المكونات الاساسية لمشغل الأقراص الصلبة Basic Hard Disk Drive Components

المكونات الاساسية لمشغل الأقراص الصلبة

Basic Hard Disk Drive Components:

يظهر فى اسواق الكمبيوتر مشغلات أقراص صلبة ذات انواع عديدة أنتجتها شركات عدة إلا إنها جميعا تتفق فى المشتملات الأساسية وهى كما يلى:

1- رقائق القرص الصلب Disk Platters

2- رؤوس القراءة / الكتابة Read / Write Heads

3- آلية مشغل الرؤوس Head Actuator Mechanism

4- محرك الدوران Spindle Motor

5- لوحة الدوائر المنطقية Logic- Board

6- الكابلات والوصلات Cables and Connectors

7- عناصر توصيف المشغل ( مثل المفاتيح والجنابر)

Configuration Items ( Such As Jumpers or Switches)

يتم تجميع رقائق القرص ومحرك الدوران و رؤوس القراءة / الكتابة وآلية مشغل الــرؤوس فى غرفة معزولة محكمة الغلق، تسمى هذه الغرفة Head Disk Assembly (HAD) . تعامل هذه الوحدة (HAD)كعنصر واحد ونادرا ما يتم فتح هذه الغرفة. أما باقى الأجزاء لمشغل القرص الصلب فإنها تثبت خارجيا.

4 (7)

رقائق القرص الصلب Disk Platters:

فى المعتاد أن يكون لمشغل القرص الصلب رقيقة واحدة One Platter أو عدة رقائق. وأخذت مشغلات الأقراص الصلبة لنظم الحاسبات الشخصية عدة اشكال واحجام، بحيث كان حجم مشغل الأقراص الصلبة يعتمد على حجم الرقائق. فيما يلى احجام الرقائق المستخدمة حاليا فى مشغلات الأقراص الصلبة:

1- قطر 5.25 بوصة ( فعليا قطر 130 ملليمتر أو 5.15 بوصة )

2- قطر 3.5 بوصة ( فعليا قطر 95 ملليمتر أو 3.74 بوصة )

3- قطر 2.5 بوصة

4- قطر 1.8 بوصة

5- قطر 1.3 بوصة

حاليا مشغلات الـ 3.5 بوصة هى الأكثر شيوعا خصوصا لحاسبات النوع Desktop (سطح المكتب) وبعض النظم المحمولة، بينما مشغلات الـ 2.5 بوصة هى الأكثر شيوعا فى الحاسبات المحمولة. فقد دخلت مشغلات الـ 1.3 بوصة أسواق الحاسبات حديثا جدا وهى بحق مشغلات مذهلة للغاية. يمكن لهذه المشغلات التى يزيد حجمها قليلا عن حجم ساعة اليد تخزين كم من المعلومات يصل إلى واحد جيجابايت أو أكثر. وتتميزز هذه المشغلات الصغيرة الحجم بمتانتها وقدرتها على تحمل الصدمات سواء اثاء التوقف او اثناء التشغيل. بالنسبة لمشغلات 3.5 بوصة فان القطر الفعلي هو 3.74 بوصة وكلما كان عدد الرقائق أكثر كلما زاد الحجم الفيزيائى للمشغل ( بالتحديد ارتفاع المشغل ). وقد يصل عدد الرقائق فى هذه المشغلات إلى 10 رقائق. وتصنع هذه الرقائق من سبيكة من الالمونيوم للحصول متانة وخفة فى الوزن. وبسبب رغبة مصانع المشغلات الصلبة فى الحصول على سعة عاليه مع حجم صغير، اتجهت هذه المصانع إلى استخدام تركيبه من الزجاج والسيراميك Glass-Ceramic Composite بدلا من سبائك الالمونيوم. ويطلق علي هذه التركيبة Memcor، حيث يقوم بإنتاجها شركة Dow Corning Glass Company. وتتكون هذه التريبة من مادة ازجاج المخلوط بحبيبات مادة السيراميك التى تقاوم التشرخات أفضل من الزجاج الخالص. ونظرا لمتانة هذا النوع من الرقائق لذا يمكن تصنيعه بسمك يعادل نصف سمك الرقائق المصنوعة من سبيكة الألمونيوم. هذا علاوة على استقرار الرقائق الزجاجية حراريا أفضل من نظيرتها المصنوعة من الالمونيوم. وهذا يعنى عدم حدوث تمدد أو انكماش وهذا ما يمنع حدوث تغير فى إبعاد الرقائق نتيجة أى تغيرات حرارية.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*