الربط البينى لمشغلات الاقراص (الجزء الاول)

حاكم مشغل الأقراص المرنة The Floppy Drive Controller:

أن حاكم مشغل الأقراص المرنة يلعب دور الوسيط لاتصال معالج الكمبيوتر بمشغل الأقراص المرنة نفسه. وقديما كان هذا الحاكم عبارة عن دائرة الكترونية مبنية على كارته منفصلة، تركب هذه الكارته فى احد مجاري التوسيع باللوحة الأم، حيث مجارى التوسيع هذه ذات ناقل يطلق عليه
Industry Standard Architecture Bus (ISA).

ولأن مشغل الأقراص الصلبة يحتاج و أيضاُ هناك احتياج لمنافذ توازي ومنافذ توالي، لذا ليس عمليا أن يكون لكل منهم كارتة تحكم منفصلة. لذا قدمت شركة IBM حلا لهذه المشكلة بان انتجت كارتة تحكم واحده متعددة المهام، بحيث تشتمل ع حاكمات متكاملة تتحكم فى كل من مشغل الأقراص الصلبة وبها منفذ توازي واحد ومنفذين توالى وربط بينى لعصا التوجيه Joystick Interface. استمر استخدام هذه الكارته المتعددة المهام 1994 تقريبا.

الآن أصبح حاكم مشغل الأقراص المرنة مبني فى اللوحة الأم للنظام، باستخدام رقاقة الإدخال/ الاخراج الفائقة Super I/O Chip ، حيث تقوم هذه الرقاقة بجمع الوظائف السابقة التي كانت الكارتة المتعددة المهام تقوم بها من قبل وأحيانا مهام أخرى بالاضافة بالإضافة إلى تلك المهام. ضمت هذه الرقاقة وظائف الأجهزة الطرفية القياسية التي فى العادة يكون جهاز الكمبيوتر الشخصي مزودا بها.

سرعات حاكم مشغل الأقراص المرنة

Floppy Controller Speeds:

لأن سعات الأقراص المرنة قد طرأ عليها زيادة عدة مرات على مر الزمن، لذا كان ضروريا أن تطرأ زيادة فى سرعة حاكم مشغل الأقراص المرنة ليرتفع معدل نقل البيانات إلى المقدار المناسب. أن رقاقات الـ Super I/O بأجهزة الكمبيوتر الحالية تدعم مشغلات الأقراص المرنة يصل فيها معدل نقل البيانات إلى واحد ميجابايت/ثانية، مما يمكن تشغيل مشغلات الأقراص المرنة ذات السعات العالية بما فيهم المشغل ذوالسعه 2.88 بقطر 3.5بوصة. وعموما معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية اليوم تستخدم 3.5 بوصة بسعة 1.44 MB.

لقد كانت حاكمات مشغلات الأقراص المرنة القديمة ذات سرعة أبطأ وبالتالي لا يمكن لها تشغيل إلا المشغلات ذات السعة الأقل. لذلك سنلاحظ فى الجدول الآتي أن المسغلات ذات السعات الأكبر تكون سعة نقل البيانات لحاكماتها أكير.

Drives Supported

Controller Speed

Up to 2.88MB 3.5in

Up to 1.2MB 3.5in

1.0 Mbps

Up to 1.44MB 3.5in

Up to 1.2MB 5.25in

500Kbps

Up to 740MB 3.5in

Up to 360MB 5.25in

250Kbps

لأن القرص لم يزداد حجمه بينما ذاد كما البيانات المخزنة عليه،لذلك لابد من الحاكم أن ينقل هذا الكم الأكبر فى زمن هو نفس الزمن السابق، وهذا معناه زيادة معدل نقل البيانات أى زيادة سرعة نقل البيانات. ويعنى هذا انه ان اردت مثلا تغيير مشغل أقراص مرة من كمبيوتر قديم بمشغل حديث 1.44 MB، فانك ستجد انه من الضروري تغيير حاكم المشغل أيضا.

إذا كنت تعمل بكمبيوتر تم صنعه نتذ خمسة أعوام أو نحو هذا، فان سرعة حاكم مشغل الأقراص المرنة لن يكون فى العادة يمثل مشكلة. فمعظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل حاكمات مشغلاتها عند 500 كيلوبايت/ ثانية (500 kps ) على الأقل أو أكثر من ذلك، فإنها تكون ممتازة لمشغلات الـ 1.44 MB ذات قطر 3.5 بوصة، وهذه المشغلات هي الوحيدة الموجودة حالياُ بأجهزة الكمبيوتر الشخصية.

موارد حاكم مشغل الأقراص Floppy Controller Resources:

لأن جميع أجهزة الكمبيوتر الشخصية تقريبا تشتمل على مشغل أقراص مرنة، لذا فان الموارد ذات العناصر المادية Hardware Resources التي يستخدمها حاكم مشغلات الأقراص المرنة قد صممت بحيث تكون قياسية ( معياريه ) فقط لهذا الحاكم حتى لا تتمكن أجهزة مادية أخرى من استخدام هذه الموارد، وذلك منعالحدوث تعارض Conflict. فمن المواصفات القياسية لحاكم مشغل الأقراص المرنة استخدامه لإشارة طلب المقاطعه IRQ6، حيث IRQ6 هى اختصار Interrupt Request 6 والرقم 6 هو أولوية المقاطعة. أيضا من المواصفات القياسية لهذا الحاكم استخدامه القناة رقم 2 للوصول المباشر للذاكرة أي DMA-Channel 2، وكلمة DMAهى اختصارللمعنى Direct Memory Access ثم أيضا استخدام هذا الحاكم لمدى عناوين I/O هو
3F0-3F7h
.

كابل تغذية القدرة The Power Cable:

يتصل مشغل الأقراص المرنة بالكمبيوتر عن طريق كابلين، الأول هو كابل تغذية القدرة والثاني هو كابل التحكم/ البيانات. يمتد كابل القدرة من مصدر القدرة الخاص بالكمبيوتر إلى مشغل الأقراص المرنة، حيث يمد المشغل بالطاقة الكهربية اللازمة لتشغيله. وتحتاج مشغلات الأقراص المرنة إلى قيمتين من الجهدالكهربي هما +5v ويستخدم لتغذية الدوائر المنطقية بالمشغل و +12v لتشغيل محركات المشغل. يركب كابل التغذية فى مشغل الأقراص عن طريق فيشة، تتكون هذه الفيشة من أربعة اطراف إذا كان الكمبيوتر من النوع الـ Desktop . هذه الفيشة من النوع الذي يطلق عليه 4-pin-mate-n-lock connector وهي تمد المشغل بكلا الجهدين بالإضافة إلى الأرضي لكل منهما. يبين شكل 5-1 اطراف فيشة كابل التغذية لمشغل الاقراص المرنة. يلاحظ فى أجهزة الكمبيوتر الشخصية أن هناك نوعان من الفيش الخاصة بكابلات تغذية مشغلات الأقراص المرنة، النوع الأول حجمه وهذا خاص بتغذية مشغلات الأقراص المرنة مقاس 5.25 بوصة والنوع الآخر صغير وهو خاص بتغذية مقاس 3.5بوصة. ومع ذلك فان الاطراف موحده فى الفيشتين الكبيرة والصغيرة. وللفيشة دليل بحيث لا يمكنك تركيبها بالوضع الخاطئ.

4 (25)

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*