المفاتيح الخارجية

أولاً: المفاتيح الخارجية:

مفتاح الصوت والتشغيل:

 

pc_repair_shop_logo

وكثيراً ما يضم مفتاح التشغيل مفتاح الصوت أيضاً وقد يكونان منفصلان. ويهمني جدا أن تعرف أن نسبة عالية جدا من الأجهزة إن لم يكن أغلبها يكون موضع سويتش التشغيل هذا ليس في دائرة المنبع أي أن هذا السويتش غير مسئول عن دخول جهد المنبع المتغير 220 فولت أو فصله وبالتالي عند غلق الجهاز بواسطته يستمر وجود المنبع المتغير. ولذا دائماً ينصح بفصل الفيشة من المصدر لضمان فصل الجهد من الجهاز وعادة ما يكون وضع في طريق الجهد المستمر لتغذية الجهاز وأيضا جهد تشغيل فتيلة الشاشة.

أما مفتاح الصوت فهو ثلاثة أطراف كالمعتاد أحدهم أرضي والأوسط لأخذ نسبة معينة من الإشارة الخارجة من كاشف الصوت لتوصيلها إلي مراحل مكبرات التردد الصوتي وبالتالي يكون التغيير هنا في تغيير شدة الإشارة الداخلة إلي مكبرات التردد الصوتي وليس بتغيير الانحياز. أما الطرف الثالث فهو الذي يوضع عليه خرج كاشف الصوت وعنده أعلي صوت وعادة ما تتراوح قيمته بين 5 كيلو أوم ، 10 كيلو أوم.

وهنا ضرورة معرفة أثر كل مفتاح علي المرحلة كما سبق توضيحه وكما سنوالي شرحه.

مفتاح الإضاءة:

وهو أيضاً مقاومة متغيرة موضوعة في دائرة الشاشة وظيفتها تغيير انحياز الشاشة وذلك بتغيير جهد كاثود الشاشة أو تغيير جهد الشبكة الحاكمة – ويتشح هذا حسب كل دائرة أي أن تحريكها يظهر أثره في تغيير الجهد علي كاثود أو الشبكة الحاكمة للشاشة. والذي نتيجته تتغير الإضاءة إلي الأكثر أو إلي الإظلام ، وعادة ما تقدر قيمة هذه المقاومة بمئات الكيلو أوم – ولا بد أن يصل أحد أطرافها علي الأرض مباشرة أو من خلال مقاومة إلي الأرض وأن يصل الطرف الثالث إلي مصدر الجهد المستمر المغذي عن طريق مقاومة أو أكثر. أما الطرف الثاني الأوسط فيصل إلي كاثود أو الشبكة الحاكمة للشاشة لإمدادها بالجهد أي تمكينها التحكم بقيمة وما نسميه دائرة تجزئ الجهد.

مفتاح التباين:

وهو أيضاً مقاومة متغيرة في حدود مئات الأوم – تعمل في مرحلة مكبر المرئيات الثاني، وعادة ما تتعامل مع الإشارة ويتصل الطرف الأوسط لها بأي طرف جانبي وبذلك لا يكون عملها كمجزئ وإنما كجزء من مقاومة أي أننا يمكن استخدام جزء من قيمتها الكلية وبزيادة قيمتها تعوق الإشارة وبانخفاض قيمتها يسهل مرور الإشارة وعليه يتغير التكبير لصمام مكبر المرئيات حسب وضعها – وأقل تباين عندما تصل قيمتها لأعلي قيمة لها وأعلي تباين عندما تصل قيمتها للصفر أي للحصول علي أعلي تباين يمكن إلغاؤها تماماً بتوصيل جميع أطرافها وبالتالي لا يشغلنا عدم وجود قيمتها تماماً وإلقاء مسئولية عدم وضوح الصورة لهذا السبب.

مفتاح التثبيت الرأسي:

ويسمي Vertical hold وهو أيضا مقاومة متغيرة يتراوح قيمته من 50 كيلو أوم إلي 200 كيلو أوم ويعمل في دائرة المذبذب الرأسي للتحكم وضبط التردد الرأسي 50 ذبذبه / ثانية – وعادة أيضا ما يتصل الطرف الأوسط بأحد الأطراف. وبذلك يعمل كمقاومة واحدة متغيرة القيمة وليس تجزئ جهد ويكون تأثيرة علي انحياز المذبذب لضبط تردده.

مفتاح التثبيت الأفقي:

ويسمي Horizontal hold – وعادة ما يكون بتحريك قلب الفرايت للمذبذب الأفقي أي أن التثبيت الأفقي ليس مفتاحاً منفصلا بل هو مجرد تغيير في وضع القلب الفرايت داخل ملف المذبذب الأفقي لضبط التردد مباشرة ويلاحظ أن نوعية هذا القلب نوعية خاصة لا تستجيب إلي قلب الفرايت لمحولات التردد البيني.

مفتاح الضبط الدقيق:

وتكون له أكره متداخلة عادة مع أكره مفتاح القنوات وبتحريكها يتم تحريك قلب ملف المذبذب المحلي لضبط تردده بما يوافق تكوين التردد البيني المطلوب.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*