اللوحة المنطقية Logic Board:

اللوحة المنطقية Logic Board:

 

,l.

مما سبق عرفنا أن العناصر الحساسة لمشغل الأقراص الصلبة مثل الرؤوس ومشغل الرؤوس والـ Platters قد حفظت داخل الغرفة العازلة HAD، الا انه هناك دائرة الكترونية تشتمل على عناصر منطقية قد بنيت على لوحة مطبوعة تسمى هذه اللوحة Logic Board. تركب هذه اللوحة خارج وحدة المشغل. قديما كان حاكم مشغل الأقراص الصلبة Hard-Disk Drive Controller عبارة عن لوحة الكترونية إضافية أو دائرة الكترونية أدمجت مع اللوحة الأم للكمبيوتر، بينما اليوم فان مشغلات النوع IDE أو النوع SCSI قد بنيت حاكمتها على وحدة المشغل نفسه.

تعتبر الوحدة المنطقية فى حد ذاتها كبيوتر خاص بالمشغل فيها المعالج الخاض بها و أيضاً الذاكرة. وتقوم هذه اللوحة بتأدية وظائفها باستقلالية عن معالج النظام الرئيسي Main System Processor، وتشتمل هذه الوظائف على:

1. مراقبة سرعة محرك الدوران وضبطها عند اللزوم

2. التحكم فى حركة مشغل الرؤوس لضبطه عند الموضع الصحيح

3. تقوية إشارات البيانات الخارجة أو الداخلة للمشغل عن طريق وحدات بسيطة Buffers .

4. التحكم فى توقيت عمليات القراءة / الكتابة بالمشغل.

5. تكبير إشارات الجهد المنخفض الناتجة عم عمليات القراءة.

6. استقبال ومعالجة توجيهات النظام الرئيسي.

تشتمل اللوحة المنطقية أيضاً على ذاكره مخبئيه قد تصل فى بعض المشغلات واحد ميجابايت. تساعد هذه الذاكرة المخبئه على سرعة استرجاع المعلومات عند الحاجة. أيضا تشتمل هذه اللوحة علي ربط بينى Interface بين المشغل وبين النظام الرئيسي، حيث يتم الاتصال بين المشغل والنظام الرئيسي عن طريق وصله أما من النوع Edge Connector أو النوع Pin Block.

الرابطات البينية لمشغلات الأقراص الصلبة Hard Disk Interface:

فى الماضي كانت هناك عدة رابطات بينية Interfaces مختلفة لمشغلات الأقراص الصلبة، أهمها المعروف بالاسم ST-506l412 والمعروف بايم ESDI وقد أصبحت هذه الأنواع غير مستخدمة حالياً. ولكن فى الوقت الحالي يستخدم نوعان فقط من الرابطات البينية Interfaces هما النوع IDE والنوع المعروف باسم SCSI. والربط البيني لمشغل الأقراص الصلبة هو نظام ناقل ينقل الإشارات والمعلومات ما بين حاكم المشغل ونظام الكمبيوتر. وعلى ذلك فان معدل نقل البيانات Data-Transfer Rate وهو اهم معيار من مواصفات المشغلات يتوقف على الربط البيني. تختلف الرابطات البينية عن بعضها من حيث نظام الكابلات وخيارات التوصيف Configuration Options والإعداد Setup وتهيئة الأقراص الصلبة Format.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*