الرابط البيني SCSI Interface SCSI

الرابط البيني SCSI Interface SCSI:

ينطق هذا الاسم (سكازى) وهى اختصار للاصطلاح Small Computer system Interface. ولا يعتبر الـ SCSI ربط بيني للمشغل فحسب ولكنه مستوي ربط النظم Systems-Leve Interface. أيضا لا يعد الـ SCSI نوع من الحاكمات إنما هو ناقل يساند ثمانية أجهزة، احد هذه الأجهزة هو الموائم المضيف Host Adaptor الذي يعمل كبوابة بين ناقل الـSCSI وناقل نظام الكمبيوتر. لا يتعامل ناقل الـ SCSI مباشرة مع الأجهزة مثل مشغل الأقراص الصلبة وإنما يتعامل مع حاكمه المبنى فيه. وكلما قلنا أن SCSI يمكن له أن يساند ثمانية أجهزة احدهم كارتة الموائمة الموجود بالكمبيوتر والسبعة أجهزة الأخرى يمكن أن تكون مشغلات أقراص صلبة أو مشغلات شرائط ممغنطة أو مشغلات CD-ROM أو ماسح ضوئي الخ… يبين شكل 9-3 مخطط اللوحة امنطقية لمشغل SCSI ذو سعة 200 ميجابايت.

مرشحات الهواء Air Filters:

يشتمل كل مشغل أقراص صلبة على مرشحين للهواء احدهما يسمى Recirculation Filter والآخر يسمى Breather Filter. وقد صممت هذه المرشحات بحيث تكون موضوعه فى الغرفة العازلة HAD وغير معده لتغييرها فهي تبقى حتى نهاية عمر المشغل. علما بانه فى حالة مشغلات الأقراص الصلبة الكبيرة المصممة لتعمل مع أهزة الحاسبات العملاقة MainFrame فان مرشحات الهواء فيها قد صممت بحيث يجبأن تتغير بشكل دوري. شكل 10-3 يوضح كيف يقوم مرشح الـ Recirculation Filter بتحريك الهواء داخل غرفة HAD علما بان هذا الهواء لا يأتي من الخارج لأن هذه الغرفة معزولة.

4 (13)

4 (14)

مواصفات مشغلات الأقراص الصلبةHard Drive Specifications :

تقدم الشركات المنتجة لـ مشغلات الأقراص الصلبة بيان بمواصفات المنتج حيث تعطي هذه المواصفات مؤشرايبين مدى كفاءة وأداء هذا المنتج. ومن أهم هذه المواصفات الآتي:

1. زمن البحث Seek Time: هو ازمن الذي يحتاجه المشغل ليحرك الرؤوس من مشار إلى آخر مقاسا بالملي ثانية. ويعتبر هذا الزمن هو معيارسرعة مشغل الرؤوس فى تحريك الرؤوس فوق سطح الـ Platters. لكن هذه المعلومة لانعكس معيار للأداء العام للمشغلظز ومع ذلك فلهذا الزمن أهمية خاصة لمشغلات أجهزة الكمبيوتر الخادمة Servers بشبكات الحاسبات حيث تقوم هذه المشغلات بالبحث وامداد ملفات عديدة وكثيرة جدا. فأهمية هذا الزمن تفوق أهميته فى حالة مشغلات أجهزة كمبيوتر المستخدمين. وبالطبع هذا الزمن يختلف فى حالة انتقال الرؤوس من مسار فى أقصى الداخل إلى مسار فى أقصى الخارج عنه عند الانتقال من مسار إلى مسار مجاور. لذلك ليس لمقياس زمن البحث معيار واحد إنما هو عدة أرقام تعبر معا عن هذا المقياس. وهذه الأرقام لمجموعة من الأزمنة نستعرضها كما يلي:

2. الزمن المتوسط للبحث Average Seek Time: هو القيمة المتوسطة بين أطول زمن بحث وأقصر زمن بحث. بعض المصانع تعطى زمن متوسط منفصل للقراءة وآخر للكتابة. فى العادة يكون زمن الكتابة أطول من زمن القراءة إلى حد ما، حيث يتراوح هذا الزمن فى المشغلات الحديثة ما بين 8 مللي ثانية إلى 12 مللي ثانية.

3. زمن البحث من مسار إلى مسار Track-To-Track Seek Time: أحيانا يطلق على هذا الزمن زمن تحويل المسار Track Switch Time وهو الزمن اللازم لإنتقال الرؤوس من مسار إلى المسار المجاور تماماُ. ويتراوح هذا الزمن من 1 مللي ثانية إلى 5 مللي ثانية.

4. زمن المشوار الكامل فى البحث Sull Stroke Seek Time: وهو الزمن اللازم لانتقا الرؤوس من المسار فى اقصى الداخل إلى المسار فى اقصى الخارج، وهو يتراوح ما بين 20 مللي ثانية إلى 25 مللي ثانية.

5. زمن الكمونLatency Time : بعد أن يقوم مشغل الرؤوس بتحريك الرؤوس إلى المسار المطلوب فان مشغل الأقراص الصلة عليه أن ينتظر حتى يمر القطاع المطلوب تحت الرأس. فزمن الانتظار هذا يطلق عليه المصطلح Latency Time. أى انه الزمن الذى يستغرقة الـ Platters عند الدوران لإحضار القطاع المطلوب تحت الرأس. لذلك إذا كانت الـ Platters ذات سرعة دوران عالية فان زمن الكمون Latency يكون صغيرا أى أن هذا الزمن يتناسب عكسيا مع سرعة دوران الـ Platters . ولهذا الزمن قيمة متوسطة هو زمن دوران الـ Platters نصف دورة كاملة. فمثلاً إذا كان لدينا مشفل أقراص صلبة ذو سرعة دوران قدرها 7200 لفة / دقيقة فان الزمن المتوسط للكمون فى هذه الحالة يكون :

6. Average Latency= (60×103)x(7200×2)= 4.2 ms.

7. زمن الوصول Access Time: هو زمن التأخير ما بين بداية إصدار أمر القراءة / الكتابة البداية الفعلية لعملية القراءة / الكتابة. وبشكل آخر يمكن القول انه مجموع الزمن المتوسط للبحث ومتوسط زمن الكمون بالملي ثانية.

8. زمن تحويل الرأس Head Switch Time: هو زمن التحويل من رأس إى رأس أخري تقع على نفس مستوى الاسطووانة أى دون حركه من مشغل الرؤوس.

9. السرعة الدورانية Rotional Speed : السرعه الدورانية لمشغل الأقراص الصلبة هى سرعة دوران الـ Platters باللفة / دقيقة. فالمشغل ذو السرعة الأعلى يكون وقت الكمون أقل وسرعة نقل البيانات أكبر. والدوران بسرعة أعلى يحتا لمحرك دوران Spindle Motor قوي ومستقر، وفى هذه الحالة يكون استهلاك الطاقة الكهربية اكبر. فمشغلات اليوم تدور بسرعة تتراوح ما بين 5000 لفة / دقيقة و 7200 لفة / دقيقة. وتعد معلومة سرعة الدوران بمشغل الأقراص الصلبه معيارا جيدا لقياس أداء المشغل.

10. معدل النقل الداخلي للبيانات Internal Data Transfer Rate: تنتقل البيانات فى جميع مشغلات الأقراص الصلبة بين ثلاث مواقع هى الـ Platters نفسها والـBuffers ونظام ذاكرة الكمبيوتر. فى عملية القراءة من القرص الصلب تنتقل البيانات من الـ Platters إلى الـ Buffers ثم من الـ Buffers إلى نظام ذاكرة الكمبيوتر. ويحدث العكس فى عملية الكتابة فى القرص الصلب. ويعتبر معدل النقل الداخلي للبيانات هو سرعة نقل البيانات من الـ Platters إلى الـ Buffers والعكس. وهذا المعدل أقل من معدل النقل الخارجي للبيانات الذي هو عبارة عن نقل البيانات من الـ Buffers إلى نظام الذاكرة والعكس. يمكنك حساب معدل النقل الداخلي للبيانات إذ علمت سرعة الدوران وعدد القطاعات بكل مسار وذلك بانك تقسم سرعة الدوران باللفة / دقيقة على 60 لتصبح باللفة / ثانية ثم تضرب الناتج فى عدد القطاعات بكل مسار ثم ضرب الناتج فى 4096 ( عدد الـBits فى كل قطاع والتي تساوي 512 بايت ×8 ) ثم قسمة الناتج الكلي على مليون فنحصل على معدل النقل الداخلي للبيانات بوحدة ميجابت / ثانية M-bit/second.

11. الكثافة المساحية Area density: كما سبق وذكرنا من قبل انها عدد الـ Bits التي تستوعبها الواحد بوصة على طول المسارBits Per Inch (BPI) مضروبة فى عدد المسارات بكل بوصة TPI المقاصة قطريا على القرص. تبلغ الكثافة المساحية في بعض مشغلات اليوم 10 جيجابت / بوصة مربعه10 G-bit/sq.inch .

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*