الراوبط البينية لوحدات التخزين

الراوبط البينية لوحدات التخزين

Mass Storage Interface

ffgf

مقدمة

أن تخزين البيانات فى أى جهاز كمبيوتر لهي عنصر أساسي جداُ. فجهاز الكمبيوتر متوسط المواصفات تجده فى الأسواق مدعما بثلاث أجهزة تخزين للبيانات، وهي مشغل للأقراص المرنة ومشغل للأقراص الصلبة ومشغل بصري ( مثل مشغل الـ CD-ROM أو مشغل الـ DVD). وهناك أجهزة كمبيوترأخرى كثيرة مضاف إليها أجهزة تخزين أخرى مثل تعدد مشغلات الأقراص الصلبة ( أكثر من مشغل اقراص صلبة واحد) ومثل مشغل الشرائط الممغنطة ومثل مشغل الخرطوشةCartridge Drive كل حالة من هذه الحالا تكون مهمة المشغل قراءة بيانات من وسط التخزين وتسليمها للكمبيوتر أو العملية العكسية وهى استقبال البيانات من الكمبيوتر ثم كتابتهاعلى وسط التخزين. ولكي تتمكن هذه الأجهزة من الاتصال بنظام الكمبيوترفإنها تحتاج إلى رابطInterface يقوم بتوصيلها بنظام الكمبيوتر. يشتمل هذا الرابط على جميع العناصر التي تقع بين جهاز التخزين نفسه وناقل نظام الكمبيوتر Computer Bus وربماتشتمل هذه العناصر على موائم منفصل Separate Adapter وموائم متكامل Adapter Integrated على اللوحة الأم وحاكم منفصل Separate Controller بالإضافة إلى كابل أو عدة كابلات.

clip_image002[4]

يوجد نوعان من الروابط Interfaces تستخدم بكثرة اليوم فى أجهزة الكمبيوتر يطلق على النوع الأول Enhanced Integrated Drive Electronics وهو معروف بالاسم EIDE ويطبق على النوع الثاني Small Computer System Interface وهو معروف بالاسم SCSI. كل نوع من هذين الرابطين يمكنه تدعيم عدة أجهزة ذات نوعيات مختلفة. فمعظم أجهزة الكمبيوتر نجد فيها رابط الـ IDE وقد بني على اللوحة الأم، بينما فى حالة رابط الـSCSI ففي أغلب الأحوال يبنى على كارتة موائمة يتم تركيبها فى أحد مجارى التوسعة على اللوحة الأم لنظان الكمبيوتر. يمكنك بناء الرابطين معا على كمبيوتر واحد. إلا ان واحد منهم فقط يفي بتلبية جميع احتياجاتك.

بالإضافة إلى الـ IDE أو الـ SCSI فان معظم أجهزة الكمبيوتر تكون مزودة بحاكم منفصل Separate Controller مخصص لمشغل الأقراص المرنة ويبنى هذا الحاكم ع اللوحة الأم كدائرة متكاملة(). لقد بقى رابط مشغل الأقراص المرنة كما هو منذ أجهزة الكمبيوتر الأولى دون تغيير، ولازال يتم بناءه بأجهزة الكمبيوتر الحالية. في هذا الفصل سنتناول بإذن الله هذه الأنواع الثلاث من الروابط، وكيف لهذه الروابط تمكين الكمبيوتر من الاتصال بأجهزة تخزين البيانات.

الرابط البيني لمشغل الأقراص المرنة The Floppy Disk Interface:

أصبح الآن استخدام مشغلات الأقراص المرنة قليل جداُ خصوصا بعد نمو حجم البرامج التطبيقية وفى المقابل ظهور مشغلات الـ CD-ROM قد كان في الماضي القرص المرن هو وسيلة التخزين الأساسية لجميع أجهزة الكمبيوتر الشخصية. ولو رجعنا إلى أوائل الثمانينات سنجد أن وسيلة التخزين بأجهزة الكمبيوتر الشخصية هي مشغل الشرائط الممغنطة برغم انه بطىء وقليل الاعتمادية. لذلك بعدها، عندما ظهرت مشغلات الأقراص المرنة كانت الفرحة الشديدة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية لما تتمتع به هذه المشغلات من سرعة أفضل واعتمادية أكبر عن ماهو موجود بمشغلات الشرائط الممغنطة، إلا انها كانت أغلي ثمنا. وكان ذلك الوقت، أجهزة الكمبيوتر المدعمة بمشغلين من الأقراص المرنة هي الأكثر شيوعا. بحيث كان أحد المشغلين يقوم بتشغيل البرنامج التطبيقي مباشرة من أحد الأقراص المرنة بينما الآخر يقوم بتخزين ملفات البيانات على القرص الآخر.

عندما دخلت مشغلات الأقراص الصلبة عالم أجهزة الكمبيوتر الشخصية ظل مشغل الأقراص المرنة يلعب دورا يشتمل علي ثلاث مهام مهمة هي كما يلي:

1. تحميل النظام Booting the system: يعمل مشغل الأقراص المرنة كجهاز آخر (خلاف الأقراص الصلبة ) لتحميل النظام System Booting، ذلك عندما يعطل مشغل الأقراص الصلبة أو فى حالة زوال نظام التشغيل من الـ Hard-Disk أو في حالة تركيب Install نظام التشغيل على Hard-Disk جديد.

2. توزيع البرامج Distributing Software: كانت جميع التطبيقات مقدمه على أقراص مرنة ( كانت تباع تطبيقات الـ Software على أقراص مرنة )

3. تقديم وسيلة تخزين متنقلة : تقدم الأقراص المرنة وسيط لتخزين البيانات قابل للتنقل وسريع ورخيص الثمن نسبيا. وبالتالي يمكن استخدامه لنقل ملفات بيانات من كمبيوترإلي آخر.

الآن لازالت أجهزة الكمبيوتر الشخصية مزودة بمشغلات الأقراص، ولكن اقتصرت مسئوليتها على المهام الثلاث السابقة. وتقوم أقراص الـ CD-ROM بتوزيع البرامج ع أجهزة الكمبيوتر، ولكن مع تميزها بأنها أسرع وأكبر اعتمادية علاوة على أنها أصبحت الآن أقل سعراُ عن ما سبق. بأحجام تطبيقات الـSoftware الحالية، فانه يلزم لتوزيعها عن طريق الأقراص المرنة عدد كبير جدا قد يصل إلى مئات من الأقراص، لكن لا بأس من استخدام القرص المرن لنقل الملفات الصغيرة التي لا تتجاوز سعة القرص. ومع ذلك فان استخدام القرص المرن كوسيلة للتخزين الاحتياطي (Back up) غير ممكن، وعلى أى حال اتصال معظم أجهزة الكمبيوتر بشبكات الانترنت واستخدام امكانية الـ E-mail يغطي عجز الأقراص المرنة فى نقل الملفات. وعلى أى حال فان المستخدمين الذين يتمسكون بوسيلة التخزين الاحتياطي التقليدية يمكنهم اتمام ذلك عن طريق مشغل CD-ROM قابل للكتابة.

ولأن مشغلات الأقراص لم تتغير فى سماتها منذ دخولها عالم أجهزة الكمبيوترالشخصية ، لذا فان الربط البينى لهذه المشغلات لم يتغير أيضا وعليه فلازال الربط البيني لمشغلات الأقراص المرنة يشتمل على العناصر الثلاث الآتية:

1. حاكم مشغل الأقراص المرنة The Floppy Drive Controller

2. كابل التغذيةThe Power cable

3. كابل التحكم/البيانات The control/data cable

فيما يلي شرح هذه العناصر الثلاثة.

 

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*