التعديل الترددى FM Encoding:

التعديل الترددى FM Encoding:

 

FM4

 

يعتبر التعديل الترددى أقدم طرق تشفير البيانات، وأحيانا يطلق على هذه الطريقة الاسم التشفير أحادى الكثافة Single Density Encoding. وكانت تستخدم هذه الطريقة فى تشفير البيانات بمشغلات الأقراص المرنة التى كانت تركب بأجهزة الكمبيوتر من النوع IBM PC. ظهرت هذه الطريقة فى بداية التسعينات، ولم تعد تستخدم الآن.

وتعتبر طريقة الـFM أبسط الطرق لتشفير الآحاد والأصفار على السطح المغناطيسى للقرص. والفكرة فى هذه الطريقة هى ببساطه تسجيل انعكاس فيض واحد خلال الـBit Cell لتمثيل 1 Bit بينما لا يتم تسجيل أى انعكاس فيض خلال الـBit Cell لتمثيل 0 Bit. ويعيب هذه الطريقة حدوث مشكله عند تسجيل سلسله متعاقبة من الأصفار، فى هذه الحالة لن تسجل أى انعكاسات فيض خلال الفترة. وعندما يواجه حاكم المشغل حالة عدم وجود انعكاسات فيض خلال المدة الطويلة من الزمن فانه يخرج عن تزامنه مع المشغل. وقد يؤدى هذا إلى عدم القدرة علىى ترجمة البيانات، ولتفادى خروج الحاكم عن تزامنه مع المشغل يتم تسجيل اشارة التزامن ع طول امتداد تسجيل البيانات. وهى نفس الكرة المتبعة فى الأفلام السينمائية، حيث يتم تسجيل الصوت مع الصورة على نفس الشريط لضمان وجود التزامن بين الصوتوالصورة. لذلك فى طريقة الـFM تحتاج كل Bit إلى خليتين انتاليتين two transition Cells. يتم تسجيل 1 Bit بحيث تشغل الخلية الاولى انعكاس فيض يمثل إشارة الساعة بينما تشغل الخلية الثانية انعكاس فيض آخر يمثل البيانات. وبالتالى عند قراءة 1 Bit سوف يرى المشغل انعكاسين متعاقبين من الفيض. أيضا يتم تسجيل 0 Bit فى خليتين انتقاليتين متعاقبتين. الأولى يتم تسجيل انعكاسفيض واحد فيها يمثل إشارة الساعة بينما الثانية تكون فارغة بدون اى انعكاسات وهى تمثل البيانات. تتميز طريقة الـ FM بالبساطة ورخص ثمنها إلا أنها يعيبها إنخفاض سعة التخزين إلى النصف نظرا لاحتياج كا bit إلى خليتين لتسجيله. يبين الجدول التالى تشفير الصفر وتششفيرا لواحد بطريقة الـ FM ، علما بان T معناها وجودانعكاس(انتقال) فيض بينما N تعنى عم وجود انعكاس فيض.

Flux Encoding

Data Bit Value

TT

1

TN

0

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*