التسجيل متعدد المناطق Multiple Zone Recording

التسجيل متعدد المناطق Multiple Zone Recording :

الطريقة الوحيدة لزيادة سعة مشغل الأقراص الصلبة هى تهيئة الـ Hard Disk بحيث يكون عدد قطاعات الاسطوانات الخارجية أكبر من عدد قطاعات الاسطوانات الداخلية. لأن الاسطوانات الخارجية ذات محيط أكبر وبالتالى يمكن لها استيعاب كم من البيانات اكبر. أى مشغل أقراص صلبة بدون تسجيل المناطق Zoned Recording لا يمكنه إلا تخزين البيانات بكميات متساوية على كل اسطوانة حتى ولو كانت مساحات الاسطوانات الخارجية أضعاف الاسطوانات الخارجية. هذا مما يسبب فقدان استغلال المساحات الاستغلال الأمثل وبالتالي يؤدي إلى تقليل السعة. وللأسف فى حاكمات مشغلات الأقراص الصلبة سواء النوع ST-506/412 أو النوع ESDI تعطى سعات متساوية لكل المسارات بحيث سعة المسار الخارجى لا يمكن أن تزيد عن سعة المسار الداخلى ( اقصر مسار داخلى ) أى أول مسار من الداخل.

فى مشغلات الأقراص الصلبة ذات Zoned Recording تنقسم الاسطوانات إلى مجموعات تسمى Zones (مناطق ) بحيث المجموعة الأبعد عن النصف قطر الداخلى تكون ذات عدد من القطاعات اكبر من عدد القطاعات بالمجموعة الأقرب للقطر الداخلي, وبحيث أن تكون جميع اسطوانات المجموعة الواحدة بعدد متساي من القطاعات بالمسار الواحد. تختلف عدد المجموعات من مشغل أقراص صلبة إلى آخر ولكنها تتراوح ما بين عشرة مجموعات أو أكثر. هناك تأثير آخر سيكون موجودا فى مشغلات الـ Zoned Recording وهو بما ان السرعة الدورانية ثابتة أى متساوية مثلها عند المسارات الداخلية مثلها عند المسارات الخارجية ولان عدد قطاعات المسارات الخارجية أكبر من عدد قطاعات المسارات الداخلية لذا سيكون معدل نقل البيانات فى المسارات الخارجية أعلى.

4 (6)

فى المشغلات القديمة التي كانت حاكمتها Controllers منفصلة عنها لم يكن فى المستطاع العمل بطريقة الـ Zoned Recording لكن فى مشغلات الأقراص الصلبة ذات حاكمات SCSI أو IDE يمكن العمل بطرية الـ Zoned Recording أى تهيئة كل مسار على حده بعدد مختلف من القطاعات عن المسار المسار الآخر وذلك لأن حاكم هذه المشغلات مبنى معها كوحدة واحدة. وفى هذا النوع من المشغلات يقوم حاكمها بترجمة العدد الفيزيائى للاسطوانات Physical Cylinder Number إلى عدد منطقى للاسطوانات Logical Cylinder Number وبالمثل لأعداد كل من الرؤوس والقطاعات وذلك لأن الـ PC BIOS قد صمم على أساس وحدة القطاعات بكل مسار، لذلك لأن كان من الضرورى أن تعمل مشغلات الـ Zoned Recording من خلال نظام ترجمة القطاع Sector Transition scheme. وقد ساعد هذا النوع مصانع مشغلات الأقراص الصلبة فى إنتاج مشغلات تزيد سعتها بمقدار 20% إلى 50% عن المشغلات السابقة ذات العدد اثابت من القطاعات فى كل مسار. حاليا جميع المشغلات التي من النوع IDE أو النوع SCSI تستخدم الـ Zoned Recording.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*