطة استخدام الطرف الخاص به VL أو BL وتوصله بالطرف UB وهو مجرد جهد 12 فولت لتشغيل U.H.F. Tuner وبالتالي لاستقبال قنوات U.H.F يوضع السويتش علي BAND I.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*