النظام الفرعى للقرص المرن The floppy Disk Subsystem (الجزء الثالث)

3- مشغل الأقراص المرنة Floppy Disk Drive:

 

8ftwjts83o7d

 

يستخدم المشغل 5.25 بوصة ذو الكثافة المزدوجة فى كمبيوتر النوع IBM PC. فى هذا النع يدور القرص بسرعة 300 لفة/دقيقة، وتكون سعة المسار48TPI. ولان المستخدم من سطح القرص أقل من واحد بوصة فإن 40 مسارفقط هى المسموح بها للإستخدام. والنوع الشائع من مشغلات الأقراص 5.25بوصة هو الذى يطلق عليه مشغلات الأقراص الرباعية الكثافة Quad density. فى هذ النوع تكون كثافة المسار الواحد96TPI حيث تسمح بتخزين ضعف كثافة الأقراص المزدوجة الكثافة. يجب أن لا نخلط بين النوع الرباعى الكثافة والنوع الحديث ذو كثافة 1.2 ميجا بايت المستخدم فى اجهزة الكمبيوترالنوع AT والأحدث منها. حيث يطلق ع النوع ذو كثافة 1.2 مجا بايت بالأقراص ذات الكثافة العالية High-density diskettes. يكون معدل التسجيل 250000 إنعكاسة فيض بكل ثانية أى 250000Bits بكل ثانية إذا كان التشفير من النوع MFM. أما إذا كان التشفير من النوع FM فإن معدل البيانات يكون125000 Bits بكل ثانية.

يمكن أن يكون المشغل ذو وجه واحد ويطلق عليه single-sided أو يكون ذو وجهين فيطلق عليه Double-sided. وعموما يتكون مشغل الأقراص المرنه من الأجزاء الرئيسية الآتيه:

.1 مجموعة المحورSpindle Assembly وهى التى تقوم بالقبض على القرص وإدارته بسرعة 300 لفة / دقيقة.

.2 مجموعة الرأس والعربة Head and Carriage Assembly وهى التى تضع رأس القراءة / الكتابة فوق المسار المطلوب قراءته أو الكتابة فيه.

.3 مجموعة حساس الدليل Index Sensor Assembly وهى المسئولة عن الإبلاغ بوجود فتحة الدليل من عدمه.

.4 حساس المسار track 00 sensor (00) يقوم بالإبلاغ بأن رأس القراءة / الكتابة موجودة فوق المسار(00).

.5 حساس الحماية من الكتابة write protect sensor يقوم بالإبلاغ إن كان القرص محمى من الكتابة write-protected من عدمه.

تقوم بعض مصانع المشغلات بتقديم خياران إضافيان. الخيار الأول هو حساس الباب المفتوح door open sensor ، ويقوم هذا الحساس بإصدار إشارة إلى دائرة التحكم الالكترونية عندما يكون باب القرص مفتوحا. أما الخيار الثانى هو ملف تحميل الرأس اللولبى head load solenoid ، ويستخدم لتقليل تآكل القرص، حيث يسمح هذا الملف بتلامس رأس القراءة الكتابية بسطح القرص فقط عند عمليات القراءة أو الكتابة.

تحتوى اللوحة الالكترونية للمشغل ع دائرة الربط Interfaceالكهروميكانيكى لحاكم القرص المرن، ويمكن تقسيم هذه اللوحة إلى الأقسام الآتية:

1- مكبر القراءة Read Amplifier

2- مشغل الكتابة Write Driver

3- دائرة تحكم المحرك المحورى spindle Motor Control

4- دائرة تحكم محرك العربة (محرك الخطوة ) Carriage Motor Control

5- مكبرات الحساسات Sensor Amplifier

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*