التسطير Raster

التسطير Raster

كلمة التسطير هنا يكون لها مسمي أخر وهو الهيكل الخطي.

وماذا يعني الهيكل الخطي؟ تعني ببساطة إضاءة الشاشة فالضوء الذي نراه علي الشاشة بصرف النظر عن وجود إرسال وبالتالي صورة ما هو إلا خطوط أفقية مضيئة متراصة بانتظام بمسافات صغيرة جداً أسفل بعضها حتى تبدو للعين حسب خاصية النظر أنها متلاصقة تماما وتبدو كمساحة مضيئة الذي هو مسطح الشاشة وأحياناً عند حدوث عطل في تراص هذه السطور الأفقية كتباعدها مثلاً أو تلاصقها أكثر تبدو هذه السطور واضحة في حالة التباعد أما في حالة زيادة تلاصقها فتبدو كإضاءة زائدة في هذا المكان – هذه السطور التي يتكون منها الهيكل الخطي (الإضاءة) خاضعة لنظم دولية كل دولة ترى ما يروق لها فمثلاً في النظام الذي يتبع في ج. م. ع هو أن يتكون الهيكل الخطي من 625 خط للصورة ترسم علي مرحلتين مناصفة وتسمي أحداها بالخطوط الفردية والثانية بالخطوط الزوجية وطريقة التسطير هذه وجدت ارتياح أكثر عند رسم الصور التي بدورها يجب ألا تنقص عن عدد معين في الثانية الواحدة لتبدو في مجمل عرضها بأنها صورة متحركة كما يحدث تماماً في العرض السينمائي.

وعدد الصور هذا أيضاً خاضع لأنظمة ولكنة حالياً لا يزيد عن نظامين وهو عرض الصور بمعدل 30 صورة /ث أو 25 صورة /ث وهذا الأخير هو المتبع في ج .م . ع وبالتالي يكون مجموع الخطوط الأفقية خطوط تسطير الشاشة هي 625 X 25 = 15625 خط / ث وحيث أنه يتم رسم الصورة الواحدة بنظام الخطوط الفردية والخطوط الزوجية وبذلك تعتبر عدد عدد الصور الإجمالية 50 صورة /ث شكل 1 يوضح نظام هذا التسطير ويسمي بالتسطير المتحابك والذي يعطي أداء أكثر راحة للمشاهد.

 

j

 

 

والآن أوضح لك فكرة التسطير التي تصنعها أساساً نقطة واحدة مضيئة وهي التي ربما قد شاهدتها في بعض أجهزة التليفزيون عند إغلاق الجهاز وتظهر في منتصف الشاشة ثم تختفي بعد ثوان. هذه النقطة هي التي تقوم بالعمل كله عند تحركها بسرعة فائقة بالنسبة لخاصية العين التي ترى النقطة المضيئة كأنها سطر مضيء عند تحركها بسرعة تماماً كما ترى الواردة الواحدة التي تثبت في إطار العجلة عندما تدور بسرعة كأنها طوق من الورد.

وبفرض أن النقطة المضيئة تحركت بسرعة أفقياً مع ميل قليل إلي أسفل فإنها ترسم خط أفقي مائل قليلاً وبافتراض عودة النقطة سريعاً جداً إلي اليسار لتبدأ الحركة من جديد لترسم الخط الآخر الفردي 3 وهكذا التالي له 5 حتى تصل إلي أسفل الشاشة لتعود إلي أعلاها من جديد لترسم الخطوط الزوجية وبذلك نجد أن النقطة تهبط وتصعد بمعدل 50 مرة /ث لرسم 50 صورة /ث 50 هيكل خطي وهذا الرقم يطلق عليه الرأسي "أي أنه حركة النقطة رأسياً من أعلي إلي أسفل والعودة "الرجوع" أما المجموع الكلي فكما سبق ذكره وهو 15.625 خط/ث وهو ما يطلق عليه "الأفقي" وهي الحركة الأفقية للنقطة من اليسار إلي اليمين والعودة (الرجوع).

والآن يا عزيزي القارئ مطلوب تحويل هذه الرموز إلي تعبيرات كهربية . فنقول الآتي. بالنسبة للنقطة المضيئة فهي نتيجة سقوط شعاع الكترونات منبعث من كاثود الشاشة إلي السطح الأمامي المطلي بالفسفورات فينتج عنها نقطة مضيئة هذا الشعاع المنبعث من كاثود الشاشة يكون تحت تأثير لقوة جذب مغناطيسي يحركه في الاتجاه الأفقي ويعبر عنه بالقوة الأفقية للمجال المغناطيسي المحرك له أفقياً بمعدل 15.625 مرة/ث وأيضاً يكون هذا الشعاع تحت تأثير قوة أخرى رأسياً تجذبه لأسفل ثم تعود به لأعلي – هذه القوة الرأسية نتيجة لمجال يطلق عليها المجال المغناطيسي المحرك للشعاع رأسياً بمعدل 50 مرة/ث.

والآن مما يأتي هذان المجالان – بحسب دراستك لمواد الكهرباء والمغناطيسية يتولد المجال المتردد من تيار متردد في ملف وبالتالي نقول أنه توجد ملفات أفقية يغذيها تيار متردد قدره 15.625 ذبذبة /ث وأخرى رأسية يغذيها تيار متردد قدره 50 ذبذبة /ث وهذا بالتالي يقودنا إلي ضرورة مولد للتيار المتردد الأفقي وهو المذبذب الأفقي ومكبره والتردد الرأسي وهو المذبذب الرأسي ومكبره وهذه الدوائر هي المسماه بدوائر المسح أي التي من مجموعها ينشأ التسطير الذي هو الهيكل الخطي الذي هو اضاءة الشاشة الكاملة.

هذه الملفات الأفقية والرأسية تعتبر وحدة واحدة في تركيبها توضع علي عنق الشاشة ليقوما بعملهما وتأثيرهما علي انحراف الشعاع أفقياً ورأسياً ولذا يطلق عليهما ملفات الأنحراف الأفقي والرأسي وكما يطلق عليهما باللغة الإنجليزية Deflection yoke وأحياناً للاختصار يطلق عليهما Deflection فقط ويطلق عليها Yoke فقط.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*