الربط البيني (The IDE Interface) IDE

الربط البيني (The IDE Interface) IDE:

الاختصار IDE هو للاصطلاح Integrated Drive Electronics ويطلق على أى مشغل قد تم بناء حاكمه فيه Built-In Disk Controller. وفى هذا النوع تم توصيل حاكم المشغل بوصلة الناقل Bus Connector على اللوحة الأم Mother Board. ويتميز هذا النوع الذي فيه يجتمع المشغل مع حاكمه فى وحدة ببساطة البناء وبساطة التركيب وعدم وجود كابلات تغذية وكابلات إشارة منفصلة واصلة بين الحاكم والمشغل مما يؤدى إلى تقليل الضوضاء الناجمة وزيادة اعتمادية Reliability المشغل ( قلة عدد مرات إخفاقاته فى القراءة / الكتابة ). ويرجع زيادة الاعتمادية فى هذا النوع إلى أن عملية تشفير البيانات Data Encoding من رقمي إلى Digital إلى تناظرى Analog تتم داخل المشغل فى بيئة محكمه بعيدة عن الضوضاء ( إشارات التشويش). هذه الضوضاء قد تأتي من استخدام الكابلات للتوصيل بين عنصر وآخر بسبب انتشار بعض الموجات الشاردة والتي قد تدخل على إشارات المشغل الصلية. أيضا يؤدى التصميم المتكامل لكل من المشغل وحاكمه إلى ارتفاع معدل نبضات الساعة الخاصة بالتشفير وبالتالي زيادة كثافة التخزين للمشغل. للربط البينى وصله Connector تسمى ATA I/O Connector. وتعد هذه الوصلة ناقل قياسي، حيث جاء الاختصار ATA من AT Attatchment IDE. وهذه الوصة من النوع Header- Type Connector والجدول الآتي يبين تعريف أطراف هذه الوصلة.

4 (11)

فى الآونة الأخيرة عرف نوع من الـ IDE باسم Intelligent IDE حيث تساند مشغلات هذا النوع من الحاكمات أوامر ناقل الـ ATA مثل أمر تعريف المشغل Identify Drive Command وإمكانيات ترجمة القطاع Sector-Translation Capabilities. يمكن توصيف هذه المشغلات بأحد طريقتين أما بالطريقة التي تسمى الأسلوب الفيزيائي الأولى Raw Physical Mode او بالطريقة التى تسمى اسلوب الترجمة Translation Mode. النوع الآخر من حاكمات IDE هو النوع الذي يستخدم الجنابر Jumpers حيث فى هذا النوع يمكن إضافة مشغل آخر ويمكن أيضا ان يكون ليس من نفس النوع. ويتم توصيف المشغل عند وضع من الثلاث أوضاع التالية:

· مشغل Master (لحالة مشغل واحد)

· مشغل Master (لحالة مشغلين )

· مشغل Slave (لحالة مشغلين )

يبين الشكل (8-3 ) مخطط اللوحة المنطقية لمشغل من النوع ATA-IDE ذو سعه 200 ميجا بايت.

4 (12)

 

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*