النظام الفرعى للقرص المرن The floppy Disk Subsystem (الجزء الثانى)

2-حاكم (موائم) مشغل القرص المرن

Controller(Adapter) of Floppy Disk driver:

يمكن تقسيم دوائر حاكم مشغل الاقراص المرنة فى الكمبيوتر IBM PC إلى أربعة أقسام أساسية هى :

1- Floppy Disk Controller IC رقاقة حاكم الأقراص المرنة

2- Phase- Locked Loop Separator

3- WRITE Precompensation

4- DRIVE Control Register

وتعد رقاقة حاكم الأقراص المرنه ’’ Floppy Disk Controller IC ‘‘ قلب نظام الأقراص المرنة. ورقاقة حاكم الأقراص المرنة المستخدمة فى كمبيوترالنوعIBM PC هي الرقاقة NEC UPD 765 وموقعها على كارتة موائم مشغل الأقراص المرنة هوU6. وهذه الرقاقة تعتبر كمبيوتر صغير يتحكم تماما فى مشغل الأقراص المرنة. يقوم المعالج الرئيسى للكمبيوتر بتنفيذ كثير من أوامر الـ O/I مستعينا بحاكم مشغلات الاقراص المرنة حيث يقوم المعالج الرئيسى للكمبيوتر بتلقين هذه الأوامر لحاكم مشغلات الأقراص المرنة ليقوم بتنفيذها على أحد مشغلات الأقراص المرنة الملحقة بجهاز الكمبيوتر والتي تأخذ العناوين 3F4H و F5H3. ويتم نقل البيانات من أو إلى حاكم مشغلات الأقراص المرنة عن طريق قناة الوصول المباشر للذاكرة DMA Channel. لاتكون هناك حاجة تدخل المعالج الرئيسى أثناء عملية النقل المباشر للبيانات إلا إذا كان هناك خطأ فى عملية نقل البيانات أو انتهاء العملية. عند انتهاء العملية أو حدوث خطأ فإن حاكم مشغل الأقراص المرنة يرسل إشارة مقاطعة إلى المعالج الرئيسى. يمكن الحصول على المعلومات الكاملة عن رقاقة حاكم القرص المرن من الـData Sheet الخاصة بالرقاقةNEC UPD 765 أو Data Sheet للرقاقة INTE 8272.

يتكون كل من وحدة فاصل البيانات Data Separator ووحدة دائرة استخلاص إشارة الساعة Clock Recovery Circuit من مذبذب رقمى ذو رميه واحدة Digital one-shot الذى يشتم علي الرقاقتين U22 وU23 وعلى دائرة الـPhase-Locked clock Generator التى تشتمل على الرقاقاتU21, U20, U19, U24 وأيضا على دائرة مولد البيانات القياسي Standard Data Generator التي تشمل على الرقاقتين U26, U25 كما هو مبين فى شكل 6-2.

عندما لا تكون رقاقة حاكم الأقراص المرنة فى حالة قراءة من القرص فأنها+ VCO SYNC عند منطق منخفض (0)، الذي يتسبب فى أن تقوم الدائرة الـ Phase-Locked Loopبتزامن تردد إشارة ساعى الكتابة 500 KHz WRITE CLOCK. بينما عندما تكون رقاقة حاكم الأقراص المرنة في حالة استقبال أمر قراءة من المعالج، فإنها تثبت منطق الخط+ VCO SYNC عند منطق منخفض لفترة زمنية محددة ابتداء من فتحة الدليل Index Hole. ثم بعد ذلك يرتفع منطق هذا الخط طوال جزء القرص الذى يحتوى على الـZero Sync byte ، وهذا يؤدى بدوره إلي أن الـ Phase-Locked Loop يقوم بتزامن نفس I لانعكاسات الفيض المستقبلة. تذكر أن أحد قاعدتي طريقة التشفير MFM هى تسجيل انعكاس واحد عند بداية الـBit Cell إذا كان الـ Bit الحالي والـBit السابق أصفار. تظل الدائرة فى حالة تزامن مع البيانات الداخلة حتى انتهاء عملية القراءة. تستخدم دائرة البيانات القياسية Standard Data circuit لوضع انعكاس فيض واحد بوسط نافذة البيانات Data Window وهو ما يعتبر نبضة مستخلصة Recovered clock.

تتكون دائرة تعويض الكتابة WRITE Precompensation Circuit من الرقاقات U10, U11 كما هو مبين فى الشكل 2-7.

تقوم هذه الدائرة بتقديم أو تأخير نبضة كتابة البياناات Write Data pules بمقدار 250 نانو ثانية حسب الأر الذي تتلقاه من حاكم الأقراص المرنة.

يعتبر مسجل تحكم المشغل Drive-Control Register منفذ تابة فقط بطول 8-bit ويشتمل على الرقاقات U12, U15, U16, U17, U29 . وعنوان هذا المنفذ هو 3F2H.

2 (10)

2 (11)

ويستخدم هذا المسجل لاختيار مشغل من أربعة مشغلات والتحكم فى محرك كل مشغل من هذه المشغلات الأربعة. وأيضا يستخدم هذا المسجل للتحكم فى الـDMA وتمكين المقطاعات التي تأتي من موائم المشغلات Adapter. يستخدم كل من bit0 و bit 1 فى اختيار المشغل طبقا للجدول الأتي:

Drive Select

Bit 1 0

0, drive A

1, drive B

2, drive C

3, drive D

0 0

0 1

1 0

1 1

1- عندما يكون Bit 2 منطقة (0) فانه يتم إعادة فض reset رقاقة حاكم الأقراص المرنة ولكي يعمل حاكم الأقراص المرنة لابد من ملأ Bit 2 أى جعل منطقة (1).

2- Bit 3 هو الـ bit الخاص بالوصول المباشر للذاكرة DMA وكذلك تمكين المقاطعة. يجب أن يتم ملأ (Set) هذا الـbit أى يجب أن يطون منطقة (1) للسماح بمرور الـ DMA وأيضـاً المقاطعة.

3- يستخدم كل من Bit 4 و Bit 5 و Bit 6 و Bit 7 للتحكم فى محركات المشغلات بالكيفية التالية:

· يتم تشغيل محرك المشغل A عندما يكون Bit 4 عند منطق واحد.

· يتم تشغيل محرك المشغل B عندما يكون Bit 5 عند منطق واحد.

· يتم تشغيل محرك المشغلC عندما يكون Bit 6 عند منطق واحد.

· يتم تشغيل محرك المشغل D عندما يكون Bit 7 عند منطق واحد.

يبين الشكل 8-2 مسجل تحكم المشغل. يتم إمرار جميع موائم المشغلات خلال وحدات وسيطة ثنائية الاتجاه لعملBuffering لهذه الإشارات، ويتم استخدام رقاقة المرسل / المستقبل U30 لهذا الغرض. ويتم فك كود عنوان I/O الداخلى بواسطة الرقاقات U31, U28, U29. كذلك يتم توليد إشارة التزامن الداخلية بواسطة مذبذب بلورى تردده 16 ذبذبة / ثانية ويتم قسمة هذا التردد عن طريق الرقاقات U2 و U3 كما هو مبين فى الشكل 7-2.

3 (1)

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*