الربط البينى لمشغلات الاقراص المرنه (الجزء الثانى)

كابل التحكم/البيانات

يربط كابل التحكم/البيانات بين المشغل وحاكم المشغل، ويحمل هذا الكابل البيانات المتداولة بين المشغل والنظام وأيضا الأوامر الصادرة من الحاكم إلى المشغل لتتحكم فى حركته. فلو فرضنا مثلا أن الكمبيوتر الخاص بك داخله غابه من الكابلات والفيش، فرغم ذلك يمكنك أن تميز من بينهم دون أن تخطئ كابل التحكم/البيانات الخاص بمشغلات الأقراص المرنة. فان هذا الكابل له تكوين غريب لحد ما. حيث يشتمل هذا الكابل على خمسة وصلات ويوجد التواء لجزء من الكابل عند أحد نهايتيه ( أى تبديل ترتيب بعض الأسلاك)، انظر شكل 5-2. فى بعض أجهزة يتم التوفير فى عدد الوصلات، حيث يكون الكابل بوصلتين فقط احدهما تركب بالحاكم والأخري بمشغل واحد سعة 1.44 MBمقاس 3.5 بوصة، وبالتالي يكون لهذا الكمبيوتر مشغل واحد فقط.

يلاحظ فى الكابل وجود قطع والتواء لبعض الاطراف، هذا الالتواء يعكس مجموعة الاطراف ابتداء من الطرف 10 حتى الطرف 16. ويعمل هذا الالتواء على التمييز بين المشغل والمشغل . فالوصلتين القريبتين من بعضهما والموجودتين عن إحدي نهايتي الكابل تستخدم الكبيرة منها للمشغل Aإذا كان من النوع 5.25 بوصة وتستخدم الأخرى الصغيرة إذا كان المشغل المراد أن يكون A مقاس 3.5 بوصة. والوصلتين الأوسطين يستخدمان للمشغل B، بحيث الصغيرة أن كان المشغل مقاس 3.5 بوصة والأخرى الكبيرة أن كان المشغل مقاس 5.25 بوصة. أما الوصلة التي فى النهاية الأخرى من الكابل فهي التي تركب باللوحة الأم Mother Board.

تعريف اطراف الكابل التحكم/ البياناتFloppy Control/Data Cable Pin outs:

يبين شكل 5-3 ترتيب وتعريف الـ 34 طرف34-Pins لكابل التحكم/ البيانات الخاص بمشغل الأقراص المرنة. ويلاحظ من الشكل ان جميع الاطراف المرقمة بالارقام الفردية هى ارضى التغذيةGrounds ، بينما الاطراف المرقمة بالأرقام الزوجية هي الاطراف التي تحمل باقي الاشارات. بعض هذه الاطراف مهمتها تحديد حالة المشغل أو حالة القرص الموجود بالمشغل. فمثلا الاشارة التي يحمها اطرف رقم 2 مهمته أن تبين أن كان القرص موجود حاليا بالمشغل هو قرص عادي أم من النوع عالي الكثافة. ومثال آخر الطرف رقم 26 فانه يحمل اشارة تعلن عن اللحظة التي فيها رؤوس المشغل موضوعه فوق المسار Track 00 بالقرص. كذلك الطرف رقم 28 يحمل اشارة مهمتها تحديد أن كان القرص محمي من الكتابة Write-Protected أم لا. أما الطرف 32 فهو يحم اشارة تحدد أى من رأسي المشغل هي المنشطة Activated.

4 (26)

الاطراف من رقم 10 حتى رقم 16 هى الاطراف التي تم عكس ترتيبها فى الكابل. الاطراف 10، 16 تحمل الاشارات التي تعمل على ادارة محركات المشغلين، بينما يستخدم الكمبيوتر الطرفين 12 ، 14 ليحدد أي من المشغلين هو المعني باستقبال البيانات ومعالجتها.

تحمل الاطراف 18 ، 20 اشارات التحكم فى حركة رؤوس المشغل. حيث اشارة الطرف 18 تحدد اتجاة حركة الرؤوس هل هي فى اتجاه نحو المركز أم الاتجاه نحو الخارج (حافة القرص )، بينما اشارة الطرف 20 تأمر الرؤوس بان تتحرك بمقدار مسافة دقيقة جدا. وهذه الاشارة عبارة عن نبضة تسمة نبضة الخطوة Step Pulse، ترسل إلى مشغل الرؤوس Head Actuator. فبإرسال العدد الصحيح من النبضات فان النظام يمكنه اجبار الرؤوس أن تتحرك إلى الموضع المطلوب على القرص.

يحمل الطرف 22 البيانات المطلوب كتابتها على القرص، بينما يحم الطرف 30 البيانات المقرؤة من القرص الموجود بالمشغل. يحمل الطرف رقم 24 اشارة تحدد للمشغل انه سيقوم بالقراءة أم سيقوم بالكتابة.

يحمل الطرف 34 الاشارة التي تبين للنظام انه قد تم وضع قرص جديد بالمشغل. فعندما تضع قرص جديد أو انك تقوم بااخراج القرص الموجود بالمشغل، فان المشغل يقوم بارسال اشارة عبر الطرف 34 ليتم تسجيلها فى مسجل حاكم المشغل. عندما يرسل الحاكم نبضة الخطوة عبر الطرف 20 ويقبل المشغل الحركة المناسبة للرؤوس (معنى هذا وجود قرص بالمشغل )، عندئذ يقوم الحاكم بمسح الإشارة المسجلة فى مسجله. فى هذه الحالة فان الحاكم يفترض وجود نفس القرص بالمشغل الى ان يستقبل اشارة اخرى عبر الطرف 34 عندئذ يعلم الحاكم بخروج القرص الذي كان موجودا بالمشغل فيرسل اشارة الى الكمبيوتر ليزيل أي معلومات عن هذا القرص من الذاكرة.

5 (1)

توصيل كابل التحكم البيانات:

فى العادة يأخذ السلك رقم 1 فى الكابل الشريطى الخاص بمشغلات اأقراص المرنة اللون الأحمر ليكون مميزا عن باقي الاسلاك، ويساعدك هذا فى تركيب الكابل بوصلة اللوحة الأم Motherboard Connector فى الاتجاة الصحيح. حيث يجب أن يوصل الطرف الأول بوصلة الكابل المتصل بالسلك الأحمر بالطرف رقم 1(أول Pin) فى وصلة اللوحة الأم. يوصل Connector نهاية الكابل البعيدة عن الجزء المقطوع من الكابل بـ Connector حاكم الأقراص المرنة الموجود ع اللوحة الأم. أما النهاية الأخرى للكابل القريب منها الجزء المقطوع من الكابل فهي التي تحتوي على الـ Connectors الخاصة بمشغلات الأقراص المرنة، ويتضح هذا فى شكل 5-2. نفرض مثلا أن لديك جهاز كمبيوتر يحتوى على مشغلين احدهما5.25 بوصة والأخر 3.5 بوصة. فان اردت جعل المشغل الـ 3.5 بوصة أن يون هو المشغل A بينما الآخر (5.25 بوصة) يكون المشغل B فعليك توصي الـ Connector الصغير القريب من جزء االكابل المقطوع بـ Connector المشغل الـ3.5 بوصة، بينما يوصل الـ Connector الكبير الذي فى وسط الكابل بالمشغل الـ 5.25 بوصة. تفرض انك أردت العكس أى اردت جعل المشغل A هو المشغل 5.25 بوصة بينما المشغل B هو المشغل الـ 3.5 بوصة، فى هذه الحالة عليك أن تصل الـConnector الكبير الموجود بنهاية الكابل بـ Connector المشغل 3.5 بوصة.

نفرض أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك به مشغل واحد 3.5 بوصة عيك فى هذه الحالة توصيل الـ Connector المشغل. طبعا فى جميع الأحوال فان Connector الطرف الآخر من الكابل هو الذي يوصل بـ Connector حاكم مشغلات الأقراص المرنة الموجود على اللوحة الأم.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*