الضبط النصف قطرى لرأس المشغل Disk Head Radial Alignment

3- الضبط النصف قطرى لرأس المشغل Disk Head Radial Alignment

معنى الضبط النصف قطرى هو ضبط وضع رأس القراءة / الكتابة عند محور منتصف المسار track centerline. ويعد هذا الضبط فى غاية الأهمية عند نقل الأقراص المرنة إلى أجهزة كمبيوتر أخرى. هناك طريقتان للضبط أحدهما تناظرية Analog والثانية رقمية Digital

لك حرية الاختيار فى استخدام احد الطريقتين فى الضبط النصف قطرى .

ولكى تستخدم هذا الطريقة فإنك تحتاج إلى ما يلي:

1. قرص ضبط تناظري جيد معروف مثل DYSAN 224/2A أو مكافئ له.

2. أسلسكوب ذو مسح بالاشعال triggered-sweep ويستحسن أن يكون ذو قناتين Dual Trace Type.

3. عدة يدوية قياسية من بينها عدة مفكات Screwdrivers

4. ممرن مشغل أقراص مرنة disk drive exerciser أو كمبيوتر مضير Host Computer ومعه برنامج التحكم فى مشغل الأقراص المرنة.

قم بتوصيل الاسلسكوب بمشغل الأقراص المطلوب ضبطه متبعا ما يلى:

1. وصل طرف إدخال الإشعال الخارجى External Trigger Input الخاص بالاسلسكوب بنقطة اختبار الدليل Index Test Point الخاص بالاسلسكوب بنقطة اختبار الدليل Index Test Point الموجودة بالمشغل.

2. وصل طرف دخل الاختبار الرأسى Vertical Input Probes بنقطة اختبار خرج مكبر القراءة بالمشغل، وحيث أن مكبر القراءة من النوع التفاضلى Differential Type فإن أفضل النتائج يتم الحصول عليها بواسطة استخدام قناتين بلإضافة إلى قناة معكوسة.

3. وصل أسلاك اختيار الأرضى وأرضى الاسلسكوب بأرضى نقطة الاختبار بلوحة الالكترونيات للمشغل.

· أعطي أمر تشغيل للمشغل للوقوف عند track 00 بحيث يشير حساس المسار 00 بذلك. و يعرف هذا الأمر بأمر إعادة المعايرةRecalibrate . أضبط إشعال مسح الاسلسكوب ليشتعل عند الحافة الأولى لنبضة الدليل بحيث تعرض شاشة الاسلسكوب ذبذبة دليل واحدة كاملة Complete Index Cycle . والمفروض أن يقوم خرج مكبر القراءة بعرض موجةحاملة ذات مقياس ثابت Constant Amplitude على شاشة الاسلسكوب. أما إذا كانت الموجة الحاملة المعروضة غير منتظمة فإن هذه يشير إلى وجود خطأ من النوع Runout ويجب تصحيح هذا الخطأ.

· أعطى أمر البحث عن مسار الضبط النصف قطرى، الذى هو عادة مسار 6. المفروض أن يعرض الاسلسكوب صورة فصى عين القطة. إن كان مقياس أحد الصين فى حدود 70% من مقياس الفص الآخر، فإن الضبط النصف قطرى يكون فى الحدود المسموح بها بينما إن كان مقياس الفصين متماثلين تماما، فإن الضبط النصف قطرى فى هذه الحالة يكون مثاليا كما هو مبين فى شكل 2-22. إن كنت تقوم باختبار مشغل أقراص ذو وجهين، أعطى أمر للمشغل بالتحول للوجه الثانى ثم كرر الخطوات السابقة لعمل اختبار الوجة الثانى. إن كان هناك اختلاف زائد فى مقياس فصى عين القطة، فإنه لابد من إعادة ضبط وضع عربة الرأس حتى يتساوى مقياس فصى عين القطة. ويتم إعادة ضبط وضع عربة الرأس فى الغالب عن طريق فك قلاووظ ماسك محرك الخطوة، وإن كانت هذه الطريقة ممكن أن تكون مختلفة فى مشغلات المصانع الأخرى. وبمجرد أن يتم فك قلاووظ ماسك محرك الخطوة، قم بدوران محرك الخطوة ببطىء شديد وبحرص شديد حتى ترى فصى عين القطة قد أصبحا متساويين كماهو مبين فى شكل2- 26. بمجرد أن تنتهى من عمل الضبط المطلوب، من الواجب عليك التأكد من عدم وجود مشكلة التخلفية المغناطيسية Hysteresis فى وضع الرأس . أعطى أمر للمشغل ليحرك الرأس عشرة مسارات، ثم أعطى أمر للمشغل ليعود إلى مسار الضبط ثم أعد اختبار الضبط النصف قطرى مرة ثانية. كرر نفس الخطوات ولكن بحيث يتم تحريك الرأس عشرة مسارات للخارج ثم العودة. فإن كان فصى عين القطه فى غير الحدود المسموح بها فإن هذا معناه وجود مشكله تخلفية مغناطيسية. وممكن أن تكون المشكلة فى هذه الحالة هى مشكلة رباط مجموعة العربة وممكن أن يكون محرك الخطوة ذاته به خلل.

ب- طريقة الضبط النصف قطرى الرقمى The Digital Radial Alignment Method :

تحتاج هذه الطريقة إلى قرص ضبط رقمى. فى حالة استخدام الكمبيوتر المضيف فإننا نحتاج إلى برنامج تشخيص Diagnostic program مكتوب خصيصا الكمبيوتر ولذلك القرص أما فى حالة استخدام ممرن الأقراص Exerciser، يجب أن يكون هذا الممرن قد تم تصميمه لهذا الغرض. استخدام طريثقة الضبط الرقمية هذه تغنى عن الحاجة إلى معدات اختبار اخرى. خطوات استخدام هذه الطريقة مطابقة لطريقة الضبط التناظرى فيما عدا استخدام الاسلكسوب فى عرض نتائج الاختبارات. يكون خرج الاختبارات عبارة عن سلسلة من الارقام الموجبة والسالبة التى تبين عدد القطاعات الزوجية المقروءة وعدد القطاعات الفردية المقروءة. فمثلا قراءه مثل 12- 12+ تبين أن الضبط مثالى. أما إن كان الرقم الموجب ذو قيمة أعلى من قيمة الرقمالسالب فإن هذا يعنى وجود خطأ فى اتجاه الحافة الداخلية. بينما إن كان العكس بمعنى قيمة الرقم السالب هى الأعلى من قيمة الرقم الموجب فإن هذا يعنى وجود خطأ فى اتجاه الحافة الخارجية.

3 (19)

4- نبضة الدليل بالنسبة لإشارة إشعال القطاع Index to Sector Burst:

كما سبق وشرحنا من قبل، أن نبضة الدليل، هى إشارة تعطى لحاكم القرص عند البدأ فى البحث عن قطاعات البيانات. وتعد توقيتات نبضات الدليل فى غاية الأهمية و الحرج، لذلك يجب اختبارها بشكل دورى. ومثل الضبط النصف قطرى، فهناك طريقتان لاختبار توقيت الدليل أحدهما رقمية والأخرى تناظرية.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*